أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

من فوائد الاشجار الحية تنظيف الهواء الذي نتنفسه وتمد الناس بالغذاء والالياف والعقاقير الطبية

من فوائد الاشجار الحية تنظيف الهواء الذي نتنفسه وتمد الناس بالغذاء والالياف والعقاقير الطبية

من فوائد الاشجار الحية تنظيف الهواء الذي نتنفسه وتمد الناس بالغذاء والالياف والعقاقير الطبية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

من فوائد الاشجار الحية تنظيف الهواء الذي نتنفسه وتمد الناس بالغذاء والالياف والعقاقير الطبية، الأشجار والغابات والنباتات من المقومات الرئيسية للحياة وقد سخرها الله لكي تؤدي وظائف ضرورية تساعد في الإبقاء على  كوكب الأرض كبيئة تساعد كل الكائنات الحية على أن تظل على قيد الحياة.

الأشجار تقوم بعدة وظائف حيوية وضرورية بدءا من اختزان الكربون وحفظ التربة إلى تنظيم دورة المياه.

الأشجار أكبر النباتات على كوكب الأرض و التي تقوم بالعديد من العمليات الضرورية لحياة كل الكائنات الحية .

أجزاء  الأشجار

الأشجار هي أكبر أعضاء الحياة النباتية على كوكب الأرض  والأشجار تنمو غالبا على اليابسة وتعيش لسنوات عديدة ، وتحتاج إلى كمياتٍ معينة من الماء لنموها وزيادة حجمها ،وتصل الأشجار إلى ارتفاعات كبيرة.

تقوم الأجزاء المكونة للأشجار بالعديد من الوظائف الحيوية والبيئية المميزة مثل إنتاج الأكسجين ، وتنقية الغلاف الجوي، وفلترة الهواء الذي نتنفسه ، والحفاظ على المياه ، ومنع تآكل التربة ، وتوفير موطن للطيور والحيوانات. بأختصار ، تساعد الأشجار في الحفاظ على التوازن البيئي.

تتكون الشجرة الناضجة من ثلاثة أجزاء أساسية وهي الجذور والتاج والجذع أو الساق  .شكل وبنية تلك الأجزاء قد تختلف بناءً على الموقع الجغرافي للشجرة او بحسب الظروف والعوامل البيئية المحيطة بها.

أولاً: الجذور

Roots

هي الجزء الموجود تحت الأرض من الشجرة و تنمو الجذور الرئيسية أفقياً إلى الأسفل مع ظهور جذور جانبية تتفرع من الجذر الرئيسي،ويحاط  كل جذر بالعديد من الشعيرات الجذرية الدقيقة التي تزيد من مساحة امتصاص المياه والمعادن.

وظائف الجذور

  • تثبيت الشجرة على التربة.
  • امتصاص المياه والمعادن من التربة.
  • تخزين احتياطي الغذاء.
  • منع انجراف التربة.

ثانياً: تاج الشجرة

Crown

التاج هو الجزء العلوي من الشجرة والذي قد يختلف بشكل كبير بناءً على شكل ونوع الشجرة وحجمها، ويتكون التاج من الأجزاء التالية:

الأوراق

Leaf

عادة هي الجزء الأخضر من النبات والذي يظل متصلاً بالتاج. تُعرف الأوراق أيضًا باسم مصانع الشجرة لأنها المسئولة عن تصنيع الغذاء.إن أوراق الشجرة الواحدة ليست بالضرورة متماثلة فهناك فروق دقيقة تميز كل ورقة عن الأخرى وهذا ينطبق على باقي أعضاء  مجموعة النباتات.الشجرة الواحدة تحمل عدداً كبير جداً من الأوراق، فمثلا قد تحمل احد الاشجار الناضجة حوالي 250 ألف ورقة .

الفروع والأغصان

Branches& Twigs

الفروع هى الأجزاء السميكة التي تتفرع مباشرة من الجذع الرئيسي للشجرة ويتفرع منها فروع الصغيرة والتي تسمى بالأغصان.

