أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

الماده الترمومترية في الترمومتر الغازي هي

الماده الترمومترية في الترمومتر الغازي هي

الماده الترمومترية في الترمومتر الغازي هي

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

الماده الترمومترية في الترمومتر الغازي هي، الزِّئبَقُ أو الزِّيْبَقُ هو عنصر كيميائي له الرَّمز Hg وله العَدَدُ الذَّرِّيُ 80. يقع الزئبق في الجدول الدوري ضمن عناصر الدورة السابعة وفوق عناصر المجموعة الثانية عشر. في الظروف القياسيّة من الضغط والحرارة يكون الزئبق سائلًا، كثافتهُ (13.54 غ/سم3)، بلون فضي مائل للزرقة يشبه الرصاص في مظهره. يتجمد عند (-38.9 درجه مئوية)، ودرجة غليانه (356.9 درجة مئوية).

يوجد الزئبق في الرواسب في جميع أنحاء العالم في الغالب على شكل خام الزنجفر. يتم الحصول على الصبغة الحمراء القرمزية عن طريق طحن الزنجفر الطبيعي أو كبريتيد الزئبق الاصطناعي. يستخدم الزئبق في مقياس الحرارة، والبارومترات، مقياس ضغط الدم، والصمامات، ومفاتيح التبديل الزئبقية، ومرحلات الزئبق، ومصابيح الفلورسنت وغيرها من الأجهزة، على الرغم من أن المخاوف بشأن سمية العنصر أدت إلى التخلص التدريجي من موازين الحرارة الزئبقية ومقاييس ضغط الدم في البيئات السريرية لصالح بدائل مثل موازين الحرارة الزجاجية المملوءة بالكحول أو الغالينستان والأدوات الإلكترونية القائمة على الثرمستور أو الأشعة تحت الحمراء.

حلت مقاييس الضغط الميكانيكية وأجهزة استشعار قياس الضغط الإلكترونية محل مقاييس ضغط الدم الزئبقية. يظل الزئبق ومركبات الزئبق قيد الاستخدام في تطبيقات البحث العلمي وفي الملغم لترميم الأسنان في بعض المناطق وفي بعض عمليات تصنيع الأغذية. في تصنيع الأغذية، يستخدم كلوريد الزئبق في عملية استخلاص النشأ أثناء تكرير الأرز والذرة والقمح لتثبيط إنزيمات النشأ المهينة كما أنها تستخدم في الإضاءة الفلورية.

تنتج الكهرباء التي تمر عبر بخار الزئبق في مصباح الفلورسنت ضوءًا فوق بنفسجي قصير الموجة، ما يؤدي بعد ذلك إلى تَفَلوُر الفوسفور في الأنبوب، مما يكون الضوء المرئي. يمكن أن ينتج التسمم بالزئبق عن التعرض لأشكال الزئبق القابلة للذوبان في الماء (مثل كلوريد الزئبق أو ميثيل الزئبق)، أو عن طريق استنشاق بخار الزئبق، أو عن طريق تناول أي شكل من أشكال الزئبق. يكثف التسمم بالزئبق بالتعرض للرصاص. يعتبر التعرض المتزامن للزئبق والرصاص أحد عوامل الخطر لمرض التوحد.

إنتاجه

يعد الزنجفر المصدر الأكثر شيوعًا للزئبق في الطبيعة، ويجري تعدينه منذ آلاف السنين. وفي السنوات الماضية، لوحظ تزايد تعدين خامات الزنجفر في أندونيسيا والصين والمكسيك، ومن أجل إنتاج الزئبق يُحَمَّصُ الزنجفر في أفران دوارة. وأثناء هذه العملية، ينفصل الزئبق النقي عن الكبريت، ويستخدم عمود تكثيف لتجميع الزئبق ومن ثم يُشْحَنُ ويبخر في قوارير معدنية. وعلى الرغم من انخفاض استهلاك الزئبق على الصعيد العالمي وتوفر إمداداته من مصادر متنافسة وأسعاره المنخفضة، يستمر إنتاج الزئبق عن طريق التعدين الأولي في عدد من البلدان. حيث وجدت الدراسات عددًا من نشاطات استخراج الزئبق الحرفي ضيق النطاق في الصين وروسيا ومنغوليا والبيرو والمكسيك وفي عهد حديث في إندونيسيا، ويرجح أن يكون إنتاج الزئبق هذا قد جاء نتيجة للطلب المتزايد للزئبق المستخدم في استخراج الذهب الحرفي ضيق النطاق سواء كان ذلك بشكل قانوني أو غير ذلك.

إن الزئبق في البيئة الذي امتصَّتهُ النباتات القدمية قد يوجد في الوقود الأحفوري مثل الفحم والنفط والغاز؛ في الوقت الراهن، تُمَدُّ السوق العالمية بالزئبق عن طريق:

  • استخراجه من أحد مواقع التعدين الأولي للزئبق.
  • اسـرداده كمنتج ثانوي لنشاطات التعدين أو تكرير المعادن والغاز ونفايات التعدين القدمية.
  • إعادة تدويره من منتجات ونفايات مستنفذة ناجمة عن العمليات الصناعية.
  • تخزينه في مستودعات حكومية.
  • تخزينه في مستودعات خاصة، مثل الصناعات الكلورو القلوية وغيرها.

وفي الوقت الراهن، توجد معلومات محدودة حول الاستخراج الحرفي للزئبق في عدد من البلدان.

  • السؤال: الماده الترمومترية في الترمومتر الغازي هي

  • الإجابة: الزئبق

اقرأ أيضا