أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

عيد الطفل في تركيا 2023

عيد الطفل في تركيا 2023

عيد الطفل في تركيا 2023

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

عيد الطفل في تركيا 2023، يحتفل الشعب التركي في 23 نيسان/أبريل من كل عام بـ”عيد الطفولة والسيادة الوطنية”، وهو التاريخ نفسه الذي وُضع فيه حجر أساس الجمهورية التركية، وافتتح فيه مجلس الأمة الكبير (البرلمان) عام 1920.

ويرتبط هذا اليوم بشكل كبير بالأطفال، وقد خصّصه لهم مؤسس الجمهورية التركية ورئيسها الأول، مصطفى كمال أتاتورك.

وكان اللافت للانتباه هذا العام، تزامن “عيد الطفولة والسيادة الوطنية” مع عيد الفطر السعيد.

وفي كل عام يؤكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن “عيد الطفولة والسيادة الوطنية، هو أحد أجمل مظاهر الأهمية والقيمة التي يوليها الشعب التركي للأطفال”.

كما يشير إلى أن “إعلان غازي مصطفى كمال أتاتورك 23 نيسان/أبريل، الذي يعد نقطة تحول في تاريخنا عيدًا للطفولة، أصبح بمثابة رمز لثقة أمتنا في الأطفال”، مضيفاً “سترتقي تركيا على أكتاف أطفالنا وشبابنا، وستحقق أهدافها المنشودة لعامي 2023 و2071 بفضل ديناميكيتهم وحماسهم”.

ويتميز يوم 23 نيسان/أبريل، بأنه اليوم الذي اجتمع فيه البرلمان التركي لأول مرة في عام 1920 في العاصمة التركية أنقرة برئاسة أتاتورك.

وكان الاحتفال في هذا التاريخ يجري تحت عنوان “يوم السيادة الوطنية”، وقد بدأ الاحتفال به كيوم للأطفال منذ عام 1935، لإدخال السعادة على الأطفال الذين استُشهد آباؤهم في حرب الاستقلال، ليصبح لاحقاً اسمه “عيد الطفولة والسيادة الوطنية”.

وفي هذا اليوم، يتم وضع إكليل الورود على تماثيل أتاتورك، وتوضع الأعلام الصغيرة والكبيرة على مخارج البنايات وشرفات الأبنية.

كما يبدأ الأطفال بترديد القصائد الوطنية في هذه الفاعليات، ويُعَدّ ضريح أتاتورك في أنقرة مركزاً رئيسياً للاحتفال، إذ يزوره الزعماء الأتراك في هذه المناسبة.

ومن أبرز ما يميز هذا اليوم أيضاً، هو تقليد الأطفال مناصب قيادية مثل منصب الوالي أو رئاسة البلدية لمدة يوم واحد، في إشارة رمزية إلى أهمية جيل الأطفال في المستقبل.

يشار إلى أن الحكومة التركية أقرت يوم 23 نيسان/أبريل يوم عطلة رسمي، إذ تشهد المدن التركية فعاليات مختلفة، ويحتفل الأتراك خارج تركيا بهذه المناسبة، كما يتم طلاق المهرجانات المتخصصة في فعاليات الأطفال، كذلك تقوم الشركات بتقديم خصومات على الألعاب وغيرها من المنتجات المتعلقة بالأطفال تكريماً لهذا اليوم، الذي تحول إلى حدث يستمر أسبوعاً على مدار السنوات.

وتفتخر تركيا أن يوم الطفل لديها هو اليوم الوحيد في العالم بأكمله الذي يخصص للأطفال، حيث تقام احتفالات رسمية وشعبية في عيد الطفل ضمن فعاليات ضخمة تنظمها الحكومة التركية، ويتم ترديد القصائد الوطنية وتزيين الأبنية بالأعلام التركية.

 

اقرأ أيضا