أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

كلما قل الجهد الكهربائي زادت طاقة الوضع الكهربائية.

كلما قل الجهد الكهربائي زادت طاقة الوضع الكهربائية.

كلما قل الجهد الكهربائي زادت طاقة الوضع الكهربائية.

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

كلما قل الجهد الكهربائي زادت طاقة الوضع الكهربائية.، الجهد الكهربائي أو فرق الجهد الكهربائي أو الفُولتية أو القوة الدافعة الكهربائية (عن الإنجليزية)، ووحدته V أو التّوتّر (عن الألمانية) ورمزه (U (Unterschied هو كمية الطاقة الدّافعة للإلكترونات من القطب السالب إلى القطب الموجب، وينتج عن هذه الحركة تحويل الطاقة الكهربائية إلى أنواع آخرى من أنواع الطاقة وأهمها الطاقة الحرارية وذلك ناجم عن مقاومة المواد الموصلة لحركة اللإلكترونات؛ أو ضوئية في المصباح أو حركية في المحرك الكهربائي. وحدة قياس الجهد هي الفولت، وتمثل ما مقدراه 1 جول من الطاقة تكتسبها كمية 1 كولوم من الإلكترونات عند خروجها من القطب السالب لمصدر الطاقة كالبطارية إلى القطب الموجب منه. أو مقدار الشغل أو الجهد المبذول لنقل شحنة كهربائية مقدارها 1 كولوم بين طرفي السلك. أو فرق الجهد بين نقطتين عند مرور تيار شدته 1 أمبير مسبب قدرة كهربائية مقدارها 1 واط.

الجهد الكهربائي هو الفرق بين مقدار الكمون الكهربائي بين القطبين فإذا كان القطب الأول ذا كمون +12 فولت والقطب الثاني ذا كمون -12 فولت، فإن فرق الكمون هو 24 فولت (لاحظ أن فرق الجهد كمية قياسية) وهذا يعني أن أي مجموعة إلكترونات تساوي في مقدارها 1 كولوم تنتقل بين القطبين ستكتسب 24 جول من الطاقة الحركية.

أصناف الجهد الكهربائي

جهد طرفي

الجهد الطرفي Terminal Voltage في علم الفيزياء هو الجهد الكهربي الذي يمكن قياسه عند أطراف مصدر جهد.

جهد مسلط

الجهد المسلط Applied Voltage, هو الجهد الفعال في الدائرة الكهربائية الداخلية، في خلية جلفانية Galvanic Cell مثلا، أو مولد كهربائي (دينامو).

يطلق أيضا على هذا الجهد اسم (القوة الدافعة الكهربائية الأبتدائية).

جهد مقنن

الجهد المقنن Rated Voltage ويعرف كذلك بجهد التشغيل.

هو الجهد الكهربائي الذي تضمن محطة توليد الطاقة الكهربائية تغذية الشبكة الكهربائية للمستهلكين به كجهد تشغيل معتمد ويمكن أن يكون 110 أو 220 أو 380 فولت، أو أي جهد آخر.

من جهة أخرى فإن الجهد المقنن يكون هو هذا الجهد الذي تصمم أو تقنن الأجهزة الكهربائية لتشتغل عليه.

مثلا مصباح للسيارة 12 فولت من التيار المستمر ومصباح منزلي 220 فولت من التيار المتردد.

ما هو الجهد الكهربائي

يحتاج التيار الكهربائي إلى وجود قوة مؤثرة تجبر الإلكترونات (الشحنات) على التحرك في مسار أو اتجاه معين عبر الموصل، ويمكن أن تكون هذه القوة إحدى مصادر الطاقة الكهربائية مثل: البطاريات أو المولدات أو الخلايا الشمسية.

ويمكن تعريف الجهد الكهربائي (بالإنجليزي: Electrical voltage) على أنها القوة التي تسبب في سريان التيار الكهربائي في اتجاه معين عبر الموصل.

هناك عدة مسميات مختلفة للجهد الكهربائي وهي: القوة الدافعة الكهربائية أو فرق الجهد أو الفولتية. وعلى الرغم من اختلاف هذه المسميات إلا أنها تقاس بوحدة قياس “الفولت”، ويرمز لها بالحرف (V).

تعريف فرق الجهد الكهربائي

ينشأ فرق الجهد الكهربائي عند توصيل طرفي البطارية بموصل نحاسي مما يسمح بمرور التيار بين طرفي البطارية، وتتحرك الإلكترونات من الطرف السالب للبطارية إلى الطرف الموجب بفعل تأثير فرق الجهد.

ملاحظة هامة: عند توصيل البطارية بحمل خارجي كالمصباح الكهربائي مثلاً، فإن التيار يسري من القطب الموجب إلى القطب السالب، أما وفقاً للاصطلاح المعروف يسرى التيار الكهربائي داخل البطارية من القطب السالب إلى القطب الموجب.

  • السؤال: كلما قل الجهد الكهربائي زادت طاقة الوضع الكهربائية.

  • الإجابة: العبارة خاطئة

اقرأ أيضا