أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الثلاثاء 24.75 C

من طرق التفريخ 2023

من طرق التفريخ 2023

من طرق التفريخ 2023

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

من طرق التفريخ 2023، يقصد بالتفريخ تهيئة العوامل والمقومات اللازمة لانتقال الجنين " الزيجوت" من حالة السكون الظاهري داخل البيضة إلى حالة الانقسام النشط والتكوين حيث يكتمل نموه ويخرج في نهاية فترة التفريخ عند الفقس كتكوتا سليما ذا حيوية عالية شكل رقم (۱).

من طرق التفريخ 2023

وترجع أهمية التفريخ إلى أنه وسيلة الحفاظ على النوع والإكثار منه.

شكل رقم (1) كتكوت ذو حيوية عالية

أنواع التفريخ:

توجد طريقتان أساسيتان لتفريخ بيض الطيور هما:

  • أولا: التفريخ الطبيعي

أصبح استخدام التفريخ الطبيعي شكل رقم (۲) قليلا جدا فيما عدا تفريخ بيض الحمام وبعض المزارع المحدودة والهواة، ويتم برقاد إناث الطيور أو ذكورها ( كما هو عند الحمام ) على بيضها وكفالته والعناية به وتوفير جميع المقومات اللازمة حتى يتم فقسه وخروج الكتاكيت منه عند الفقس، وهذه غريزة طبيعية في كل الطيور.

ويتوقف نجاح التفريخ الطبيعي على عدة عوامل أهمها:

الدجاجة الأم: يجب أن تكون من عرق يرخم (يرقد) ولا تنفر لأقل سبب، وأن تكون حريصة على تربية أفراخها والاعتناء بها وهذه صفة ملازمة للدجاج البلدي، ويفضل الدجاجة التي يكون عمرها كبير لأن الدجاجة الصغيرة تكون كثيرة الحركة وعديمة الانتباه إلى صغارها وكثيرا ما تهجر البيض قبل الفقس.

شكل رقم (۲) التفريخ الطبيعي

هناك علامات تظهر على الدجاجة أثناء فترة الرقاد أهمها:

١- تنفر من الديك.

۲- يكون ريشها منفوشة مفككة خصوصا في منطقة الصدر.

٣- يتغير صوتها أثناء الصياح.

4- تنقطع عن وضع البيض.

5- يتغير لون العرف والداليتان إلى لون أصفر باهت.

6- يضعف جسمها ويقل وزنها.

۷- ترتفع درجة حرارتها قليلا.

۸- تميل إلى الرقاد في المحلات المظلمة الهادئة.

فعندما يلاحظ المربي كل هذه العلامات المذكورة عليه أن يترك الدجاجة مدة محدودة ليتأكد من ميلها إلى الاستمرار في الرقاد بعد أن يضع تحتها بيضة واحدة حتى لا تقع خسارة كبيرة إذا نفرت من الرقود على البيض، أن الدجاجة ترخم مرتين في السنة في أوائل الربيع وفي أوائل الخريف والمرة الأولى هي الأحسن لأن الأفراخ الناتجة في فصل الربيع تواجه مناخ ملائمة للنمو وكثرة في الغذاء إن عدد البيض الذي يوضع تحت الدجاج الراقدة في حدود ۱۲ بيضة.

صنع العش:

إن من عادة الدجاجة في بداية فترة الرقاد أن تبحث عن محل هادئ مظلم لتضع عشها فيه، فمن الأفضل أن يساعدها المربي على تكوين العش في محل نظيف شبه مظلم بعيدا عن الحشرات ومن الأفضل استعمال السلال البلدية ، وتركز السلة بحيث لا تنقلب ثم نضع البيض تحت الدجاجة ونوفر لها الماء والطعام، وأحسن الأعشاش هي الصناديق الخشبية على أن تكون ذات أرضية عالية عن الأرض قليلا، الاعتناء بالدجاج أثناء فترة الرقاد:

من المهم جدا اختيار محل نظيف نظافة تامة خال من الحشرات والطفيليات لأن كثيرا ما تهجر الدجاجة البيض لكثرة الحشرات والطفيليات التي تعتريها لذا يجب أن تعفر الدجاجة بمواد كيماوية طاردة وقاتلة لهذه الآفات مرة قبل أن نضع البيض تحتها وأخرى بعد (۱۰) أيام من وضعه كي تتخلص الدجاجة من الطفيليات والحشرات، ويجب أن نوفر للدجاجة الغذاء الملائم خلال فترة الرقاد.

  • ثانيا: التفريخ الاصطناعي

أصبح في الوقت الحالي هو النظام السائد والمنتشر في مزارع الدواجن إلا أن فكرته التي يقوم عليها قد توصل إليها الإنسان منذ آلاف السنين.

وفيه يتم توفير كل المقومات اللازمة لعملية التفريخ الناجح للحصول على كتاكيت سليمة ذات حيوية عالية عند الفقس وذلك عن طريق ماكينات خاصة يطلق عليها ماكينات التفريخ، وهو محاكاة لما تفعله الأم الراقدة على البيض مع بيضها خلال فترة التفريخ حتى الفقس.

