أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

أي المخلوقات الآتية له جهاز دوران مغلق؟

أي المخلوقات الآتية له جهاز دوران مغلق؟

أي المخلوقات الآتية له جهاز دوران مغلق؟

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

أي المخلوقات الآتية له جهاز دوران مغلق؟، المخلوقات التي لديها جهاز دوران مغلق هي الحيوانات اللافقارية مثل الحشرات والعناكب والقراد والرخويات والرأسيات والإيكينوديرماتا (Echinodermata) التي تشمل النجوم البحرية والقناديل البحرية والبحريات والمخاريط. كما توجد أيضاً بعض الحيوانات الفقارية مثل الأسماك والزواحف والطيور التي تمتلك جهاز دوران مغلق.

جهاز الدوران المغلق هو نظام يوجد في بعض الحيوانات، حيث يتم تداول السائل الدموي والغذاء والنفايات في شبكة مغلقة من الأوعية الدموية داخل جسم الحيوان، بدلاً من التدفق في فراغ داخلي كما هو الحال في جهاز الدوران المفتوح الذي يوجد في بعض الحيوانات الأخرى.

يتمتع جهاز الدوران المغلق بالعديد من المزايا، بما في ذلك تحسين كفاءة نقل الغذاء والأكسجين والنفايات داخل جسم الحيوان وتعزيز القدرة على التحكم في الضغط الدموي. كما يعتبر جهاز الدوران المغلق مهمًا في توفير الحماية لأجهزة الجسم الحساسة والهشة مثل الأعصاب والأنسجة الداخلية.

تتميز بعض الحيوانات الفقارية مثل الأسماك والزواحف والطيور بجهاز دوران مغلق، حيث يتم تداول الدم والمواد الغذائية والنفايات في شبكة مغلقة من الأوعية الدموية داخل جسمها. وعلى الرغم من أن جهاز الدوران المفتوح والدوران المغلق لهما نظامان مختلفان، إلا أن كلاهما يعمل على ضمان استمرار حياة الحيوان ونموه بشكل صحيح.

الحلزون له جهاز دوراني مغلق

صحيح، الحلزون له جهاز دوراني مغلق يسمى الأذن الداخلية. وهو عبارة عن مجموعة من الأجزاء الدقيقة الملتفة في شكل حلزوني داخل الجمجمة، والتي تلعب دورًا حاسمًا في الاستشعار والتوازن. ويعمل هذا الجهاز من خلال تحويل الحركة إلى إشارات عصبية ترسل إلى الدماغ، وهو ما يسمح للحلزون بالتوازن والحركة السلسة والدقيقة.

أي المخلوقات الحية التالية تتكون اجسامها من جزأين رئيسين

المخلوقات الحية التي تتكون أجسامها من جزأين رئيسين هي الحيوانات اللافقارية bilaterians، وتشمل هذه الحيوانات الديدان والقشريات والرخويات واللافقاريات الأخرى. تتميز هذه الحيوانات بوجود محور طولي يفصل جسمها إلى نصفين متشابهين تقريباً، وتمتلك هذه الجانبين الرئيسيين نظام عصبي وهضمي وتناسلي يعمل في تناغم تام مع بعضه البعض.

الحلزون له جهاز دوراني مغلق

صحيح، يتميز الحلزون بجهاز دوراني مغلق يسمى "الحلزونة" أو "القوقعة الحلزونية" وهو يحتوي على العديد من الأجزاء المهمة لوظائف الحلزون مثل الأذن الداخلية والمسؤولة عن السمع والتوازن، وكذلك الحلقة العصبية والمسؤولة عن نقل الإشارات العصبية بين الدماغ والأجزاء الأخرى من الجسم، بالإضافة إلى العديد من الأعضاء الهامة الأخرى. يتميز هذا الجهاز بكونه ملتفاً حول محور مركزي مشابه للمسمار ويتميز بتموجاته اللولبية التي تشكل الشكل الخارجي للحلزون.

اقرأ أيضا