أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

تقتصر محطات تحلية المياه على الساحل الغربي من المملكة العربية السعودية

تقتصر محطات تحلية المياه على الساحل الغربي من المملكة العربية السعودية

تقتصر محطات تحلية المياه على الساحل الغربي من المملكة العربية السعودية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

تقتصر محطات تحلية المياه على الساحل الغربي من المملكة العربية السعودية، السَّعُودِيَّة هي دولة عربية، وتعد أكبر دول الشرق الأوسط مساحة، وتقع تحديدًا في الجنوب الغربي من قارة آسيا وتشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية إذ تبلغ مساحتها حوالي مليوني كيلومتر مربع. يحدها من الشمال جمهورية العراق والأردن وتحدها دولة الكويت من الشمال الشرقي، ومن الشرق تحدها كل من دولة قطر والإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى مملكة البحرين التي ترتبط بالسعودية من خلال جسر الملك فهد الواقع على مياه الخليج العربي، ومن الجنوب تحدها اليمن، وسلطنة عُمان من الجنوب الشرقي، كما يحدها البحر الأحمر من جهة الغرب.

التسمية

ينسب اسم الدولة إلى سعود بن محمد آل مقرن الجد الأكبر للأسرة الحاكمة وإليه تنسب وكان هو حاكماً للدرعية، وسعود هو اسم علم مذكر عربي وهو جمع سَعد وهو مشتق من السعادة ومعناه الحظوظ السعيدة وانتشر الاسم وبدأ يطلق على الذكور في الخليج والجزيرة العربية في فترة ما بعد القرون الوسطى المتأخرة.

أول ظهور لاسم «سعوديين» كان في المراسلات الصادرة من قبل البريطانيين، وذلك للإشارة إلى الرجال والقوات التابعة لابن سعود. وفي 12 جمادى الأولى 1351هـ الموافق 10 أغسطس 1932م انعقد بالطائف اجتماع للعلماء والأعيان وممثلي رعايا المملكة وجمع من المواطنين ورأوا ضرورة تغيير اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى اسم يُظهر الدولة كوحدة متكتلة وعلى ضوء نتائج ذلك الاجتماع تم تغيير الاسم إلى المملكة العربية السعودية.

أهم المدن

يبلغ عدد مدن السعودية الرئيسية حوالي 14 مدينة تقريبًا:

  • مكة المكرمة: المدينة المقدسة وقبلة المسلمين وتقع في الناحية الغربية. ويقدر عدد سكانها بأكثر من مليون ونصف نسمة.
  • المدينة المنورة: المدينة المقدسة والحاضنة لمسجد رسول الله والموجود فيها قبر نبي الإسلام، وتحتضن هذه المدينة المقدسة معظم المساجد الإسلامية الأكثر شهرة كمسجد قباء، ومسجد القبلتين. ويقدر عدد سكانها بأكثر من مليون نسمة مع وجود الآف الزوار فيها، وتقع المدينة في غرب المملكة.
  • الرياض: العاصمة ومقر الحكم وتقع في وسط المملكة، ويقدر عدد سكانها بأكثر من خمس ملايين نسمة.
  • جدة: ثاني أكبر مدينة سعودية، ويقدر عدد سكانها بأكثر من ثلاثة ملايين نسمة. وتعتبر العاصمة الاقتصادية والسياحية للمملكة كما تعتبر بوابة الحرمين الشريفين. ويكثر فيها السياح خلال أيام الإجازة.
  • الدمام: تقع في المنطقة الشرقية، وهي ميناء البلاد الشرقي المطل على الخليج العربي. وبالقرب منها اكتشف أول بئر نفط والمعروفة ببئر رقم 7 (تسمى حاليا ببئر الخير) وذلك عام 1937م، وبعد الاكتشاف كبرت الدمام وعظمت أهميتها فأصبحت مركز إدارة حقول النفط (سواء البحرية في مياه الخليج أو البرية في صحارى الربع الخالي والدهناء) ويقدر عدد سكانها بأكثر من مليون نسمة.
  • الباحة: هي عاصمة منطقة الباحة ومقر الإمارة، تقع في جبال الحجاز في السعودية بين خطي طول 41/42 وخطي عرض 19/20 وتمثل موقعا وسطاً بين المناطق السياحية في المملكة حيث يحدها من الشمال والغرب منطقة مكة المكرمة ومن الجنوب والشرق منطقة عسير.
  • الأحساء: في المنطقة الشرقية، وهي واحدة من المواقع المسجلة ضمن قائمة التراث الإنساني والعالمي باليونسكو، وعاصمة السياحة العربية لعام 2019م. تشتهر بالعيون كما أنها واحة زراعية فيها كثير من النخيل.
  • جازان: تقع في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة، وتعتبر المدينة الثانية على ساحل البحر الأحمر من حيث المساحة. يطلق عليها مسمى لؤلؤة الجنوب وتسمى أيضا بسلة غذاء المملكة لاحتوائها على الكثير من المصادر الغذائية. بها ميناء بحري ينقل المسافرين من وإلى جزر فرسان إضافة لشحن البضائع والسلع. وبالقرب منها تقع مدينة جازان الاقتصادية.

الموقع الجغرافي وخصائصه

  • تقع المملكة العربية السعودية في أقصى الجنوب الغربي من قارة آسيا؛ ويحدها غرباً البحر الأحمر، وشرقاً الخليج العربي والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين ودولة قطر.
  • وشمالاً دولة الكويت، وجمهورية العراق والمملكة الأردنية.
  • وجنوباً الجمهورية  اليمنية وسلطنة عمان.
  • وتشغل المملكة العربية السعودية نحو ثلثي مساحة شبة الجزيرة العربية، إذ تبلغ مساحتها ٢,٠٠٠,٠٠٠ ( مليوني ) كيلومتر مربع، وتأتي في المركز الثالث عشر بين دول العالم من حيث المساحة، والثاني بين الدول العربية بعد الجزائر.

لموقع المملكة العربية السعودية الجغرافي خصائص من أبرزها:

  • وقوع المملكة العربية السعودية في الركن الجنوبي الغربي من قارة آسيا.
  • توسطها قارات العالم الثلاث: آسيا وأوروبا وإفريقيا.
  • كونها تشكل معظم أراضي شبة الحزيرة العربية، إذ تحيط بها ثماني دول عربية.
  • إشرافها على أكثر المعابر المائية أهمية ( البحر الأحمر والخليج العربي ).
  • احتواؤها على ثروات طبيعية ضخمة من النفط، والغاز، والذهب، وغيرها.

ما الفرق بين الموقع الفلكي والموقع الجغرافي؟

  • الإجابة هيالموقع الفلكي: هو الموقع بالنسبة لخطوط الطول ودوائر العرض.
  • الموقع الجغرافي: هو موقع الدولة أو القارة بالنسبة لليابس والماء المجاور لها.

 السؤال: تقتصر محطات تحلية المياه على الساحل الغربي من المملكة العربية السعودية

الإجابة: العبارة خاطئة

 

اقرأ أيضا