أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

جلوس طالبين وزنهما متساوي على طرفي أرجوحة فإنهما يشكلان قوى متزنة.

جلوس طالبين وزنهما متساوي على طرفي أرجوحة فإنهما يشكلان قوى متزنة.

جلوس طالبين وزنهما متساوي على طرفي أرجوحة فإنهما يشكلان قوى متزنة.

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

جلوس طالبين وزنهما متساوي على طرفي أرجوحة فإنهما يشكلان قوى متزنة.، في الفيزياء، القوى المتزنة تشير إلى حالة التوازن عندما تكون مجموع القوى المؤثرة على جسم ما تساوي الصفر. وبمعنى آخر، القوى المتزنة هي القوى التي تلغي بعضها البعض، وبالتالي لا تسبب حركة الجسم.

لفهم مفهوم القوى المتزنة، دعنا نأخذ مثالًا بسيطًا. فلنفترض أن لدينا جسمًا صغيرًا يوضع على سطح أفقي. إذا كانت جميع القوى المؤثرة على الجسم في توازن، فإن الجسم سيبقى ثابتًا دون حركة. على سبيل المثال، قوة الجاذبية التي تعمل على الجسم في اتجاه الأسفل ستلغى بالضبط بواسطة قوة الدعم المؤثرة على الجسم من السطح، وبالتالي يكون الجسم في حالة توازن.

ومع ذلك، إذا كانت القوى غير متزنة، فسيحدث تغيير في حركة الجسم. على سبيل المثال، إذا كانت هناك قوة مؤثرة تسحب الجسم إلى الأمام ولا توجد قوة مضادة لتلغيها، فسيتحرك الجسم في اتجاه القوة المؤثرة.

في العالم الواقعي، نجد العديد من الأمثلة على القوى المتزنة وغير المتزنة. فعند توازن جسم على شريط رفيع، فإن القوى المؤثرة من جانبي الشريط تلغي بعضها البعض لتحقيق التوازن. ومن الأمثلة الأخرى غير المتزنة، إذا قمت بدفع كرة على الأرض، فإن القوة التي تمارسها على الكرة ستجعلها تتحرك في اتجاه القوة التي تمارسها.

في النهاية، القوى المتزنة تلغي بعضها البعض وتحافظ على الأجسام في حالة ثبات، بينما القوى غير المتزنة تسبب التغير في حالة الحركة للأجسام.

جلوس طالبين وزنهما متساوي على طرفي أرجوحة فإنهما يشكلان قوى متزنة.

صحيح، إذا كان وزن الطالبين متساويًا وكانا يجلسان على طرفي الأرجوحة، فإنهما سيشكلان قوى متزنة. تعني القوى المتزنة أنه لا يوجد تحرك صافٍ في النظام، حيث يكون مجموع القوى في الاتجاه الأفقي والرأسي يساوي صفر.

في حالة الأرجوحة، يتوازن وزن الطالبين بالتوازن مع قوة الجاذبية المؤثرة عليهما. وبالتالي، لا توجد قوة صافية تؤثر على الأرجوحة أو تجعلها تتحرك.

  • السؤال: جلوس طالبين وزنهما متساوي على طرفي أرجوحة فإنهما يشكلان قوى متزنة.

  • الإجابة: العبارة صحيحة

اقرأ أيضا