أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

تستعين دودة الارض في حركتها

تستعين دودة الارض في حركتها

تستعين دودة الارض في حركتها

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

تستعين دودة الارض في حركتها، عضلات جسمها والأشواك، يساعد جسم دودة الأرض الانسيابي على التكيف مع الحياة تحت الأرض والحفر في التربة، ولا تمتلك دودة الأرض هياكل عظمية أو هياكل صلبة أخرى للتدخل في حركتها؛ حيث ينقسم جسم دودة الأرض إلى أجزاء، ويحتوي كل جزء على عدد من الشعيرات الصغيرة أو الأشواك التي تستخدمها ديدان الأرض لمساعدتها على الإمساك بالتربة أثناء تحركها.

تستعين دودة الارض في حركتها

تقوم دودة الأرض بالحركة عن طريق تقلص وارتخاء مجموعتين مختلفتين من العضلات؛ وهما العضلات الطولية والدائرية، وتوجد العضلات الطولية على طول الجسم، بينما العضلات العرضية توجد في كل حلقة من حلقات الجسم بشكل عرضي.

عندما تنقبض العضلات الدائرية، تتمدد دودة الأرض وتصبح أطول، وعندما تنقبض العضلات الطولية تصبح دودة الأرض أقصر وأوسع أو تنحني من جانب إلى آخر، وتقوم الدودة باستخدام عضلاتها الدائرية لإطالة نفسها ودفع نفسها للأمام مرة أخرى، كما تستخدم دودة الأرض شعيراتها لترسيخ الجزء الأمامي من جسدها في التربة.

كيف تتحرك دودة الأرض

تتحرك عن طريق انقباض وانبساط العضلات الطولية والدائرية في جسمها، تتحرك ديدان الأرض عن طريق الزحف وتخطو خطوات طويلة؛ وهو ما يساعدها في التحرك بشكل أسرع على الأرض وداخل التربة، كما تمتلك هياكل شوكية تساعدها على الحركة بجانب ما يسميه العلماء بالهيكل العظمي الهيدروستاتيكي بدلًا من الهيكل العظمي الحقيقي؛ وهو عبارة عن سائل داخل جسمها يساعدها على المحافظة على الشكل الخارجي لها حتى تحت ضغط التربة تحت الأرض.

ويتكون الجسم الأسطواني لدودة الأرض من عدة حلقات بها عضلات عرضية أو دائرية، ويوجد عضلات طويلة على مستوى طول جسمها، وعلى الرغم من أن ديدان الأرض لا تمتلك أطرافًا أو زوائد متخصصة في المشى، إلا أنها تمتلك هياكل وعضلات تساعدها على الحركة داخل أجسامها.

العضلات الموجودة بالجسم والأربطة الشوكية القاسية تشكل معًا الجهاز الحركي لدودة الأرض؛ حيث تقوم الدودة بالحركة عن طريق استخدام عضلات دائرية وطولية، بالإضافة إلى شعيرات تسمى setae، فتدور تدور العضلات الدائرية حول كل حلقة من حلقات الجسم بينما تعمل العضلات الطولية على طول الجسم بالكامل.

عندما تنقبض العضلات الدائرية، تمد دودة الأرض جسمها، وتصبح أطول وأرق، كما تقوم الدوجة بتثبيت الجزء الخلفي من جسدها بمؤخرتها مع شد العضلات الدائرية لإطالة جسمها، ثم تتقلص عضلاتها الطولية لتقصير جسمها مما ينتج عنه منحنى في جسمها ويتحرك الظهر للأمام؛ وبالتالي يؤدي إلى حركة أمامية لدودة الأرض، وهذه العضلات الدائرية موجودة في جميع أجزاء الجسم باستثناء الجزء الأول والأخير.

شكل دودة الأرض

عبارة عن دودة اسطوانية الشكل لونها بني محمر ومقسمة إلى حلقات عرضية على طول الجسم، تمتلك ديدان الأرض جسمًا على شكل أنبوب اسطواني مجزأ إلى حلقات ولونه بني محمر، وينقسم الجسم بدقة إلى أجزاء أو حلقات صغيرة، يتم تغطية هذه الحلقات بشعيرات صغيرة، والتي تستخدمها الدودة للتحرك والحفر، ونجد أن الجانب الظهري يحتوي على خط داكن من الأوعية الدموية بينما يشتمل الجانب البطني على فتحات الأعضاء التناسلية، ويوجد في النهاية الداخلية للطرف الأمامي الفم والبروستوميوم، وهو العضو الذي يساعد في عملية الحفر.

تتمتع دودة الأرض بالقدرة على حمل الأعضاء التناسلية للذكور والإناث معًا (خنثى)؛ ويتم استيعاب أربعة أزواج من فتحات الحيوانات المنوية في الحلقات 5-9، والحلقة الرابعة عشر توجد بها الفتحة التناسلية الأنثوية، بينما يوجد زوج من الأعضاء التناسلية الذكرية في الحلقة الثامنة عشر.

