أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

سعر صرف الدولار اليوم في لبنان لحظة بلحظة

سعر صرف الدولار اليوم في لبنان لحظة بلحظة

سعر صرف الدولار اليوم في لبنان لحظة بلحظة

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

سعر صرف الدولار اليوم في لبنان لحظة بلحظة، ارتفع سعر الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة خلال تعاملات الأربعاء 3 مايو/ أيار 2003، بينما يترقب اللبنانيون تحديد سعر رسمي للدولار الجمركي والذي يؤثر بشكل مباشر على السوق.

وارتفعت الليرة اللبنانية على نحو مفاجئ خلال تعاملات أمس وأمس الأول، إلى ما دون 96 ألف ليرة لبنانية، وسط وفرة دولاريه في السوق ناتجة عن مرتبات الموظفين.

وكشفت تقارير لبنانية عن أن مصرف لبنان المركزي أعد لائحة لمتوسط سعر العملات الأجنبية المقرر اعتمادها خلال ساعات للرسوم الجمركية، وبينها الدولار الجمركي.

وأبقى مصرف لبنان المركزي على سعر الدولار الجمركي عند 60 ألف ليرة مقابل الدولار اعتبارا من 2 مايو/ أيار وحتى 12 من نفس الشهر ما يؤكد تأجيل عملية رفع سعر الدولار الجمركي وتعديله تدريجيا ليصل إلى سعر صرف الدولار على منصة صيرفه مؤقتا حتى 12 من الشهر الجاري، على أن يتم تنفيذه بعد ذلك بشكل تدريجي حتى نهاية الشهر الجاري.

وعلق الدكتور نسيب غبريل الخبير المالي على استقرار سعر الدولار الجمركي مؤقتًا قائلا إن ما فعله المصرف المركزي يهدف إلى الحفاظ على الوضع الحالي وعدم رفع أسعار السلع خاصة المستوردة، مشيراً إلى أن الاتجاه لرفع سعر الدولار الجمركي وربطة بسعر صيرفة أمر حتمي وهي ليست المرة الأولى التي يرتفع فيها الدولار الجمركي فمع بداية الأزمة تم رفعه إلى 15 ألف ليرة، وبعد ذلك إلى 45 ألفاً حتى 60 ألفاً، وابتداء من منتصف الشهر الجاري يصبح بموازاة منصة صيرفة.

وقال غبريل إن الهدف من زيادة تعرفة الجمارك، تغطية النفقات العامة للحكومة وتغطية الزيادات التي أقرت للعمال وموظفي القطاع العام، مؤكدا أن هذه الزيادات إذا لم تترافق مع خطة نهوض اقتصادي شاملة أو خطة ضريبية شاملة سوف تشجع على التهرّب الجمركي بدل أن تزيد واردات الخزينة.

وشدد على ضرورة أن يكون للدولة مصادر تمويل أخرى مثل مكافحة التهرّب الجمركي وتفعيل الجباية وضبط الحدود المتمثلة في منع التهريب وفرض ضريبة على الذين عمدوا إلى تهريب المواد المدعومة التي كلفت الخزينة 12 مليار دولار.

وتابع غبريل: "هذه القرارات يجب أن توكبها إعادة هيكلة القطاع العام"، مشيراً الى أنه مع تعزيز القدرة الشرائية لكل مواطن ولكن في المقابل هناك آلاف الوظائف الوهمية وعشرات الآلاف من فائض الموظفين، فإذا تمت معالجتها سنشهد توفيراً كبيراً على الخزينة ويزيد من الإنتاجية.

سعر صرف الدولار اليوم في لبنان لحظة بلحظة

سعر الدولار على منصة صيرفة

استقر سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية على منصة صيرفة عند نحو 86.500 ألف ليرة مقابل الدولار الواحد بحجم تعاملات إجمالي بلغ 100 مليون دولار، وفقا لآخر أرقام من مصرف لبنان المركزي.

سعر الدولار مقابل الليرة في السوق السوداء

وارتفع سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم في السوق السوداء 95.800 ليرة للشراء و96 ألف ليرة للبيع مقابل 95.300 ألف ليرة للشراء و95.500 ألف ليرة للبيع أمس.

سعر الدولار الرسمي

وفي فبراير/ شباط 2023 عدل البنك المركزي اللبناني سعر صرف الدولار الجمركي ليصبح السعر الرسمي للحكومة عند 45 ألف ليرة مقابل الدولار ثم تم رفعه في أبريل/ نيسان إلى 60 ألف ليرة مقابل الدولار الواحد.

 

اقرأ أيضا