أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

ما الفرق بين النبي والرسول

ما الفرق بين النبي والرسول

ما الفرق بين النبي والرسول

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ما الفرق بين النبي والرسول، الأنْبِياء والرُّسُل في الإسلامِ، هم أشخاص اختارهم الله لهداية الناس إلى عبادته وحده لا شريك له، ودعوتهم للأخلاق والفضيلة ونبذ الوثنية والمحرمات.

ذكر القرآن أسماء 25 نبيًّا ورسولًا. وقد ذكر أيضًا أن الله قد أرسل أنبياء ورسل آخرين، لمختلف الأمم التي وجدت على وجه الأرض. فقد جاء في القرآن الكريم: " وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ مِنْهُمْ مَنْ قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ لَمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ فَإِذَا جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ بِالْحَقِّ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ "سورة غافر، الآية 78.

ما الفرق بين النبي والرسول

يخلط البعض بين «الرّسول» و«النبيّ» ولا يَرون فارقًا بينهما، وهذا من الأخطاء التي شاعت، والبعض يُفرِّق بينهما بفروقٍ لا تَصحّ.

فالنبي هو الذي يوحى إليه بشرع ولكن لا يؤمر بتبليغ الناس، يوحى إليه أن يصلي كذا، يصوم كذا، يفعل كذا ولا يفعل كذا، لكن لا يؤمر بالتبليغ فهذا يُقال له: نبي، أما إذا أُمر بالتبليغ فيبلغ الناس، ينذر الناس، صار نبيًا رسولًا كنبينا محمد صلى الله عليه وسلم ومثل موسى وعيسى ونوح وهود وصالح وغيرهم.

أما الرسول فهو الذي يُبعث ويُؤمر بالتبليغ وإن كان تابعًا لنبي قبله كما جرى من داود وسليمان وغيرهما من الأنبياء بعد موسى، فإنهم دعوا إلى ما دعا إليه موسى وهم أنبياء ورسل عليهم الصلاة والسلام. والرسول هو الذي يُؤمر بالتبليغ مطلقًا وإن كان تابعًا لنبي قبله، كمن كان على شريعة التوراة، والنبي هو الذي لا يُؤمر بالتبليغ يُوحى إليه بصيام أو بصلاة أو نحو ذلك، لكنه لا يُؤمر بالتبليغ. يقول الله تعالى: «وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَى إِنَّهُ كَانَ مُخْلَصًا وَكَانَ رَسُولًا نَّبِيًّا».

الأنبياء والرسل في القرآن

فيما يلي حسب ظهورهم ومع الاستناد للنصوص التي ذكرت كونهم أنبياء في القرآن وعند علماء الشريعة فكل رسول نبي وليس كل نبي رسول:

الأنبياء والرسل في القرآن
الاسم نبي رسول إمام الکتاب قوم الشريعة
آدم          
إدريس ✔           
نوح ✔      قوم نوح ✔ 
هود       عاد   
صالح       ثمود   
إبراهيم ✔  ✔  صحف إبراهيم  قوم إبراهيم ✔ 
لوط ✔      قوم لوط  
إسماعيل ✔         
إسحاق   ✔       
يعقوب ✔    ✔       
يوسف ✔           
أيوب ✔           
شعيب   ✔      مدين   
موسى ✔  ✔    التوراة  فرعون وهامان وقارون وبني إسرائيل
هارون ✔      بني إسرائيل  
داود ✔      زبور  بني إسرائيل  
سليمان       بني إسرائيل  
إلياس ✔  ✔      بني إسرائيل   
اليسع ✔           
ذو الكفل نبي أو رجل صالح          
يونس     قوم يونس (نينوى)   
زكريا       بني إسرائيل  
يحيى       بني إسرائيل  
عيسى بن مريم ✔    الإنجيل  بني إسرائيل ✔ 
محمد ✔  ✔  ✔  القرآن جميع الثقلين الإنس والجن  ✔ 

اقرأ أيضا