أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

يقع وطني المملكة العربية السعودية ضمن المنطقة الدافئة

يقع وطني المملكة العربية السعودية ضمن المنطقة الدافئة

يقع وطني المملكة العربية السعودية ضمن المنطقة الدافئة

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

يقع وطني المملكة العربية السعودية ضمن المنطقة الدافئة، نعم، صحيح، والسبب أنَّ المملكة العربيَّة السعوديَّة تتمتّع بمناخٍ قاري جاف للغاية إلى مُناخ صحراويّ قاسي، لذا نجد الطقس في المملكة شديد الحرارة نهارًا وباردًا للغاية ليلاً، مع انخفاض شديد في تساقُط الأمطار سنويًا، ما عدا بعض المناطق الواقعة جنوب غرب منطقة عسير.

يقع وطني المملكة العربية السعودية ضمن المنطقة الدافئة

وعند التّطرُّق إلى معدّل الأمطار، نجد فصل الشتاء بالمملكة مصحوبًا بالأمطار على المناطق الشّماليَّة والوسطى أثر تفاعلات الرّياح الغربيَّة، بينما تتساقط الأمطار أثناء فصل الصّيف على المناطق الموجودة جنوب غرب المملكة، نتيجة لتفاعل الرّياح الموسميَّة مع التّضاريس.

لماذا الطقس حار في السعودية

نظرًا لمناخها الصحراويّ القاسي . 

تتمتّع المملكة العربيَّة السعوديَّة بمناخٍ صحراوي شبه جاف، لذا ترتفع فيها درجات الحرارة بشكلٍ فائق خلال النّهار لتفوق 40 درجة مئويّة، بينما يُصبح الطقس باردًا وبشكل مفاجئ خلال فترات الليل.

كم عدد المواسم في السعودية

4 مواسم متنوّعة 

فصل الربيع في المملكة: يبدأ الربيع في السعودية من منتصف مارس إلى منتصف يونيو، وخلال هذا الفصل تتمتّع المملكة بطقسٍ بارد إلى حدّ ما خاصةً في المنطقة الشماليَّة، فقد تنخفض درجات الحرارة ليلًا لأقل من 15 درجة مئويَّة.

بينما يكون أكثر دفئًا في المناطق الجنوبيَّة والوسطى من المملكة، كذلك يرتفع معدّل تساقط الأمطار خلال فصل الربيع، وتحديدًا بالمنطقة الوسطى من المملكة وأعلى جبال منطقة عسير.

 فصل الصيف في السعودية: يكون بدايةً من منتصف شهر يونيو حتى منتصف شهر سبتمبر، ماعدا المناطق الجبليَّة المرتفعة الواقعة جنوب غرب المملكة حيثُ تتمتّع بطقسٍ مُعتدل، كما تشهد المناطق الأخرى ارتفاع شديد في درجات الحرارة لتصل إلى 45 درجة مئويَّة فأكثر.

لكن سرعان ما تنخفض درجات الحرارة  في فترة الليل وبداية الصّباح، لذا قد تكون الفرصة الأنسب لزيارة المملكة للاستمتاع بشواطئها الطبيعيَّة الخلابة، وتجربة رياضة الغطس.

الخريف في المملكة: يبدأ الخريف في المملكة من منتصف شهر سبتمبر حتى منتصف ديسمبر، إذ يأتي فصل الخريف بنسماتٍ باردة ومنعشة على المناطق المرتفعة في الجنوب الغربي، والحدود الشماليَّة، كما يتّسم الطقس في فترة النهار بالدفء ويُصبح معتدلاً مثاليًا ليلاًد لذا قد يكون فصل الخريف مناسب تمامًا لزيارة المملكة والاستمتاع بأجوائها المميّزة.

