أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

ما هي عاصمة السودان

ما هي عاصمة السودان

ما هي عاصمة السودان

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ما هي عاصمة السودان، تعد الخرطوم العاصمة التنفيذية للسودان، جنوب التقاء نهري النيل الأزرق والأبيض. لديها روابط جسر مع المدن الشقيقة، الخرطوم بحري وأمدرمان، والتي تشكل بها أكبر تجمع سكني في السودان. في الأصل معسكر للجيش المصري (نُصب عام 1821) نمت الخرطوم إلى مدينة عسكرية محصنة. حاصرها المهديون ودمروها عام 1885 وقتلوا اللواء تشارلز جورج جوردون، الحاكم العام البريطاني للسودان. أعيد احتلال الخرطوم عام 1898 وأعاد الحاكم العام اللورد كتشنر بناء الخرطوم وشغل منصب مقر الحكومة السودانية الأنجلو-مصرية حتى عام 1956 عندما أصبحت المدينة عاصمة جمهورية السودان المستقلة.

ما هي عاصمة السودان

مدينة جوبا عاصمة جنوب السودان. إنه ميناء نهري على الضفة الغربية من بحر الجبل (جبل النيل) على بعد حوالي 87 ميلاً (140 كم) جنوب بور. جوبا هي مركز تجاري للمنتجات الزراعية المنتجة في المنطقة المحيطة. إنها المحطة الجنوبية لحركة المرور النهرية في جنوب السودان، وهي أيضًا محور للطرق السريعة، حيث تشع الطرق في أوغندا وكينيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية. لديها مطار دولي والعديد من البنوك الفرعية. المدينة هي المقر الرئيسي لجامعة جوبا، التي تأسست عام 1975.

عاصمة السودان الشمالية

الخرطوم هي عاصمة السودان الشمالية وهي مركز تجاري واتصالات رئيسي، مع خطوط سكك حديدية من مصر، وبورتسودان، والأبيّيق، وحركة مرور نهريّة على نهري النيل الأزرق والأبيض، ومطار دولي. بنيت على طول طرق واسعة تصطف على جانبيها الأشجار، وتشمل مبانيها الرئيسية القصر والبرلمان ومتحف السودان القومي وجامعة الخرطوم وجامعة نيلين، وجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا (1950). توجد كاتدرائيات رومانية كاثوليكية وأنجليكانية وقبطية بالإضافة إلى كنائس يونانية ومارونية والعديد من المساجد. إلى جانب العمل كمركز تجاري، تنتج الخرطوم أيضًا المنسوجات والصمغ والزجاج وتعمل كمركز للطباعة وتصنيع الأغذية. تم الانتهاء من خط أنابيب النفط بين الخرطوم وبورتسودان في عام 1977.

عاصمة السودان القديمة

مروي، مدينة السودان القديمة، التي تقع أطلالها على الضفة الشرقية لنهر النيل على بعد حوالي 4 أميال (6.4 كم) شمال الكبشية في السودان؛ مروي هو أيضًا اسم المنطقة المحيطة بالمدينة.

يُعتقد أن الأسرة الحاكمة الخامسة والعشرين أو "الإثيوبية" في مصر القديمة قد تقاعدت إلى كوش بعد 656 قبل الميلاد وأقامت نفسها في مروي، حيث عززت الثقافة المصرية الكوشية التي أصبحت معزولة بشكل متزايد عن مصدرها خلال الألف عام اللاحقة. كانت مروي المركز الإداري الجنوبي لمملكة كوش، حيث بدأت حوالي 750 قبل الميلاد، في وقت كانت نبتة لا تزال عاصمتها.

بعد نهب نبتة في حوالي 590 من قبل الفرعون المصري بسامتيك الثاني، أصبحت مروي عاصمة المملكة وتطورت إلى منطقة واسعة ومزدهرة. لقد نجت من الغزو الروماني. على الرغم من انخفاض وضعها لكنها تراجعت لاحقًا في مواجهة القبائل المهاجمة، لتقع في مواجهة الغزوات الأكثر عزمًا لجيوش أكسوم، على الأرجح تحت إيلا أميدا، التي انتهى عهدها بين حوالي (320: 325) بعد الميلاد.

عاصمة السودان قبل الخرطوم

تأسست مدينة الخرطوم لأول مرة في أوائل القرن التاسع عشر على يد رجل يدعى محمد علي. أسس علي المنطقة بنية استخدامها كقاعدة عسكرية، لكنه سرعان ما اكتشف أنها كانت موقعًا رائعًا للتجارة وبدأ في تطوير المنطقة بشكل أكبر. لسوء الحظ، كان العبيد أحد السلع الرئيسية للتجارة في ذلك الوقت، مما ترك عيبًا فظيعًا في تاريخ المنطقة.

في نهاية القرن التاسع عشر، حلت كارثة بالمنطقة. تم غزوها من قبل البريطانيين، مما أدى إلى سنوات من الحرب الدموية. في نهاية الحرب، تقاسم البريطانيون السيطرة على المنطقة مع مصر. سميت الخرطوم عاصمة المنطقة في ذلك الوقت. استمرت السيطرة البريطانية المصرية على المنطقة حتى منتصف القرن العشرين عندما نال السودان استقلاله. ظلت الخرطوم عاصمة المنطقة.

اقرأ أيضا