يبلغ طول جسم الدودة عادةً بضع بوصات فقط، ومن الممكن أن تصل إلى 14 بوصة، وتحتوي دودة الأرض على رأس، وعلى الرغم من عدم وجود عيون أو أنف أو أذنين لها إلا أنها حساسة للضوء واللمس من خلال جسمها وخاصة في أطراف أجسامها، حيث تستطيع اكتشاف الضوء والتغيرات في شدة الضوء عن طريق أطراف أجسامها، ولا تستخدم ديدان الأرض الأنف أو الفم أو الرئتين للتنفس، بل تقوم باستخدام الأكسجين المذاب في الرطوبة الموجودة على بشرتهم ومن البيئة المحيطة.

شكل دودة الأرض

تركيب دودة الأرض

  • الجهاز الهضمي.
  • الجهاز الدوري.
  • الجهاز التنفسي.
  • الجهاز الإخراجي.
  • الجهاز العصبي.
  • الجهاز التناسلي.
  • الجهاز الحسي.

الجهاز الهضمي: يتكون الجهاز الهضمي في جسم دودة الأرض من أنبوب هضمي محاط بأنبوب عضلي أسطواني سميك، يمتد من الجزء الأول إلى الجزء الأخير من جسم دودة الأرض، ويوجد في الجزء الأمامي من الجسم الفم الذي يؤدي إلى التجويف الشدقي الذي يؤدي إلى البلعوم العضلي، وبعد ذلك يوجد المريء والحوصلة العضلية.

والحوصلة العضلية عبارة عن هيكل يساعد في طحن جزيئات التربة التي تختلط مع المادة العضوية وجزيئات الأوراق الأخرى المتحللة، وتؤدي الحوصلة العضلية إلى المعدة والتي تمتد من الحلقة التاسعة إلى الحلقة الرابعة عشر، وتؤدي المعدة إلى الأمعاء التي تبدأ من الحلقة الخامسة عشر وتستمر حتى الجزء الأخير من جسم دودة الأرض.

وتنتهي القناة الهضمية بفتحة الشرج، وهي الفتحة الصغيرة التي تفتح من خلالها القناة الهضمية، وتقوم بإخراج فضلاته؛ حيث يتم التخلص من أي جزيئات طعام غير قابلة للذوبان وغير مهضومة جنبًا إلى جنب مع جزيئات التربة من فتحة الشرج.

الجهاز الدوريتظهر ديدان الأرض نظامًا دوريًا مغلقًا، أي أن الدم يتدفق في الأوعية الدموية بشكل مغلق ويدور الدم في اتجاه واحد، ويتكون الجهاز الدوري من الدم والأوعية الدموية والشعيرات الدموية والقلب، تحتوي الحلقات الرابعة والخامسة والسادسة على غدد الدم التي تنتج خلايا الدم والهيموجلوبين.

الجهاز التنفسيلا يوجد نظام متخصص بالتنفس في ديدان الأرض، حيث يحدث التبادل الغازي من خلال سطح الجسم الرطب عن طريق عملية الانتشار.

الجهاز الإخراجييتكون نظام الإخراج في ديدان الأرض من أنابيب ملفوفة تسمى نيفريديا، ويتم ترتيبها على أجزاء من الجسم اعتمادًا على الموقع، وتتكون هذه النيفريديا من ثلاثة أنواع؛ نفيريديا الحاجز، نيفريديا غشائية، ونفريديا بلعومية، وكل نيفريديا لها هيكل مماثل، وتعمل على الحفاظ على حجم سوائل الجسم.

الجهاز العصبييحتوي جسم الدودة على عدد من العقد العصبية التي يتم ترتيبها بطريقة مقطعية على الحبل العصبي المزدوج البطني، وهي عبارة عن كتل من الخلايا العصبي، و يتشعب الحبل العصبي في الحلقتين الثالثة والرابعة لتشكيل حلقة عصبية.

الجهاز التناسليديدان الأرض لها أعضاء تناسلية من الذكور والإناث في نفس الجسم، أي انها من الكائنات المخنثة أو ثنائية الجنس، وتمتلك الدودة زوجان من الخصية في الحلقتين العاشرة والحادية عشر، وتمتلك مبايض بين الحلقتين 12 و13، وتوجد هياكل تشبه الكيس تستقبل الحيوانات المنوية وتخزنها أثناء الجماع.

الجهاز الحسيلا تمتلك ديدان الأرض عيون ولا أنف ولا أذنين، وعلى الرغم من ذلك فإنها تمتلك خلايا حسية تمكنها من التعرف على التغييرات من حولها، وتساعد تلك الخلايا على الاستجابة للمنبهات واللمس، وتعرف بالجهاز الحسي الموجود في الجزء الأمامي من الجسم.

اقرأ أيضا