الشتاء في السعودية: يأتي فصل الشتاء بالمملكة العربيَّة السعوديَّة من منتصف شهر ديسمبر إلى منتصف شهر مارس، حيثُ تتمتّع الأجواء بالبرودة مع تساقط الثلوج على مرتفعات منطقة الشمال، وبالرغم من برودة الطّقس إلا أنّه جو مثالي لرحلات التخييم، والتجوّل في جبال المملكة الخضراء.

العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية

  • موقع المملكة بالنسبة لدوائر العرض.

  • الموقع الجغرافيّ.

  • التّضاريس.

  • مناطق الضّغط الجويّ المُجاورة.

موقع المملكة بالنسبة لدوائر العرض: تقع المملكة العربيَّة السعوديَّة بين دائرتي عرض “16,17 – 32,14” شمالاً، لهذا السبب تظهر ضمن النّطاق الصحراويّ الجاف، كما يمر بها مدار السّرطان مع تعامد أشعة الشّمس بالتالي نجد ارتفاعًا شديدًا في درجات الحرارة فترات النّهار لتتخطى 50 درجة مئويَّة.

الموقع الجغرافيّ: تظهر المملكة بموقعها وسط قارة آسيا وتتجاور معها قارة إفريقيا ناحية الغرب، لذا يتأثّر مناخ المملكة بكلتا القارتين، على سبيل المثال تصل الرياح شديدة البرودة من سيبيريا خلال فصل الشّتاء.

بينما يصل إليها كتل هوائيّة دافئة من إفريقيا خلال فصل الصّيف، الجدير بالذّكر أيضًا أنَّ طبيعة المملكة تفتقد البحيرات والأنهار لذا لا تتأثر درجات الحرارة فيها، بينما يشمل تأثير البحر الأحمر والخليج العربي على المناطق السّاحليَّة فحسب.

التّضاريس: تلعب التضاريس في المملكة العربيّة السعوديَّة دورًا أساسيًا في درجات الحرارة، حيثُ تمتلك المملكة مساحات شاسعة ومجموعة متنوّعة من التضاريس ما بين الجبال، والهضاب، والسّهول، لذا تتميّز مناطقها المُرتفعة باعتدال في درجات الحرارة مع سقوط كمية من الأمطار.

بينما المناطق الداخليَّة من المملكة ترتفع فيها درجات الحرارة خاصةً فترة النّهار، مع انخفاضٍ ملحوظ في كمية هطول الأمطار التي تسقط سنويًا.

مناطق الضّغط الجويّ المُجاورة: تؤثر مناطق الضغط الجويّ المُجاورة على الطقس في المملكة، ومنها الضغط المرتفع الأوزوري والذي يتسبب في تغيُّر مناخ الكرة الأرضيّة.

كذلك يتأثر مناخ المملكة العربيَّة السعوديَّة نتيجة لطبيعة توزيع اليابسة والماء، ونوعيّة الرياح والتيارات البحريَّة، فضلاً عن زوايا الشمس.[3]

متى تنخفض درجات الحرارة في السعودية

خلال فصل الشتاء .

تنخفض درجات الحرارة في المملكة خلال فصل الشّتاء من شهر ديسمبر إلى فبراير لتتراوح ما بين 20 إلى 30 درجة مئويَّة، بينما تتراوح درجة الحرارة ما بين 30  إلى 40 درجة مئويَّة خلال فصل الربيع، و 35 إلى 45 درجة مئويَّة خلال فصل الصيف.

مناخ المملكة العربية السعودية حار صيفا بارد شتاء

نعم، عبارة صحيحة.

تتمتّع المملكة العربية السعودية بمناخٍ حار صيفًا باردًا شتاءًا، حيثُ تتمتّع المملكة بمناخٍ شبه جاف صحراويّ، لذا ترتفع فيها درجات الحرارة بشدة خلال فصل الصيف خاصةً فترة النهار مع انخفاض ملحوظ خلال فترة الليل، أمّا الشتاء في المملكة فتكون فيه درجات الحرارة ما بين 20 إلى 30 درجة مئويَّة.

اقرأ أيضا