أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

معركة ديان بيان فو

معركة ديان بيان فو

معركة ديان بيان فو

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

معركة ديان بيان فو، معركة ديان بيان فو هي معركة مصيرية بين قوات اتحاد تحرير فيتنام والجيش الفرنسي الذي كان مدعومًا من قوات من حلف الناتو.

الجيش الفيتنامي

خسائره تعدت ثلاث أضعاف الخسائر الفرنسية ولكن كان الانتصار الحقيقي عندما خرج قائد الجيوش الفرنسية حاملاً الراية البيضاء معلناً انتصار جيش فيتنام. وكان قائد الجيش الفيتنامي هو الجنرال فون نجوين جياب

الجيش الفرنسي

سلاح المدفعية

المشاة

جيش أفريقيا :

  • الكتيبة الأولى، الفوج الأول المشاة الجزائرية.
  • الكتيبة الثالثة، الفوج الثالث المشاة الجزائرية.
  • الكتيبة الخامسة، الفوج السابع المشاة الجزائرية.
  • الكتيبة الأولى، الفوج الرابع المشاة المغربية
  • المجموعة المغربية دفوف

معركة ديان بيان فو

استعمرت فرنسا فيتنام لمدة طويلة تمتد من القرن التاسع عشر حتى منتصف القرن العشرين. بدأت النفوذ الفرنسي في فيتنام في القرن التاسع عشر، وتمت إضافة تدريجية للمناطق الجنوبية والوسطى والشمالية من البلاد.

في عام 1887، أنشأت فرنسا اتحادًا تابعًا لها يسمى "الاتحاد الفرنسي لإندوشينا"، والذي شمل فيتنام، وكمبوديا، ولاوس. وفي عام 1946، بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، بدأت حركة الاستقلال الفيتنامية بقيادة هوشي منه في السعي للحصول على استقلال فيتنام عن الاستعمار الفرنسي.

شهدت حرب فيتنام الفرنسية (1946-1954) صراعًا مسلحًا بين القوات الفرنسية والقوات الفيتنامية المستقلة. وفي عام 1954، انتهت الحرب باتفاقية جنيف، والتي أدت إلى انفصال فيتنام عن فرنسا. تم تقسيم فيتنام إلى فيتنام الشمالية، التي كانت تحت سيطرة الحزب الشيوعي الفيتنامي، وفيتنام الجنوبية، التي كانت تحت سيطرة الحكومة المؤيدة للفرنسيين والأمريكيين.

وفي عام 1955، أعلن الرئيس الجنوبي نغو دينه ديم الجمهورية الشعبية الديمقراطية الفيتنامية وألغى الانتخابات المقررة لإجراء انتخابات موحدة في فيتنام. تصاعدت التوترات بين الشمال والجنوب، وفي عام 1965، بدأت الولايات المتحدة في إرسال قوات عسكرية كبيرة إلى فيتنام الجنوبية لدعم الحكومة الموالية لها.

استمرت الحرب الأمريكية في فيتنام (1955-1975) لسنوات، وشهدت تدخلًا عسكريًا كبيرًا من الولايات المتحدة ودول أخرى. في عام 1975، انتصرت القوات الشمالية الفيتنامية ودخلت العاصمة الجنوبية سايجون، وتوحدت فيتنام تحت حكم الحزب الشيوعي.

بالتالي، يمكن القول إن فترة الاستعمار الفرنسي في فيتنام استمرت من القرن التاسع عشر حتى عام 1954 عندما انتهت الحرب الفرنسية الفيتنامية وحصلت فيتنام على استقلالها عن فرنسا.

 

اقرأ أيضا