أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

مظاهر التجديد في العصر العباسي

مظاهر التجديد في العصر العباسي

مظاهر التجديد في العصر العباسي

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

مظاهر التجديد في العصر العباسي، العصر العباسي هو فترة تاريخية في العالم الإسلامي بدأت في العام 750 ميلادي واستمرت حتى القرن التاسع عشر. وقد امتدت حكم الدولة العباسية على مناطق واسعة من آسيا وأفريقيا وأوروبا، وشهدت هذه الفترة ازدهارًا في العلوم والفنون والثقافة، وتميزت بالتعايش السلمي والتعددية الدينية والثقافية.

وكانت الدولة العباسية مؤسسة من قبل العباسيين، وهم فئة من العرب انتفضوا ضد الحكم الأموي، وتمكنوا من السيطرة على الخلافة الإسلامية. وفي البداية، كانت الدولة العباسية تتمتع بقوة عسكرية كبيرة، وكان لها تأثير كبير في السياسة الدولية والتجارة.

ومن أهم المشاهير الذين عاشوا في هذه الفترة: الشاعر أبو نواس، الفيلسوف الشهير الفارابي، والمؤرخ الشهير الطبري، إضافة إلى الفنانين والمهندسين والعلماء الذين ساهموا في تطوير العلوم والفنون في هذه الفترة.

مظاهر التجديد في العصر العباسي

العصر العباسي كان مرحلة تميزت بالتجديد والتطور في مختلف المجالات، ومن بين مظاهر التجديد في العصر العباسي:

1- التعليم والعلوم: كانت الحكومة العباسية تهتم بشدة بالعلوم والمعرفة، حيث أسسوا بيوت الحكمة ودعموا المدارس والجامعات، وترجموا الكثير من الكتب من اللغات الأخرى إلى العربية، وأصبحوا مراكز للتعليم والثقافة.

2- العمارة والفنون: ازدهرت العمارة والفنون في العصر العباسي، حيث تم بناء العديد من المساجد والقصور والجسور والأسواق والحمامات العامة، وكذلك تطور الفنون مثل الرسم والنحت والزخرفة.

3- الزراعة والصناعة: شهد العصر العباسي تطوراً كبيراً في الزراعة والصناعة، حيث تم تحسين الزراعة واستخدام التقنيات المتطورة في الزراعة والري، وتم تطوير الصناعات المختلفة مثل الحرير والزجاج والخزف.

4- السياسة والحكم: كان العصر العباسي مرحلة مميزة في تاريخ الإسلام، حيث تم تطوير النظام الإداري والقانوني وتحسين الحكم والإدارة، وتم تطوير الأنظمة القضائية وتحديث القوانين.

5- التجارة والمواصلات: شهد العصر العباسي نمواً كبيراً في التجارة والمواصلات، حيث تم تطوير الطرق والجسور وتحسين وسائل النقل، وزاد الاهتمام بالتجارة البحرية والداخلية وتطورت العلاقات التجارية بين الدول المختلفة.

اقرأ أيضا