أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

التمثيل البياني للدالة ص هو الممثل في الشكل أدناه

التمثيل البياني للدالة ص هو الممثل في الشكل أدناه

التمثيل البياني للدالة ص هو الممثل في الشكل أدناه

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

التمثيل البياني للدالة ص هو الممثل في الشكل أدناه، يشير مصطلح "الدالة" في الرياضيات إلى قاعدة تحويل تأخذ مجموعة من الأرقام (المدخلات) وتعيد قيمًا جديدة (المخرجات) بناءً على قواعد معينة. ويمكن أن تكون هذه القواعد بسيطة مثل إضافة رقم ثابت إلى المدخل، أو يمكن أن تكون أكثر تعقيدًا مثل إجراء عمليات حسابية معقدة أو تنفيذ خوارزميات معينة.

ويمثل الدالة رمزيًا على النحو التالي: f(x) ، حيث يمثل x المدخل، وتمثل f قاعدة التحويل التي يتم تطبيقها على x لإنتاج المخرجات f(x).

وتستخدم الدوال في مختلف المجالات الرياضية والعلمية والتطبيقية، مثل علم الإحصاء، والفيزياء، وعلوم الحاسوب، وعلم الاقتصاد، والهندسة، والكثير من التخصصات الأخرى.

الدالة هي عبارة عن علاقة رياضية بين مجموعة معينة من الأرقام أو المتغيرات، حيث يتم تحديد القيمة الناتجة عن الدالة بناءً على القيمة المدخلة إليها. وتتكون الدالة عادة من مجموعة من الأوامر الرياضية والمنطقية التي تقوم بتحويل المدخلات إلى نتائج خاصة بها.

ويمكن أن تتكون الدالة من مجموعة من الصيغ الرياضية المختلفة، مثل العمليات الحسابية البسيطة مثل الجمع والطرح والضرب والقسمة، والعمليات الأكثر تعقيداً مثل الجذور التربيعية واللوغاريتمات والدوال الجبرية والتراجعية والثنائية والمثلثية.

التمثيل البياني للدالة ص هو الممثل في الشكل أدناه

لعرض التمثيل البياني لدالة، يمكن استخدام الرسم البياني الذي يعرض على الأكسيز المتغير المستقل وعلى الإيجابيات المتغير المعتمد. على سبيل المثال، يمكن رسم الدالة y = f(x) باستخدام الخطوط المنقطة أو المتصلة لرسم منحنى الدالة على مخطط الإحداثيات.

وعلى سبيل المثال، إذا كانت الدالة f(x) = x^2، يمكن رسم المنحنى البياني لها عن طريق تحديد القيم المختلفة لـ x وحساب قيم y المتعلقة بها. على سبيل المثال، يمكن رسم المنحنى البياني لـ f(x) = x^2 عن طريق رسم نقاط مثل (−3, 9)، (−2, 4)، (−1, 1)، (0, 0)، (1, 1)، (2, 4)، و (3, 9)، ثم رسم خطوط تمر عبر تلك النقاط للحصول على منحنى الدالة.

  • السؤال: التمثيل البياني للدالة ص هو الممثل في الشكل أدناه

  • الإجابة: العبارة صحيحة

اقرأ أيضا