أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأربعاء 24.75 C

من خصائص الحيوانات أنها مخلوقات حية عديدة الخلايا

من خصائص الحيوانات أنها مخلوقات حية عديدة الخلايا

من خصائص الحيوانات أنها مخلوقات حية عديدة الخلايا

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

من خصائص الحيوانات أنها مخلوقات حية عديدة الخلايا، العبارة صحيحة ، واحدة من خصائص الحيوانات أنها مخلوقات حية عديدة الخلايا. تتكون أجسام الحيوانات من عدة خلايا تؤدي كل خلية من هذه الخلايا وظائف محددة على عكس البكتيريا ومعظم الطلائعيات وحيدة الخلية. يمكن بعد ذلك تنظيم الخلايا في أنسجة حيوانية مختلفة مثل الأنسجة الظهارية والأنسجة الضامة والأنسجة العضلية والأنسجة العصبية والأنسجة الوعائية. يمكن الاحتفاظ بالخلايا الموجودة في الأنسجة من خلال الروابط بين الخلوية على سبيل المثال الموصلات الخلوية والموصلات المحكمة والديسموزوم. 

من خصائص الحيوانات أنها مخلوقات حية عديدة الخلايا

من خصائص الحيوانات أنها

  • مخلوقات حية عديدة الخلايا

  • كائنات ذات بنية خلية حقيقية النوى

  • تمتلك أنسجة متخصصة

  • تتكاثر جنسياً

  • مرحلة البلاستيولا من التطور

  • قادرة على الحركة

  • كائنات غيرية التغذية

  • تمتلك أنظمة عصبية متقدمة

لا بد من التعرف على خصائص الحيوانات مثل تعدد الخلايا والتغذي والحركة والخصائص الأخرى لهذه الكائنات الحية. ولذلك سوف نعرض الخصائص الأساسية المشتركة بين كل الحيوانات أو على الأقل معظم الحيوانات. وتشمل الخصائص الأساسية للحيوانات: تعدد الخلايا، بنية الخلايا حقيقية النواة، الأنسجة المتخصصة، التكاثر الجنسي، مرحلة الأرمية من التطور، الحركة، التغاير، وامتلاك جهاز عصبي متقدم.

الخصائص الرئيسية المشتركة للحيوانات

  • الحيوانات كائنات حية عديدة الخلايا

في حال كنت تحاول تمييز حيوان حقيقي عن البراميسيوم أو الأميبا على سبيل المثال فهذا ليس بالأمر الصعب. وذلك لأن من أهم خصائص الحيوانات أن الحيوانات هي كائنات متعددة الخلايا على الرغم من أن عدد الخلايا يختلف اختلاف كبير بين مختلف أنواع الحيوانات. على سبيل المثال، الدودة المستديرة التي تستخدم على نطاق واسع في تجارب علم الأحياء تتكون من 1031 خلية بالضبط لا أكثر ولا أقل. في حين تتكون بعض أنواع الحيونات الأكثر تطورًا من تريليونات الخلايا حرفيًا. ومع ذلك، من المهم تذكر أن الحيوانات ليست الكائنات الوحيدة التي تكون متعددة الخلايا، هناك بعض النباتات والفطريات وحتى بعض أنواع الطحالب تكون متعددة الخلايا.

  • الحيوانات ذات بنية خلية حقيقية النوى

لا بد من التعرف على الفرق بين الخلايا بدائيات النوى والخلايا حقيقيات النوى. تفتقر الكائنات بدائيات النوى إلى نوى محاطة بغشاء وبعض العضيات أخرى وهي وحيدة الخلية حتمًا. على سبيل المثال تكون كل البكتيريا هي كائنات بدائيات النوى. على العكس من ذلك، تحتوي الكائنات حقيقيات النوى على نوى وعضيات متخصصة مثل الميتاكوندريا وهي تمتلك القدرة على التجمع مع بعضها البعض من أجل تشكيل كائنات متعددة الخلايا. في حين أن كل الحيوانات حقيقيات النوى إلا أن ليست كل حقيقيات النوى حيوانات. حيث تشمل حقيقيات النوى أيضًا النباتات والفطريات والطلائعيات. أي أن حقيقيات النوى هي عائلة متنوعة للغاية.

  • تمتلك الحيوانات أنسجة متخصصة

واحدة من أكثر الخصائص المميزة في الحيوانات مدى تخصص خلاياها وأنسجتها. مع تطور هذه الكائنات الحية تتنوع الخلايا الجذعية إلى أربع فئات بيولوجية واسعة هي الأنسجة العصبية، والأنسجة الضامة، والأنسجة العضلية، والأنسجة الظهارية التي تبطن الأعضاء والأوعية الدموية. في الحقيقة، تظهر الكائنات الحية الأكثر تقدمًا مستويات أكثر تحديدًا من التمايز. هناك بعض الاستثناءات حيث لا تمتلك بعض الحيوانات خلايا متمايزة مثل الاسفنج وهو من الحيوانات ولكن لا يمتلك الاسفنج خلايا متمايزة تقريبًا.

