أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

يتعكر ماء الجير عند امرار غاز

يتعكر ماء الجير عند امرار غاز

يتعكر ماء الجير عند امرار غاز

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

يتعكر ماء الجير عند امرار غاز، تعتبر مادة الكيمياء من أكثر المواد التي يهتم الطلاب في الصفوف الدراسية المختلفة بمذاكرتها والبحث عن إجابات للأسئلة المتعلقة بها، ومن بين هذه الأسئلة يتعكر ماء الجير عند امرار غاز فما هو، ونوضح إجابة السؤال مع الشرح البسيط.

يتعكر ماء الجير عند امرار غاز

ويعرف ماء الجير بأنه محلول تم تشبيعه بمادة الجير المطفي في الماء، والاسم العلمي لماء الجير هو هيدروكسيد الكالسيوم والرمز الكيمياء الخاص به هو Ca(OH)2.

ما هو الغاز الذي يعكر ماء الجير؟

يتعكر ماء الجير عندما يمر من خلاله غاز ثاني أكسيد الكربون CO2، ولذلك يعتبر من أبرز استخدامات ماء الجير أو هيدروكسيد الكالسيوم هي الكشف عن غاز ثاني أكسيد الكربون، والدليل على ذلك أنك حين تنفخ الزفير في ماء الجير يتعكر لونه بسبب تحوله إلى نترات كالسيوم وماء.

 ويرجع السبب في تعكر ماء الجير إلى تفاعل غاز ثاني اكسيد الكربون مع هيدروكسيد الصوديوم، ما يتسبب في تكون راسب ابيض عبارة عن كربونات الكالسيوم، وهذا الراسب يؤدي إلى تعكر ماء الجير.

 ولا يذوب الراسب الأبيض أو كربونات الكالسيوم في الماء، ومن المعروف أن أي ما لا تذوب في الماء تتسبب في تعكيره.

ويمكن تفسير هذه العملية بالمعادلة الكيميائية « CO2+Ca(OH)2ـــــــــــ   CaCO3+H2O»، مع العلم أنه مع مرور الوقت يزول تعكر الماء نتيجة لترسب مادة كربونات الكالسيوم أو الراسب الأبيض في الأسفل ليعود الماء إلى طبيعته مرة أخرى. 

اقرأ أيضا