الأزهار

Flowers

الجزء الملون ذو الشكل الجذاب  والمتصل بالأغصان والذي يتطور لاحقًا إلى ثمار.

الثمار

Fruits

الجزء الصالح للأكل من النبات الذي ينمو من الأزهار و تحتوي على البذور التي تكون نواة النباتات الجديدة.

وظائف ومهام التاج وأجزائه

  • تصنع الأوراق غذاء  الأشجار والنباتات.
  • تساعد الأوراق على تنقية الهواء من  الغبار والجزيئات والملوثات الأخرى .
  • تساعد الأوراق على تقليل درجة حرارة النبات أثناء الصيف وذلك  من خلال فقدان الماء عن طريق التبخر مثلما يحدث عندما يتعرق الإنسان.
  • تساعد الأغصان على نمو نباتات جديدة.
  • تقوم الأغصان والفروع بتخزين المواد الغذائية على شكل سكر والذي يحتاجه النبات للتغذية.
  • توفر الأغصان والفروع القوة والدعم للأشجار والنباتات.

ثالثا:الجذع

Trunk

الجذع هو المحور الخشبي المركزي لتاج الشجرة والذي عادة ما يكون بنى اللون.يحتوي الجذع على شبكة من الأنابيب الصغيرة التي تمتد بين الجذور والأوراق ، وبالتالي تعمل مثل شبكة تمديدات المياه في المباني. 

 فى الغالب يتكون  جذع الشجرة  من ستة أجزاء رئيسية وهي:

اللحاء الخارجي

Outer Bark

 الطبقة الخارجية لكل من  جذع الشجرة فروعها وأغصانها و لحاء بعض النباتات له رائحة وعطر مميزين.

اللحاء الداخلي 

Inner Bark

 هو خط الأنابيب الواقع بين اللحاء الخارجي والنسيج الإنشائي لجذع الشجرة.

النسيج الإنشائي

Cambium

هو الطبقة الرقيقة من الأنسجة الحية والتي تتكون من خلايا نامية موجودة داخل اللحاء.  وكل موسم تضيف الشجرة طبقة جديدة إلى جذعها ، مما ينتج عنه حلقة نمو سنوية مرئية في معظم الأشجار.

نسيج الخشب

Sapwood

أصغر طبقات الخشب التي تتكون من شبكة من الخلايا الحية و على مر السنين من عمر الشجرة، تموت تلك  الطبقات الداخلية .

خشب القلب

Heartwood

خلايا نسيج الخشب الأقدم والميتة الموجودة بالقرب من مركز الجذع ، وبالتالي يكون عادةً لونها أغمق من لون نسيج الخشب و تمتلئ بالسكر والزيوت والأصباغ المخزنة.

الجوهر او اللب

Pith

البقعة المظلمة الصغيرة الموجودة في وسط جذع الشجرة والمحمية بشكل كبير من أن تتلفها الرياح والحشرات والحيوانات والقوارض.

وظائف ومهام جذع الشجرة

  • يوفر  اللحاء الحماية للخشب الرقيق داخل الشجرة.
  • يساعد النسيج الانشائي في صنع خلايا جديدة مما يسمح للشجرة بالنمو وزيادة قطر جذعها وفروعها وأغصانها.
  • يساعد اللحاء الخارجي وخشب القلب في دعم التاج وتشكيل شكل الشجرة.
  • ينقل الجوهر(اللب) ونسيج الخشب  الماء والمعادن من الجذور إلى الأوراق.
  • ينقل اللحاء الداخلي الغذاء الذي تحضره الأوراق إلى جميع أجزاء الشجرة.
  • يوفر اللحاء الخارجي والنسيج الانشائي الثبات والقوة للشجرة.

العمليات الحيوية فى الاشجار

الأشجار حالها حال كل الكائنات الحية،تقوم بعدد من العمليات الحيوية وبعد معرفتنا بأجزاء الأشجار سيساعدنا ذلك على فهم دور تلك الاجزاء فى العمليات الحيوية التي تقوم بها الأشجار.