ويعتبر التفريخ الاصطناعي حرفة قديمة، ويعود الفضل في اكتشاف طرق التفريخ الاصطناعي إلى الطيور نفسها ، حيث أن بعض الطيور الداجنة ، تتبع طرقا مختلفة لتفريخ بيضها تتراوح بين الطرق البدائية جدا والطرق الأكثر تعقيدا لغرض حضانة بيضها بدون وجود الأم، فمثلا تقوم أنواع من الطيور بدفن بيضها في رمال الشواطئ على عمق (۳۵-60) سنتمترا والا استفادة من أشعة الشمس في توفير الحرارة اللازمة العملية التطور الجنيني.

بينما تقوم أنواع أخرى من الطيور بدفن بيضها قرب ينابيع المياه الساخنة أو على سفوح الجبال البركانية للاستفادة من حرارتها في حضانة البيض، وتقوم بعض الطيور بدفن بيضها في حفر يتراوح عمقها ما بين (60-100) سنتمترا وتغطيتها بالتربة الممزوجة ببعض المواد العضوية، مثل أوراق النباتات المتساقطة أو الأغصان الصغيرة، حيث تتم الاستفادة من الحرارة الناتجة من تخمر المادة العضوية في عملية حضانة البيض.

وبتقدم فصل الخريف وحلول فصل الشتاء فإن انخفاض درجة حرارة البيئة لا يساعد في استمرار عملية حضانة البيض لذلك فإن موسم التفريخ بالنسبة لهذه الطيور ينتهي عند هذا الوقت من السنة، ويعتقد أن هذا النوع من الطيور يقوم باختبار درجة الحرارة وذلك بإدخال المنقار من وقت لآخر داخل الحفر.

تطور التفريخ الصناعي:

لقد عرف الإنسان التفريخ الاصطناعي كوسيلة للحصول على الأفراخ بدون اللجوء إلى استعمال الدجاج للرقاد على البيض منذ أكثر من ألفي سنة مضت، ولقد اكتسب الإنسان خبرته في هذا المجال من الطيور نفسها والتي كما ذكرنا سابقا تلجأ إلى وسائل عديدة لحضانة بيضها بدون الحاجة إلى رقاد الأبوين على البيض مطلقا، ولقد كان المصريون والصينيون أول من عرفوا التفريخ الاصطناعي ولازالت الطرق التي اتبعها قدماؤهم مستعملة إلى يومنا هذا.

مميزات التفريخ الصناعي:

1- الحصول على صيصان في عمر واحد بعدد كبير شكل رقم (۳) فيسهل رعايتها والعناية بها بطريقة صحيحة واقتصادية.

۲- يمكن القيام بالتفريخ الاصطناعي في أي وقت من السنة دون الارتباط بمواسم معينة أو الاحتياج إلى طيور تتميز بصفة الرقاد.

٣- يمكن تفريخ أي عدد من البيض دفعة واحدة حسب سعة المفرخة.

4- عدم تعطيل الإناث عن إنتاج البيض حيث تتوقف الإناث عن وضع البيض خلال فترة التفريخ التي تختلف باختلاف نوع الطيور.

5- الحصول على كتاكيت خالية من الطفيليات الخارجية التي قد تنتقل إليها من الأمهات المصابة.

شكل رقم ( 3 ) صيصان بعمر واحد

الوقت المناسب للتفريخ:

الوقت المناسب للتفريخ يتحدد بالعوامل التالية:

الغاية من التفريخ: فإذا كانت الغاية من التفريخ تربية الصيصان لإنتاج البيض فيجب أن يكون عملنا هادفا للحصول على دجاج ناضج جنسيا أي قد بلغت من العمر حدا تستطيع فيه وضع البيض في وقت تكون فيه أسعار البيض مرتفعة لتكون عملية تربية الدجاج اقتصادية.

وبوجه عام فإن الوقت الذي يندر فيه البيض وترتفع أسعاره في البلاد العربية هو موسم الخريف والشتاء ، فمثلا إذا أردنا تفريخ بيض دجاج (اللجهورون الأبيض) لتربية الصيصان بقصد الحصول على البيض (وهذا العرق من الدجاج ينضج جنسيا ويصبح قادرا على وضع البيض بكميات كبيرة في الشهر السادس من عمره) ، فيجب أن تبدأ عملية التربية في أول مارس لكي نحصل على دجاج يبدأ في وضع البيض في فصل الشتاء.

وإذا كانت الغاية من التفريخ تربية الدجاج لإنتاج اللحم فيجب أن تكون البداية في عملية التفريخ مؤمنة لهذا الغرض أي إنتاج طيور جيدة الصحة وذات وزن مناسب ، وتكون قد بلغت هذا الوزن في الوقت الذي يقل فيه وجود اللحوم الأخرى وعادة يقل وجود لحم الضأن في البلاد العربية وترتفع أسعاره في أواخر الخريف وبداية الشتاء وبناء على ذلك فيجب أن تكون بداية التفريخ في وقت يمكن معه أن تنمو الصيصان الناتجة حتى تصل إلى الوزن المطلوب في نهاية الخريف وبداية الشتاء.

 الإنتاج الحيواني

الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .


 

    الاستزراع السمكي

الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.


 

    الحشرات النافعة Beneficial insects

الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.

اقرأ أيضا