أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

من انواع القوة الناعمه

من انواع القوة الناعمه

من انواع القوة الناعمه

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

من انواع القوة الناعمه، تعتبر القوة الناعمة هي المعنى ذو فاعلية وكفاءة كثيرة بداخل السياسة العالم ية أو السيسة المعاصرة وهذا لقوتها سواء على التحمل والأستمرار ، ومع هذا تعتبر القوة الصلبة هي ذات الفائدة حالياً حيث يختلف النظام العالمي في عدم ملائمته ، هذا إلى جانب القوة الناعمة ، تقوم استراتيجيات القوة الذكية بأداء هام بالنظام الدولي الحديث ، لقد طرح ناي نقطة التمييز فيما بين القوة الصلبة والقوة الناعمة في المرة الأولى من أكثر من عشرين عام في عام 1990 ، بصفة عامة ، يتم تعريف القوة الناعمة أنها القدرة على التأثير على الغير لأتخاذ النتائج التي يرغب بها الفرد والقيادة أو القوة الصلبة كونها هي قوة قسرية يتم القيام بها عن طريق الإغراءات أو التهديدات. 

من انواع القوة الناعمه

ويقوم فعالية كل من القوة الصلبة أو القوة الناعمة على القدرة للوصول إلى مصادر القوة ، الدول الكبرى كالولايات المتحدة أو كروسيا لها دخل قومي عالي وإمكانيات مالية على المحافظة للقوات المسلحة القوية ووضع دول غيرها تتعرض للضغط الأقتصادي ، بالنسبة للبلاد الأصغر ، يصعب الأخذ على هذه الطرق التقليدية للقوة الصلبة ، ومع هذا ، فإن إمكانية التوصل إلى موارد القوة الناعمة تقوم بدرجة قليلة على حجم الدولة ، وعلى سبيل المثال النرويج ، تقوم الدول الصغيرة بالتأكيد على قدرة البناء للقوة الناعمة.

للقوة الناعمة تأثير ضخم على القرارات التي يقوم بها الأفراد أو الشركات أو حتى الحكومات ، وقد قال جوزيف ناي مؤسس فكرة القوة الناعمة ، إنها تعتبر وسيلة للنجاح لهؤلاء الذين يدركون كيف يستفيد منها ، إنه لأمر مذهل أن رؤية تصورات الأشخاص في العالم حول الدول المختلفة ، ونقاط قوتهم وما هي تحدياتهم ، خلال العمل على نقاط القوة الناعمة العالمية ، أما الحقيقة للقوى الحقيقية يتم الإقناع والجاذبية التي تملكها بالبلدان المختلفة وهذا بالإضافة إلى علم من هم أصحاب العمل الضعيف ، مع القدرة على رفع كفاءة لعبتهم وتوفير فوائد حقيقية إلى الرفاهية الوطنية.

أنواع القوة الناعمة

  • الاقتصاد: وهو الذي يتكون من الهياكل التجارية والهياكل الاقتصادية على سبيل المثال الأسواق.

  • التعليم:  وةهي عندما يشترك بعض الجنسيات الأخرى في أماكن التعليم المحلية.

  • الحضارة: وهي التي تعمل تأثير الثقافي مثل وسائل الترفيه والوسائل الإعلامية.

  • المساعدات الخارجية: وهي تتم من خلال دعم البلاد النامية على تكوين الهياكل الرئيسية والمنشأت.

  • السمعة: وهي السمعة التي تشتهر بها كل دولة في أنحاء العالم.

  • القيادة الحكومية: والتي تظهر من خلال شفافية القيادة من رؤية الدول الأخرى.

  • الدبلوماسية: الدبلوماسيون الذين لهم مهاراتهم وعلاقاتها.

  • المؤسسات: التأثير على المؤسسات التي تقوم بالتعاون الدولي.

أهمية القوة الناعمة

تظهر أهمية القوة الناعمة وتتجلى من خلال ارتباطها  الكبير مع البشر ، هذه الصفة تعمل على تعزيزها في كل أمكن في العالم الذي به القدرة على إيجاد قوة من الرأي العالمي ، تستعمل القوة الناعمة في المواقف المركبة والصعبة وتساعد الدول على الوصول للنتائج الصعبة ، أخذت مثلاً الهند تنازلًا نوويًا في سنة  2008 وبالرغم من عدم وجود لها عضوية في مجموعة من المواردين بالمواد النووية وهذا يؤجع لتاريخها في عدم الانحياز والمثل السياسية الشديدة.

فيما يخص القوة الصلبة هي عندما تقوم الدول بأستعمال الطرق العسكرية والاقتصادية طمؤثر سواء بالسلوك أو في المصالح أو الهيئات السياسية إلخ ، إنها تعتبر صورة من صور القوة السياسية التي في الأغلب ما تتصف بالعدوانية أي أنها تتم بالإكراه ،  تكون القوة أكثر فاعلية فوراُ عندما تلزمه هيئة سياسية على غيرها  ممن يعتبروا أقل منها قوة عسكرية أو قوة اقتصادية.