 عملية التغذية والهضم 

تقوم الأشجار وبقية النباتات بعملية حيوية تسمى التمثيل الضوئي أو(البناء الضوئي)، وتحتاج الاشجار الى الماء والضوء وثانى اكسيد الكربون والبلاستيدات الخضراء كعناصر رئيسية لأكتمال هذه العملية والتي تصنع خلالها غذائها الذي تحتاجه للنمو .

والبلاستيدات الخضراء هي الجزء المسؤول عن عملية التركيب الضوئي في الطحالب والنباتات التي منها الاشجار. عملية التركيب الضوئي هي عملية تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة مخزنة في صورة سكريات وجزيئات عضوية أخرى تستخدمها النباتات و الطحالب كغذاء.

هل تعلم ان الاشجار يمكن ان تتصل مع بعضها البعض من خلال جذور النباتات المتشابكة تحت الأرض ويمكنها تبادل المغذيات من خلال تلك الشبكة التي تشبه شبكة الانترنت.

عملية النقل

هي العملية التي تتم من خلال النسيج الخشبي للشجرة والتى يتم خلالها نقل الماء من الجذور إلى الساق ومنها إلى الاوراق، اى انها عملية ذات مسار واحد،وتعددت الفرضيات الفيزيائية التي تفسر انتقال الماء في هذا المسار ما بين:

  • الخاصية الشعرية.
  • الضغط الجذري.
  • قوى التماسك والتلاصق.

وعن طريق نسيج اللحاء يتم نقل الغذاء الذي تم تصنيعه فى الأوراق والذي هو عبارة عن نواتج عملية التمثيل الضوئي، ويكون مسار عملية النقل هذه إلى أسفل( من الورقة إلى الساق إلى الجذر) وقد يتحرك في جميع الاتجاهات حسب الظروف.

 التخلص من الفضلات

كل عملية تمثيل غذائي ينتج عنها فضلات والنباتات تعتمد فى عملية التمثيل الغذائي على الكربوهيدرات بدلا من البروتينات .

عملية التمثيل الغذائي في الأشجار بطيئة مقارنة بمثيلتها فى الحيوانات وبالتالي فإن الفضلات تتجمع فى الخلايا أو في الأوراق ويتم التخلص منها بسقوط الأوراق واستبدالها بأخرى جديدة. 

التخلص من الماء الزائد

يتم التخلص من الماء الزائد  من خلال :

عملية النتح

وهي  خروج الماء على شكل بخار من أجزاء الشجرة المعرضة للهواء وخصوصاً الأوراق و قد يحدث النتح للسيقان أو الأزهار أو الجذور وذلك عن طريق مسام الشجرة والنتح نوعان:

  1. عن طريق الطبقات الخارجية لخلايا البشرة.
  2. من خلال الفوهات أو الثغور.

عملية الإدماع

وهي ظاهرة إخراج الماء على شكل قطرات بواسطة تراكيب خاصة تقع على أطراف الأوراق  وتعرف باسم الأجهزة الدمعية ويخرج جزء من ماء الندى المعروف عن طريق هذه العملية.

 التنفس وتبادل الغازات

يعتقد معظم الناس أن الأشجار تقوم بأخذ ثاني أكسيد الكربون وطرح الأكسجين فقط  ويعتقد آخرون أن الاشجار تأخذ ثانى اكسيد الكربون وتنتج الاكسجين نهارا والعكس ليلا وكلا الاعتقادين غير صحيح . الأشجار و(النباتات عموماً) تقوم بأخذ ثاني أكسيد الكربون وطرح (الأكسجين)  للتنفس وفي الوقت نفسه تقوم بعملية البناء الضوئي التى تاخذ فيها ثاني اكسيد الكربون وتخرج الاكسيجين ، ولأن عملية البناء الضوئي أسرع من التنفس فإن الناتج الصافي بالنسبة للغازات المتبادلة هو أخذ ثاني أكسيد الكربون وطرح الأكسجين

(آى ان كمية الاكسيجين التى تنتجها النباتات اثناء عملية البناء الضوئياكبر بكثير من ثانى اكسيد الكربون الناتج عن عملية التنفس).

