أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

مضاد سلك

مضاد سلك

مضاد سلك

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

مضاد سلك، الضد أو المُشكِل، هو كل لفظ مشترك يتضمن معنيين متضادين، يدركان من سياق الكلام ووجهه. كلمة «الضد» نفسها قد يقصد بها إما خلاف الشيء وإما مثله ونظيره.

الأضداد

الأضداد في اللغة هي الكلمات المتحدة في اللفظ، المتضادة في المعنى مثل جلل إذ تعني الأمر العظيم وكذلك الشيء اليسير، ومثلها القرء التي تعني الطهر والحيض في آن واحد. يمكن للمستمع أن يعي المعنى المقصود من سياق كلام المتحدث. يقول ابن الأنباري «ويظنّ أهل البدع والزّيغ والإزراء بالعرب أنّ ذلك كان من نقصان حكمتهم وقلّة بلاغتهم وكثرة الالتباس في محاوراتهم.» ثم أردف «فأُجيبوا على هذا الذي ظنّوه وسألوا عنه بضروب من الأجوبة: أحدهنّ أنّ كلام العرب يصحّح بعضه بعضا، ويرتبط أوّله بآخره ولا يعرف معنى الخطاب منه إلاّ باستيفائه واستكمال جميع ألفاظه فجاز وقوع اللّفظة على المعنيين المتضادين، لأنّها يتقدّمها ويأتي بعدها ما يدلّ على خصوصيّة أحد المعنيين دون الآخر، ولا يراد بهذه اللّفظة في حال التكلم والإخبار إلا معنى واحدا.»

مضاد سلك

كلمة "مضاد" في اللغة العربية تعني شيئين مختلفين حسب السياق الذي تستخدم فيه:

1- إذا استخدمت كصفة، فإن "مضاد" تعني "معاكس" أو "مناقض". على سبيل المثال، "المضاد للاتجاه" يعني الاتجاه المعاكس.

2- إذا استخدمت كاسم، فإن "مضاد" يمكن أن يعني "مستحضر مضاد"، وهو نوع من الأدوية التي تستخدم للتخلص من العدوى البكتيرية أو الفطرية أو الفيروسية في الجسم. ومن الأمثلة على المضادات: المضادات الحيوية والمضادات الفيروسية والمضادات الفطرية.

مضاد سلك

الإجابة: أَحْجَمَ ، إِسْتَقَرَّ ، تَوَقَّفَ ، ثَبَتَ ، كَفَّ ، وَقَفَ

 

اقرأ أيضا