أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

ما أهم المدارس الشعرية التي ظهرت في الشعر العربي الحديث

ما أهم المدارس الشعرية التي ظهرت في الشعر العربي الحديث

ما أهم المدارس الشعرية التي ظهرت في الشعر العربي الحديث

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ما أهم المدارس الشعرية التي ظهرت في الشعر العربي الحديث، تميز العرب منذ قديم الأزل بقدرتهم على نظم الشعر ، و قد كان لكل زمن أشعار معينة تتناسب معه و لها خصائصها المميزة ، و يُعرف الشعر بأنه كلام يحتوي على وزن و قافية كما أن الأدباء قاموا بعمل تعريفات مختلفة لوصف ماهية الشعر ، فقيل أنه النظم الموزون و أنه كل ما يتم نظمه على أساس تركيبة محددة ، و يعتبر الشعر العربي من أشهر أنماط الشعر و هو ما سنتحدث عنه في المقال و سنختص بذكر الشعر العربي الحديث أو المعاصر .

الشعر العربي الحديث :

يُعرف الشعر العربي الحديث بأنه الشعر الذي يعرفه الناس في عصرنا الحديث ، و قد سُمي بالحديث طبقاً للإطار الزمني الذي تواجد به ، و يتميز هذا الشعر باحتوائه على بعض المعالم التي تختلف عن غيره من الأشعار التي ظهرت في الأزمنة الأخرى ، و قد بدأ ظهور الشعر المعاصر منذ عام 1950 ميلادياً بعد حدوث النهضة العربية ، و من مظاهر اختلافه عن الشعر القديم هو اختلاف الأسلوب و المضمون و الموسيقى و كذلك الأغراض و الموضوعات ، مما جعله يتخذ شكلاً خاصاً به يميزه عن غيره من الأشعار .

تنوعت أغراض الشعر العربي الحديث ما بين الشعر التاريخي الذي كان يهدف إلى إظهار امجاد العرب القديمة ، و ذلك بغرض المحافظة على انجازاتهم و تاريخهم العظيم ، و الشعر الوطني الذي ركّز اهتمامه على الوصول إلى حلول بشأن الاحتلال الذي عانت منه البلاد لفترة طويلة ، و كان هناك الشعر الذي يدعو إلى الإصلاح الإجتماعي ، و أخيراً الشعر التمثيلي الذي تم استخدامه في المسرحيات .

مميزات الشعر العربي الحديث :

– يتميز الشعر العربي الحديث بظهور بعض التطورات في شخصية الشاعر العربي ، حيث أنه بدأ يميل إلى الإحساس بالوطنية و ابتعد عن التفاخر بنفسه في أشعاره .

– بدأ الشعراء في اتباع وحدة المواضيع و وحدة الديوان ، كما أنه ظهر تنوع في القافية فلم يصبح هناك قافية واحدة فقط في القصيدة كما كان من قبل .

– أصبح الخيال متطوراً إلى حد كبير ، كما ظهر شعر السخرية و الذي كان يطرح بعض الأسئلة الحائرة التي تتسائل عن ماهية الإنسان و سبب وجوده .

– ظهر في الشعر الكثير من الكلمات الرمزية التي لم تكن موجودة  في الشعر القديم ، حيث ظهر شعر السريالية الذي تميز بغموضه و استخدامه للرموز .

– تميز الشعر العربي الحديث باستخدامه اللهجة العامية الشعبية ، و يرجع الفضل في ذلك إلى كل من حسين شفيق المصري و بيرم التونسي .

– بدأ الشعراء في استبدال حديثهم عن الحبيبة أو العشيقة بالحديث عن الزوجة ، كذلك ظهرت الملاحم الشعرية و أصبح الشعر الاجتماعي ناضجاً بصورة أكثر من الماضي .

– أصبح هناك الكثير من الشاعرات الاتي تمتعن بمكانة مرموقة في الشعر و صار لهم جمهوراً كبيراً ، كما ظهر الاحتفال بالطبع و النشر للشعر .

ما أهم المدارس الشعرية التي ظهرت في الشعر العربي الحديث

– المدرسة الاتباعيّة :

تُعرف أيضاً بمدرسة البعث و الإحياء الكلاسيكية ، و قد قامت هذه المدرسة بالتركيز على المجالات الخاصة بالسياسة و الأدب و الاجتماع ، و كان لها الفضل في ظهور المسرح الشعري ، و من أبرز رواد هذه المدرسة هم : أحمد شوقي ، حافظ إبراهيم ، البارودي .

– المدرسة الرومانسية :

سُميت هذه المدرسة بمدرسة الابتداع ، و قد ظهرت أفكارها نتيجة للاختلاط بالعالم الغربي ، حيث بدأ الشعراء يثورون على الأساليب التقليدية و أرادوا التجديد في أصول كتابة الشعر و نظمه و جعله مختلفاً عما قبل ، و أشهر رواد هذه المدرسة هم : مطران ، إيليا أبو ماضي ، أبو القاسم الشابي .

– المدرسة الواقعية :

يطلق على هذه المدرسة أيضاً إسم مدرسة الشعر الجديد ، و قد أهتم شعراء هذه المدرسة بالتركيز على نفسية الإنسان و جميع القضايا التي تقابله في حياته ، و آماله و طموحاته التي يسعى إليها ، و تعتبر هذه المدرسة مخالفة للمدرسة الرومانسية التي أهتمت بالخيال و ابتعدت كثيراً عن الواقع ، و أبرز رواد هذه المدرسة هم : صلاح عبد الصبور ، أحمد عبد المعطي حجازي ، محمد الفيتوري .

 

اقرأ أيضا