الاشجار تأخذ ثاني اكسيد الكربون اثناء عملية تصنيع الغذاء وتحلله وتفككه الى كربون وتنقله من خلال الجذع والفروع والأوراق ولكنها تحزن ٧٠ % منه في التربة وهو ما يسمى باختزان الكربون.

هل تعلم أن شجرة واحدة ناضجة قد تمتص حوالى 23 كيلو جرام من ثانى اكسيد الكربون سنويا و تمتص حوالي طن من ثانى اكسيد الكريون خلال متوسط عمرها والذي يبلغ حوالى 40 سنة .

وأجزاء الأشجار والنباتات المسئولة عن تلك العملية هي:

الثغور

 وهي عبارة عن فتحات تصل ما بين النسيج الداخلي للورقة والمحيط الخارجي، ويحاط كل ثغر بخليتين حارستين تحتويان على البلاستيدات الخضراء، وتعمل الخليتان الحارستان على تنظيم فتح الثغر وإغلاقه، فإذا امتلأت هاتان الخليتان بالماء يفتح الثغر للتخلص من الماء الزائد وبعد خروج الماء يغلق الثغر.

العديسات

 العديسات هي فتحات توجد في  الطبقة الخارجية للأشجار ذات السيقان الصلبة  وتقوم بوظيفة تبادل الغازات.

الجذور

تقوم بعملية تبادل الغازات حيث أن الغازات يمكن لها أن تنتشر عن طريق الأغشية الرطبة للشعيرات الجذرية.

بما أنّ عملية تنفس  الأشجار تتطلب الأكسجين مثل سائر الكائنات الحية، فإن سقي الماء أكثر من اللازم  او الصرف السيئ للتربة يعيق تنفس الجذور، فإذا ما غُمرت الجذور لفترات طويلة من الزمن، فإنها لن تستطيع استهلاك الأكسجين وتحويل الغلوكوز للحفاظ على عمليات الأيض الخلوي، لذا فعندما يتم غمر الجذر بالماء، فإن ذلك يحول دون وصول الأكسجين له، ويقتل نسيج الجذر، ويدمر الأشجار، ويقلل ثمارها ونمو اوراقها.

من فوائد الاشجار الحية تنظيف الهواء الذي نتنفسه وتمد الناس بالغذاء والالياف والعقاقير الطبية

فوائد الأشجار

تتعدد فوائد الأشجار واهميتها ما بين  الفوائد البيئية والاقتصادية وإفادة المنظومة الغذائية  والنظام الإيكولوجي والتنوع البيولوجي بالاضافة الى آثارها الإيجابية على الصحة النفسية للإنسان

اولا:الفوائد البيئية للأشجار

  • الاشجار تخزن الكربون وتمدنا بالاكسيجين اثناء عملية البناء الضوئي Photosynthesis

وبذلك تعتبر من اكبر المساهمين فى تحقيق التوازن البيئي وتقليل آثار الاحتباس الحراري والتغير المناخي.

  • الأشجار تعمل كأنها مضخات مياه بيولوجية عندما تقوم بسحب الماء من التربة وبالتالي تمنع انجراف التربة وتطلق الماء الممتص الى الغلاف الجوي فى صورة بخار ماء وهو ما يساهم في تكوين السحب وهطول الأمطار.
  •  الأشجار تثبت التربة وتساعد على منع تجريفها بفعل الرياح والمياه الشديدة،ويقوم المزارعون ذوي الخبرة بزراعة الأشجار فى وسط حقولهم لتحقيق هذا الهدف الهام.
  • الأشجار تحسن من جودة المياه الجوفية حيث انها تعمل كفلتر طبيعي للمياه القادمة من على سطح الأرض قبل تسربها إلى طبقات الارض الداخلية.
  • هناك أنواع من الأشجار قادرة على القضاء على الجراثيم والفيروسات من خلال العصارات والمواد التى تفرزها مثل أشجار الصنوبر والحور والصفصاف والكينا والسنديان .
  • الأشجار تقلل من سرعة الرياح لأنها تعمل كمصدات لها.
  • الأشجار تبرد الهواء  المحيط   بسبب عملية الإدماع التى تفرز الماء على أوراقها و يمر الهواء علي ذلك الماء فيبرده و تشير التقديرات إلى أن الأشجار يمكن أن تقلل درجة الحرارة في المدن بما يصل إلى 7 درجات مئوية.

