أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

كم يستغرق دوران الدم في الجسم البشري

كم يستغرق دوران الدم في الجسم البشري

كم يستغرق دوران الدم في الجسم البشري

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

كم يستغرق دوران الدم في الجسم البشري، حركة الدورة الدموية مهمة جدا في صحة جسد الإنسان وقابليته على العمل يوميا، ولكن كيف تعمل الدورة الدموية، وكيف تصل إلى جميع أنحاء الجسم؟

يتحرك الدم إلى كافة أعضاء الجسم محملا بالغذاء والأوكسجين مرة، أو عائدا منها محملا بالفضلات التي يجب التخلص منها مرة أخرى. بحسب موقع "ويب طب" المتخصص.

ويعد القلب المركز الرئيسي لعملية حركة الدورة الدموية، فعندما ينبض القلب، فإنه يضخ الدم عبر الأوعية الدموية المنتشرة في كل الجسم، والتي تشكل سوية مع القلب ما يسمى بالدورة الدموية، أو جهاز الدوران.

والأوعية الدموية، هي عبارة عن أنابيب مرنة يسير عبرها الدم ليصل إلى وجهته ذهابا وإيابا.

وعمل الدم لا يقتصر على حمل الأوكسجين من الرئتين والغذاء من مصادره إلى الجسم، بل يحمل معه كذلك في رحلة العودة الفضلات والسموم التي يجب التخلص منها، مثل ثاني أكسيد الكربون.

وتحتوي الدورة الدموية في الجسم على 3 أنواع من الأوعية الدموية، وهي الشرايين والشعيرات الدموية والأوردة.

وتحمل الشرايين عامة الدم المحمل بالأوكسجين من القلب لتوصله لكافة أنسجة الجسم، وتتضاءل بالحجم مع ابتعادها عن القلب.

أما الأوردة، فتقوم بإعادة الدم إلى القلب من جديد خلال الدورة الدموية. ويفتقر الدم المحمل من الأوردة للأوكسجين، كما أنه غني بالفضلات.

ويربط الشرايين والأوردة الشعيرات الدموية المكونة من أوعية صغيرة.

ولا تتوقف الدورة الدموية في جسم الإنسان، وذلك بدعم من القلب الذي يضخ الدم باستمرار في الأوعية الدموية.

يتدفق الدم من خلال الجسم ويقدم مواد أساسية مثل الأكسجين ومواد مغذية لخلايا الجسم جميعا، كما أنه ينقل منتجات النفايات الأيضية بعيدا عن الخلايا نفسها.

يتكون الدم من  أربعة مكونات أساسية تشمل  (البلازما ، وخلايا الدم الحمراء ، وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية)، وفقا لموقع " leehealth" فإن الدم يضخ من خلال نظام من الأوعية الدموية يسمى نظام الدورة الدموية، والأوعية هي أنابيب مرنة تحمل الدم إلى كل جزء من الجسم وتتكون من أربعة أنظمة فرعية.

تكوينات الدورة الدموية 

  1. الشرايين الدموية (الشرايين)

الدورة الدموية الشريانية هي جزء من نظام الدورة الدموية الكلي الذي ينطوي على الشرايين ، مثل الشريان الأورطي والشرايين الرئوية، الشرايين هي الأوعية الدموية التي تحمل الدم بعيدا عن القلب، كما أنها  تساعد في الحفاظ على ضغط الدم ثابت، مما يجعلها تقوم بدورها بكفاءة من خلال جسمك.

تتفرع الشرايين إلى أوعية دموية أصغر مشكلة بقوة، وتحتوي على جدران قوية ومرنة تسمح بضبط كمية ومعدل تدفق الدم إلى أجزاء مختلفة من الجسم.

  1. الدورة الوريدية (الأوردة)

الدوران الوريدي هو جزء من نظام الدورة الدموية الكلي الخاص بك والذي يتضمن الأوردة، مثل الوريد الأجوف والأوردة الرئوية، تتكون الأوردة من جدران أرق من الشرايين، و يمكن أن تتوسع الأوردة مع ازدياد كمية الدم التي تمر من خلالها.

  1.  الشعيرات الدموية

الشعيرات الدموية هي الأوعية الدموية الصغيرة جدا، وهو جزء من نظام الدورة الدموية الكلي حيث يمر الأكسجين والمغذيات والنفايات بين الدم وأجزاء من الجسم.

تربط الشعيرات الدموية بالأنظمة الفرعية للدورة الدموية الشريانية والوريدية،  تكمن أهمية الشعيرات الدموية في جدرانها الرقيقة جدًا على عكس الشرايين والأوردة ، وذلك للسماح للأوكسجين والمغذيات الموجودة في الدم أن تمر عبر الجدران إلى أجزاء الجسم التي تحتاجها للعمل بشكل طبيعي.

  1.  الدوران الرئوى (الرئتين)
     

الدوران الرئوى هو حركة الدم من القلب إلى الرئتين والعودة إلى القلب مرة أخرى، و يشمل كلا من الدورة الدموية الشريانية والوريدية.

يتم ضخ الدم دون الأكسجين إلى الرئتين من القلب من خلال الدورة الدموية الشريانية، ثم ينتقل الدم الغنى بالأكسجين من الرئتين إلى القلب من خلال الأوردة الرئوية (الدورة الدموية الوريدية).

يمر الأكسجين الذى تتنفسه من الهواء عبر الرئتين إلى الدم من خلال العديد من الشعيرات الدموية في الرئتين، ثم ينتقل الدم الغني بالأكسجين عبر الأوردة الرئوية إلى الجانب الأيسر من القلب والخروج من الشريان الأورطى إلى باقى الجسم.

  • السؤال: كم يستغرق دوران الدم في الجسم البشري

  • بالنسبة للشخص العادي يتم ضخ كامل حجم الدم في الدورة الدموية عبر القلب مرة واحدة تقريبًا في الدقيقة، ولدى الشخص العادى 5 لترات من الدم في نظام الدورة الدموية وإخراج القلب 4.9 لتر في الدقيقة.

اقرأ أيضا