أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

شرح نص في كهف التنين

شرح نص في كهف التنين

شرح نص في كهف التنين

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

شرح نص في كهف التنين، نص سردي بعنوان في كهف التنين يندرج ضمن المحورالسادس حكايات وأساطير للكاتب فاروق محمد خورشيد و هو كاتب مصري ولد سنة 1927  بالقاهرة و توفي سنة 2006 . أحرز الإجازة في الأدب وشغل منصب رئيس اتحاد كتاب مصر، كان عضوا بامحلس الأعلى للثقافة. له عدة بجمو عات قصصية منها «الكل باطل). (القرصان والتنين) ...وروايات.و نصنا مقتطف من"أديب الأسطورة عند العرب"  في الصفحة 184 من الكتاب المدرسي الأنيس. 

موضوع نص في كهف التنين

مغامرة دخول الكهف من الرجال الثلاثة واكتشاف الهميسع لسر التنين .

من 1 الى21: دخول الكهف وخوض المغامرة

 البقية: اكتشاف الهميسع لسر التنين

أسئلة شرح نص في كهف التنين :

  • قسم النص إلى وحدات واذكر المعيار الذي اعتمدته .
  • في بداية النص عدة قرائن تدل على شجاعة بطل الحكاية .اذكرها .
  •  من خصائص الحكاية العجيبة الخروج عن المألوف، تبين مواضع هذاالخروج في النص .
  • في الحكاية ثلاث شخصيات بشرية يمثل كل منها موقفا من المغامرة ومجابهة الصعاب . وضح ذلك .
  • من العبر المستخلصة من الحكاية انتصار العقل وحسن التدبير على الأوهام. هات من أعمال الشحصية
  • البقية: اكتشاف الهميسع لسر التنين

التحليل

  1. تبرز شجاعة بطل الحكاية في كثرة مغامراته في مغارات الجبال وعدم الخوف وقوة الشجاعة، اذ يقول الكاتب: (وكان جسورا لا يهاب أمرا- وكان أكثر طلبه المغارات في الجبال..(
  2.  بدى الخروج عن المألوف في النّص في مواضع لكنّه بدى جليًًّـــا خاصة في آخر النّص, حيث قام الهميسع بإكتشاف سر التنّين ولغزه, فضلا عن عملية الحفر التي أدت به الى إكتشاف الجوهر والياقوت داخل المغارة، خاصة وان التنين من معدن وعيناه من الياقوت. وتمثل كل هذه الصور مجموعة من خصـــائص الحكايــــة العجيبة
  3. مثّلت الشخصيات الثلاثة في النّص موقفـــــا من المغامرة، ويبرز ذلك من خلال شخصيّة الهميسع التي كانت شخصيّة قويّة وشجاعة، واصلت التقدم من أجل الإكْتِشَافْ, أمّا الخزاعي, فقد إستسلم من الوهلة الأولى، حين سمع الزمجرة والرياح، اما العبسي فقد كـــــــــان أكثر شجــــاعة من صديــــقه الخزاعي إذ أنه واصـــل مع الهميسع لكنّه لم يصمد أمام خوفه ليغادر المغـــــــارة

على التلميذ تحرير الأجابة

معجمي

ما معنى كل كلمة من الكلمات التالية:  

 جسور -فاتك -صعلوك

شرح المعاجم

جبان: جسور

فاتك: خائف ، خائر 

صعلوك: ثري غني متمول ميسر

الأسئلة الثقافية

- سؤال استثمر 

تخيل أن الخزاع التقى الهميسع في طريق عودته محملا بالدر والياقوت والجوهر، فقرر أن يخوض المغامرة وحده, ارو حكايته لأصدقائك مركزا على ما فيها من مواقف خيالية مخيفة أو طريفة مضحكة.

- سؤال التوسع

1-ابحث في محيطك : (الأقرباء ، الأشرطة التلفزية ، الكتب والمجلات ...) عن حكاية تلعب فيها العفاريت أو الكائنات العجيبة دورا أساسيا ولخصها في نص تغني به مشروعك. 

2-ابتكر الفن السينمائي والتلفزي الحديث شخصيات عجيبة (كينغ كونغ ,دراكولا , لوكنس, بوكيمون , السنافر ....) لخص إحدى الحكايات المتعلقة بواحدة من هذه الشخصيات وضمها إلى مشروعك.

تعريف بالكاتب
فاروق محمد سعيد خورشيد، (28 مارس 1928 – 20 يناير 2005)، ولد في 28 مارس / آذار 1928 بالقاهرة، وبعد تخرجه في كلية الآداب، قسم اللغة العربية، بجامعة القاهرة عام 1950 أسس مع صلاح عبد الصبور وعبد الغفار مكاوي الجمعية الأدبية المصرية التي كانت وراء شهرتهم في الوسط الأدبي، خصوصاً بعد أن أصدروا مجلة «الأمناء» وكان غالبية أعضاء الجمعية من خريجي كلية الآداب في جامعة القاهرة ومن تلامذة الشيخ أمين الخولي.

اقرأ أيضا