أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

مالذي يحدث عند ارتفاع درجة حرارة جسم ما

مالذي يحدث عند ارتفاع درجة حرارة جسم ما

مالذي يحدث عند ارتفاع درجة حرارة جسم ما

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

مالذي يحدث عند ارتفاع درجة حرارة جسم ما، تعدّ حرارة الجسم الطبيعية، ويطلق عليها بسوائية الحرارة، معدلاً محدوداً للحرارة المتعلقة بالصحة الجيدة والتنظيم الحراري.

تعتمد حرارة جسم كل فرد على العمر، وحجم الإجهاد، ووجود التهابات أو عدوى لمرض ما، وجنس الشخص، والفترة الزمنية من اليوم، وحالة الجهاز التناسلي، والعضو الذي تقاس حراراته من الجسم، والحالة التي عليها كالمشي أو النوم، ومعدل نشاطه، والحالة العاطفية. وبالرغم من هذه العوامل، تعدّ القيم التالية ضمن المعدل الشائع والمقبول: الحرارة تحت اللسان: 36.8 ± 0.4 درجة مئوية (98.2 ± 0.72 فهرنهايت)، الحرارة الباطنية: (مستقيم (تشريح)، ومهبل): 37.0 درجة مئوية (98.6 فهرنهايت).

إن حرارة المستقيم أو المهبل التي تقاس مباشرةً في تجويف الجسم الداخلي تعدّ أعلى بقليل من التي تقاس أسفل اللسان، والحرارة المقاسة في الفم أعلى من حرارة الجلد. تظهر الحرارة التي تؤخذ من مناطق أخرى كأسفل الذراع أو في الأذن قياسات متباينة.

 في الوقت الذي يظن فيه بعض الناس أن هذه المعدلات المختلفة تمثل الحرارة الطبيعية، اكتشفت معدلات كثيرة وشاسعة للحرارة في أجسام الأشخاص السليمين. تتباين درجة حرارة الشخص السليم خلال اليوم بمعدل 0.5 درجة مئوية (0.9 فهرنهايت) لدرجات الحرارة المنخفضة في الصباح والمرتفعة في آخر النهار وساعات المساء، حيث تختلف احتياجات وأنشطة الجسم.

 وتؤثر عوامل أخرى على حرارة الجسم. تميل حرارة الجسم للشخص العادي للوصول إلى أقل معدلاتها في النصف الثاني من دورة النوم؛ وتسمى بالنظير، واحدة من العلامات الأولية للتواتر اليومي. وتتغير حرارة الجسم في الجوع، والعطش، والنعاس، والبرد.

تحظى معرفة حرارة الجسم بالأهمية في الطب، والتكاثر البشري، والرياضة.

أدوات قياس الحرارة

قياس درجة حرارة الإنسان هي المرحلة الأولى في الفحص السريري الكامل. تتنوع موازين الحرارة الطبية إضافةً إلى المكان من الجسم الذي تقاس فيه الحرارة، كالتالي:

  • في الشرج (حرارة المستقيم)
  • في الفم (حرارة أسفل اللسان)
  • أسفل الذراع (حرارة الإبط)
  • في الأذن (حرارة طبلة الأذن)
  • في المهبل (حرارة المهبل)
  • في المثانة
  • على الجبين أعلى الشريان الصدغي السطحي

مالذي يحدث عند ارتفاع درجة حرارة جسم ما

 

التمدد الحراري يحدث عندما ترتفع درجة حرارة المادة، وتزداد حركة الدقائق المكونة لها، وكذلك يزداد حجم المادة نتيجة تغير درجة حرارتها، ولكن إذا انخفضت درجة حرارة المادة فإن حركة الجزئيات المكونة لها تقل، ويقل عدد التصادمات فيما بينها، فيقل حجمها، ونقصان حجم المادة نتيجة التغير في درجة حرارتها يسمى الانكماش الحراري.

تتمدد الغازات، وتنكمش أكثر من السوائل، وتتمدد السوائل، وتنكمش أكثر من المواد الصلبة، ولكي يسمح بتمدد، وانكماش المواد المستعملة في البناء نترك فراغات في مناطق محددة. ويتم قياس درجة الحرارة بمقياس الحرارة، الذي يعتمد مبدأ عمله على ظاهرة التمدد، والانكماش.

  •  السؤال: مالذي يحدث عند ارتفاع درجة حرارة جسم ما

  • الإجابة: تتمدد

اقرأ أيضا