ثانيا:الفوائد الاقتصادية للأشجار

للأشجار والشجيرات الكثير من الفوائد الاقتصادية ومنها:

  • مصدر للأخشاب التى تستخدم فى الكثير من الصناعات.
  • مصدر  للعديد من مكونات تصنيع الأدوية.
  • تنتج الثمار والصمغ والفلين وخامات تصنيع الورق واللبان.
  • منها يتم الحصول على الحطب للتدفئة والطبخ.
  • العاملون في مباني لها اطلالة على الاشجار يحققون أداء أفضل في العمل.
  • تشير الأبحاث بأن أسعار المنازل المحاطة بالأشجار الناضجة يكون أعلى بنسبة تتراوح مابين 5 الى 18%.

ثالثا:فوائد الاشجار لسلسلة الغذاء 

 تدعم الاشجار والشجيرات الانظمة الغذائية حيث انها مصدر الغذاء والرعي للحيوانات والطيور حول العالم بالإضافة إلى ما تنتجه من ثمار ومكونات  تدعم سلسلة النظام الغذائي.

رابعا: فوائد الاشجار للنظام البيئي والتنوع البيولوجي

الأشجار هي أكبر داعم للتنوع البيولوجي وهي احد اكبر الموائل الطبيعية ، حيث انها توفر المأوى للحيوانات والطيور وحتى أوراقها المتساقطة تكون سماد للتربة.

خامسا:فوائد الاشجار على صحة الإنسان

  • تعمل الأشجار كمرشح للهواء الجوي الذي يتنفس منه الانسان،حيث انها تصد الغبار و تمتص الملوثات من الهواء ود تمتص كل شجرة حوالي 1.7 كيلو جرام من الملوثات سنويا .
  • الأشجار توفر الظل وتقلل درجة حرارة الهواء المحيط.
  • الأشجار تقلل من الضوضاء.
  • فى خلال دقائق من جلوس الإنسان في وسط الاشجار والمساحات الخضراء ينخفض ضغط الدم و يتباطأ معدل ضربات القلب وتنخفض مستويات التوتر.
  • الاشجار تدعم الصحة النفسية للأطفال وتوسع مداركهم باستكشاف اجزائها وما تحتضنه من تنوع بيولوجي.

مع مرور الزمن يتزايد سكان المدن عن سكان الريف او بالأصح تتوسع المدن ويتحول الريف إلى مدن وبالتالي يصبح المحيط الأخضر لحياة الإنسان هو الاشجار والنباتات التى نزرعها بأيدينا ولذلك يجب علينا حمايتها وزيادتها من اجل مستقبل افضل.

ملخص اهمية الاشجار

  • ضرورية لتحقيق التوازن البيئي.
  • تزين وتجمل الكرة الأرضية. 
  • توفر البيئة المثالية للحيوانات والطيور.
  •  تمتص  ثاني أكسيد الكربون  من الهواء. 
  • تثبيت التربة. 
  • تخلصنا من الجراثيم و البكتيريا  والملوثات الموجودة فى الهواء.
  • مصدر للأخشاب والحطب والصمغ ومكونات صناعة الأدوية.
  •  امتصاص الماء الزائدة الموجودة على سطح الكرة الأرضية.
  • تدعم السلسلة الغذائية.

السؤال:  من فوائد الاشجار الحية تنظيف الهواء الذي نتنفسه وتمد الناس بالغذاء والالياف والعقاقير الطبية

الإجابة: العبارة صحيحة

اقرأ أيضا