أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

ما هو الصرد المنهي عن قتله

ما هو الصرد المنهي عن قتله

ما هو الصرد المنهي عن قتله

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ما هو الصرد المنهي عن قتله، طيور الصُّرَد (بالإنجليزيّة: Shrike) من الطّيور المفترسة متوسطة الحجم، التي تنتمي إلى الفصيلة الصُّرَدية، أو فصيلة الدّقنوش (بالإنجليزيّة: Laniidae)، ورتبة العصفوريات (بالإنجليزيّة: Passeriformes).

ويتميّز طائر الصُّرَد بمنقار قوي يُمكّنه من قتل الحشرات، والسّحالي، والفئران، والطّيور صغيرة الحجم، ويُشتهَر هذا الطائر بأنّه يعلّق فريسته على الأجسام المدبّبة، كما يُعلق الجزار اللّحم على الخطاف، لذلك فهو يُسمى أيضًا طائر النُهَس، أو الطّائر الجزار (بالإنجليزيّة: butcherbird).

وصف طائر الصُّرَد

تختلف ألوان طيور الصُّرَد باختلاف أنواعها، فمنها ما يظهر بلون أخضر، أو أصفر، أو أحمر، إلا أنّ أغلب طيور الصُّرَد يكون على وجهها ما يشبه القناع الأسود، ويكون بطنها أبيض اللّون، والأجزاء العلويّة من جسمها إما أن تكون بلون أسود، أو رمادي، أو خمري، أو بني محمّر.

 وغالبًا لا تختلف ذكور طائر الصُّرَد عن الإناث مع وجود بعض الاستثناءات القليلة منها طائر الصُّرَد أحمر الظّهر، أما فراخ طائر الصُّرَد فتكون بنيّة اللّون، مع وجود خطوط مموّجة في ريشها، ويتراوح طول طيور الصُّرَد ما بين 14.5 إلى 50 سم، وتزن ما بين 18 إلى 100 غم حسب النّوع الذي تنتمي إليه.

أنواع طائر الصرد

وصف طيور الصُرد تتعدد أنواع طائر الصرد، ولكل نوع لون يميزه، فهناك الملون بالألوان الخضراء، أو الصفراء، أو الحمراء.

وفي الغالب يكون على هذا الطائر شكل شبيه بالقناع الأسود، ويتلون بطن الصرد بالألوان البيضاء، فيما تتلون أجزاء جسمه العلوية بالألوان السوداء أو الرمادي، أو الخمرية، أو البنية المحمرة.

في الغالب لا توجد اختلافات بين ذكر طائر الصرد وانثاه، ولكن هناك اختلافات بسيطة جدًا، كظهر الطائر الملون بالألوان الحمراء، فيما يتلون ظهر انثى الصرد باللون البني، يوجد في الريش الخاص بها خطوط موجية.

يبلغ طول هذا الطائر 14.5 سم وقد يصل إلى 50 سم، فيما يبلغ وزنه 18 جرام، وقد يصل إلى مائة جرام، والي يحدد طوله ووزنه هو النوع الخاص به.

ما هو الصرد المنهي عن قتله

الصرد كبير الرأس

لا توجد منافع أو مصالح من صيده أو قتله، كما أن وجوده في الطبيعة مفيد جدًا للنظام البيئي، حيث أن هذا الطائر يقوم بقتل الحشرات والزواحف الضارة كالثعابين، والسحالي، والضفادع.

فيقول أبو هريرة: ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل الصرد والضفدع والنملة والهدهد) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وقد ورد أنّ الرّسول -عليه الصّلاة والسّلام- قد نهى عن قتل طائر الصُّرَد لعدم وجود منفعة ولا مصلحة في قتله، فهو محرّم، يقول أبو هريرة: (نهى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ عن قتلِ الصُّرَدِ والضّفدعِ والنّملةِ والهدهدِ).

 

اقرأ أيضا