أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

لماذا سمي نوح ابو البشر الثاني

لماذا سمي نوح ابو البشر الثاني

لماذا سمي نوح ابو البشر الثاني

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

لماذا سمي نوح ابو البشر الثاني، بعث الله الأنبياء للأرض لهداية الناس وعبادة الله وارشادهم على الطريق إلى الحق، ونشر الدعوة الإسلامية وأن يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر، وقد أرسل سيدنا نوح إلى قومه ليقوم بهدايتهم بعد أن ظهرت العديد من الفتن والمعاصي والجحود بالله، فلم يقنط سيدنا نوح من رحمة الله عز وجل واستمر في دعوته مئات من السنين وقد لقب بأبو البشر الثاني فمن هو أبو البشر الأول ولماذا سمي نوح ابو البشر الثاني.

لماذا سمي نوح ابو البشر الثاني

من هو أبو البشر الأول

قد خلق الله تعالي سيدنا آدم عليه السلام، وهو يعد أو الخلق وأول الأنبياء الذين بدأت الحياة الإنسانية به وبزوجته السيدة حواء، وعاشا سوياً في الجنة وأكلا من ثمارها وخيراتها ونعيمها، وبالرغم من أن آدم عليه السلام هو أبو الأنبياء وأبو البشر فإنه لم يرد أي نص أو تصريح في القران الكريم بإضافة صفة النبوة لسيدنا آدم.

لماذا سمي سيدنا نوح بأبو البشر الثاني

أطلق على سيدنا نوح لقب أبو البشر الثاني لأنه أرسل إلى الناس بعد سيدنا آدم، وكذلك بعد الهلاك الكامل لكافة البشر الذين كانوا على وجه الأرض فلم يبقى احد إلا سيدنا نوح على متن السفينة، فكان النسل الجديد هو نسل سيدنا نزح وتميزت دعوة سيدنا نوح بأنها شاملة لزمانه الذي أرسل إليه لينقذ البشرية من الطوفان بعد ما ظهرت العديد من الفتن والمعاصي وعبادة الأصنام وغيرها الكثير، والجحود بالله وبنعمه التي لا تعد ولا تحصى ونسبها لغيره.

تسمية نوح بهذا الاسم

تعود تسمية نوح بهذا الاسم لكثرة بكائه وذلك خشية من الله عز وجل فقد كان طول سنوات حياته يسعى لدعوة الله عز وجل وقومه لعبادة الله والايمان به، والابتعاد عن الضلال ولكن رغم من ذلك لم يتم الايمان بدعوته إلا عدد قليل ولهذا كان دائماً شديد الحزن وهو من أولو العزم من الرسل، وهم الأنبياء الذين فضلهم الله ورفعهم مكانة ودرجة وبعث سيدنا نوح بعد وفاة آدم بما يقارب من مائة وستة وعشرين عام .

قصة نوح عليه السلام مع قومه

يعد نوح عليه السلام هو أول من بعث للناس بعد وفاة سيدنا آدم بما قارب مئة عام، وجاء ذلك بعد الفساد وزيادة الفتن وعبادة الأوثان، فقد بعته الله لهداية الناس وتوعيتهم وحثهم على عبادة الله وحده لا شريك له وترك المعاصي والآثام، ولكن ما كان من قومه إلا أن يتمردوا ويعصوه وبعد أن تعب من كثرة ما يفعلوه به دعا عليهم وقال في كتابه العزيز عن دعاء نوح على قومه “وَنُوحًا إِذْ نَادَىٰ مِن قَبْلُ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيم”.

من هم آباء البشر الثلاثة

قد أطلق لقب أبو البشر على ثلاثة من الأنبياء الذين أرسلهم الله للناس كافة وكما تم وروده في كتب السير والتاريخ، كان من ضمن الأنبياء الذين لقبوا بأبو البشر ما يلي:

  • آدم عليه السلام وهو أول الأنبياء وأبو البشر وأول من خلقه الله على وجه الكرة الأرضية من البشر.

  • شيث بن آدم وهو الابن الثالث لسيدنا آدم وكرمه الله ومن عليه بعدما قتل هابيل أخوه كعوض من الله عما حل به وبزوجته من حزن وألم.

  • نوح عليه السلام وهو أول من بعث للناس بعد سيدنا آدم من الرسل لكي يصلح كل ما حل بالبلاد من طغيان وفساد وعبادة للأوثان ولكي يهدي الناس للطريق الحق وطريق الصلاح ولقب بأبو البشر الثاني.

وردت الكثير من قصص الأنبياء في كتاب الله عز وجل وقد أرسل الله الأنبياء لهداية الناس وارشادهم لطريق الحق وطريق الصلاح، ولنشر الدعوة الإسلامية وقد أرسل سيدنا نوح لقومه بعد سيدنا ادم بحوالي مائة عام، لكي ينجدهم من المعاصي والجحود بالله، وقد لقب سيدنا نوح بابو البشر الثاني بعد سيدنا آدم عليه السلام.

اقرأ أيضا