تقوم أهمية القوة الناعمة بشكل رئيسي على النفوذًا ثقافيًا الذي ليس له أي قوة سياسية ، والتي تعتبر الأكثر تأثير بصورة مباشرة ، وقوم على نتائج أستعمال إستراتيجيات القوة الناعمة على ظروف محددة والتي قد لا تؤثر على غيرها من البلاد ، القوة الناعمة تعتبر متأنية جدا في المجال الدبلوماسي ولا تفعل استراتيجية ملموسة مستعملة في القوة الناعمة وقد تكون التغييرات العميقة للغاية في بعض الأوقات ، في الوقت الحاضر يشهد العالم الكثير من القضايا الشائكة مثل الإرهاب غير الحكومي وغيرها من المشاكل التي تواجه العالم ككل. [2]

الفرق بين القوة الناعمة والصلبة

أنه أمر بسيط وسهل أن يتم توضيح الفرق بين القوة الصلبة والقوة الناعمة ، وكلا القوتان لهم أهمية في العلاقات الدولية ويصوران أمرين من صور القوة التي تقوم بها الدول ، إلا أن كلاهما مختلفتان في طبيعتهما ووظيفتهما:

  •  تعريف القوة الصلبة والقوة الناعمة: تعتبر القوة الصلبة أسلوباً قسريًا مع العلاقات الدولية وتستعمل القوة العسكرية أو الاقتصادية للوصول للنتائج المطلوبة ، الموضوع الرئيسي للقوة الصلبة هواللجوء للإكراه وأستعمال الدول هذه القوة كنوع من التأثير على الدول الأضعف وتغيير إرادتها.

  • الفرق بين القوة الصلبة والقوة الناعمة: أما الناعمة فهي التي تمثل طؤيقاٌ دقيقًا وبه إقناع للعلاقات الدولية بين البلاد ، تقوم الدول بأستعمال القوة الناعمة كنوع من الجذب والإحتواء الدول الأخرى ، والبلاد التي لها القدرة للتأثير على المفضلات ومصالح الدول الأخرى ، ويتم تفعيل هذا الأسلوب عن طريق الوسائل الثقافية أو التاريخية أو الدبلوماسية ، معنى القوة الصلبة والقوة الناعمة من خلال استخدام القوة ، أو توفير المادة كوسيلة للإقناع ، في القوة الناعمة ، فهي تقوم بالجاذبية والمشاركة ، مقنع بشكل غير مباشر.

العوامل المؤثرة في القوة الناعمة

توفر القوة الناعمة جميع أنواع الفوائد للدول والأفراد والشركات والمؤسسات من جميع الأشكال والأحجام، تسمح العلامة التجارية القوية للأمة وتصورات القوة الناعمة الإيجابية للأمة بالترويج لنفسها كمكان للزيارة والاستثمار فيه وبناء سمعة طيبة لجودة السلع والخدمات. إنه يسمح لأي بلد بالارتقاء في تقدير جيرانه وتسويق موارده وتكوين الوجه الذي يقدمه على المسرح الدولي.

ومع ذلك ، غالبًا ما يتم التغاضي عن أن العلامة التجارية القوية للدولة والقوة الناعمة يمكن أن تحقق نتائج أفضل في المنزل – على سبيل المثال من خلال تشجيع السياحة المحلية ، واستهلاك السلع والخدمات المحلية بدلاً من الواردات ، وجعل الناس يشعرون بتحسن تجاه بلدهم. . الفوائد كبيرة ، للأمة ومواطنيها على الصعيدين المحلي والدولي.

ولكن ما الذي يمكن للحكومات والمنظمات الكبيرة الأخرى أن تفعله على وجه التحديد لتقييم وتحسين أوراق اعتماد قوتها الناعمة؟ تتمثل نقطة البداية في استخدام قياس القوة الناعمة لتشخيص نقاط القوة والضعف في الدولة. وهذا بدوره يساعد الحكومات على تحديد الأولويات لتحسين السمعة العالمية وتوجيه استراتيجية السياسة. 

كيف يمكن قياس القوة الناعمة

لقد خضع المقياس لكثير من التطورات حتى الوصول للمقياس النهائي للقوة الناعمة ، والتي يتم بها بناء شكل عمل يشتمل على كل الأبعادها الأساسية ، وتم أستخدامه لتجميع البيانات المخصصة لمؤشر القوة الناعمة في العالم ، ويتوفر ثلاثة مقاييس للقوة الناعمية وهي تقوم بها على مستوى العالم:

  • مقياس الألفة: إذا تم إذاعة الكثير من المعلومات عن بلد ما ومواهبها وأعمالها وأيضاً مواردها ، في هذا الحين سيتم دعم قوتها الناعمة.

  • مقياس السمعة: حتى تصبح الدولة جذابة وقدوة للغير ، يجب أن تكون سمعتها قوية وإيجابية في العالم.

  • مقياس التأثير: مقياس مباشر للحضور والتأثير المتصور للبلد في البلدان الأخرى والذي من خلاله يمكن تقييم ما إذا كانت القوة الناعمة تقوم بالفعل على مستوى العالم ، أو ما إذا كانت القوة الناعمة لبعض الدول مقتصرة على أماكن معينة أو أتجاهات ثقافية محددة.

اقرأ أيضا