  • التكاثر الجنسي

تتكاثر معظم أنواع الحيوانات عن طريق التكاثر الجنسي حيث تتشكل ذرية تحمل الحمض النووي لكلا الوالدين. في الحقيقة، ومع أن معظم أنواع الحيوانات تتكاثر عن طريق التكاثر الجنسي إلا أن هناك أنواع معينة من الحيوانات قادرة على التكاثر عن طريق التكاثر اللاجنسي. يسمح التكاثر الجنسي للحيوانات بالتكيف بسرعة مع النظم البيئية الجديدة وبالتالي تتفوق الكائنات الحية الجنسية على الكائنات الحية اللاجنسية. ومن المعروف ان التكاثر الجنسي لا يقتصر على الحيوانات بل هو من خصائص العديد من النباتات والفطريات أيضًا.

  • مرحلة البلاستيولا من التطور

عندما يدخل الحيوان المنوي الذكر بويضة الأنثى تنتج خلية مفردة تسمى الزيجوت. بعد أن تخضع الزيجوت للانقسامات تنتج التويتة، تمر الحيوانات الحقيقية فقط بالمرحلة التالية وهي مرحلة تكوين الأريمية وهي كرة مجوفة من الخلايا المتعددة التي تحيط بمساحة داخلية مليئة بالسوائل. مرحلة الكيسة الأريمية هي مرحلة التطور والتمايز للخلايا إلى أنواع مختلفة من الأنسجة.

  • القدرة على الحركة

تمتلك كل أنواع الحيوانات القدرة على الحركة في مرحلة ما من مراحل حياتها باختلاف أشكال الحركة حسب أنواع الحيوانات على سبيل المثال الأسماك والطيور والذئاب والثعابين وغير ذلك من الحيوانات. وتعتبر القدرة على الحركة من الخصائص الرئيسية للحيوانات التي تسمح لها بمتابعة الفرائس أو الهرب من الحيوانات المفترسة. في الحقيقة، هناك بعض الحيوانات تفقد القدرة على الحركة تقريبًا عند نموها بالكامل مثل الاسفنج والشعاب المرجانية ولكن تكون يرقاتها قادرة على الحركة قبل ذلك. وهذه واحدة من الخصائص التي تميز الحيوانات عن النباتات والفطريات.

  • الحيوانات كائنات غيرية التغذية

من المعروف أن الحيوانات هي كائنات غيرية التغذية. لا بد من معرفة أن كل الكائنات الحية تحتاج إلى الكربون العضوي من أجل العمليات الأساسية في الحياة مثل النمو والتطور والتكاثر. وهناك طريقتان للحصول على الكربون العضوي من البيئة وهي الكائنات ذاتية التغذية أو عن طريق التغذية على الكائنات الحية الأخرى الغنية بالكربون وهي الكائنات غيرية التغذية. تسمى الكائنات الحية التي تحصل على الكربون من البيئة مثل النباتات ذاتية التغذية، بينما تسمى الكائنات الحية التي تحصل على الكربون عن طريق تناول كائنات حية أخرى مثل الحيوانات كائنات غيرية التغذية. الحيوانات ليست الكائنات غيرية التغذية الوحيدة هناك الكثير من الكائنات الأخرى غيرية التغذية مثل الفطريات والبكتيريا وحتى بعض النباتات غيرية التغذية جزئيًا على الأقل.

  • النظم العصبية المتقدمة

من بين كل الكائنات الحية على الأرض فقط الثدييات متطورة بما يكفي لامتلاك حواس من مثل حواس البصر والصوت والسمع والتذوق واللمس. على سبيل المثال ترديد أصداء الدلافين والخفافيش، أو قدرة بعض الأسماك وأسماك القرش لاستشعار الاضطرابات المغناطيسية في الماء باستخدام الخطوط الجانبية. تستلزم هذه الحواس وجود جهاز عصبي بدائي على الأقل كما هو الحال في بعض أنواع الحيوانات مثل الحشرات ونجم البحر، وجهاز عصبي متقدم في الحيوانات الأكثر تقدمًا، أي أدمغة متطورة تمامًا, وهي من الخصائص الرئيسية التي تميز الحيوانات حقًا عن بقية الكائنات الحية.

اقرأ أيضا