أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

يتسم مناخ روسيا الاتحادية في فصل الصيف بالاعتدال

يتسم مناخ روسيا الاتحادية في فصل الصيف بالاعتدال

يتسم مناخ روسيا الاتحادية في فصل الصيف بالاعتدال

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

يتسم مناخ روسيا الاتحادية في فصل الصيف بالاعتدال، روسيا (بالروسية: Россия)، المعروفة رسمياً باسم الاتحاد الروسي أو روسيا الاتحادية (بالروسية: Российская Федерация) هي دولة تقع في شمال أوراسيا، ذات حكم جمهوري بنظام شبه رئاسي تضمُّ 85 كيانًا اتحاديًا اثنان منهم محدودا الاعتراف دوليًّا (جمهورية القرم ومدينة سيفاستوبول الفيدرالية). لروسيا حدود مشتركة مع كل من النرويج وفنلندا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا (عن طريق كالينينغرادسكايا أوبلاست) وبيلاروس (روسيا البيضاء) وأوكرانيا وجورجيا وأذربيجان وكازاخستان والصين ومنغوليا وكوريا الشمالية.

كما أن لديها حدودًا بحريَّة مع اليابان في بحر أوخوتسك والولايات المتحدة عن طريق مضيق بيرينغ. روسيا هي أكبر بلد في العالم من حيث المساحة، حيث تغطي نسبة ⅛ من مساحة الأرض المأهولة بالسكان في العالم بمساحة تبلغ 17,098,242 كيلومتر مربع (6,601,668 ميل مربع)، كما أنها تاسع أكبر دولة من حيث عدد السكان في العالم بأكثر من 141 مليون نسمة.

 تمتدُّ روسيا عبر كامل شمال آسيا و40% من أوروبا، كما تغطي تسع مناطق زمنية وتضم طائفة واسعة من البيئات والتضاريس وتمتلك أكبر احتياطي في العالم من الموارد المعدنية والطاقة ولديها أكبر احتياطيات العالم من الغابات والبحيرات، التي تحتوي ما يقرب من ربع المياه العذبة في العالم.

روسيا الاتحادية هي دولة تقع في أوراسيا وتمتد عبر القارتين الأوروبية والآسيوية. تعد روسيا أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، حيث تغطي مساحة تبلغ حوالي 17.1 مليون كيلومتر مربع. تحدها عدة دول بما في ذلك النرويج وفنلندا وإستونيا ولاتفيا وبيلاروسيا وأوكرانيا وجورجيا وأذربيجان وكازاخستان والصين ومنغوليا وبولندا وليتوانيا.

عاصمة روسيا الاتحادية هي موسكو، وتعتبر موسكو أيضًا أكبر مدينة في البلاد من حيث عدد السكان. اللغة الرسمية في روسيا هي الروسية، والعملة الرسمية هي الروبل الروسي.

روسيا الاتحادية تاريخياً لعبت دوراً هاماً في الشؤون العالمية، وتمتلك تراثًا غنيًا في الأدب والموسيقى والفنون والعلوم. كما تعتبر روسيا أحد أعضاء الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وعضو في منظمة التعاون الاقتصادي لدول شرق آسيا والمحيط الهادئ (APEC) ومنظمة التعاون الاقتصادي (OECD).

تاريخياً، عرفت روسيا بأنها إمبراطورية روسية ثم الاتحاد السوفيتي، وفي عام 1991 تحولت إلى روسيا الاتحادية بعد تفكك الاتحاد السوفيتي. منذ ذلك الحين، مرت البلاد بعملية انتقالية ضخمة اقتصادياً وسياسياً.

تواجه روسيا الاتحادية تحديات داخلية وخارجية، بما في ذلك التنمية الاقتصادية، والتوترات الجيوسياسية مع الدول الأخرى، وحقوق الإنسان والديمقراطية. تأثرت العلاقات الدولية لروسيا بشكل كبير بالأحداث الأخيرة، مثل الأزمة في أوكرانيا والعقوبات الدولية المفروضة على روسيا.

هذا مجرد نبذة عامة عن روسيا الاتحادية، وهناك الكثير لاكتشافه ودراسته حول هذه الدولة ذات التاريخ والثقافة الغنية.

مناخ روسيا الاتحادية

روسيا الاتحادية تمتد عبر مساحة واسعة جدًا، وبالتالي تتمتع بتنوع كبير في المناخ. تتأثر روسيا بنطاق واسع من الظروف المناخية بسبب حجمها الكبير وتضاريسها المتنوعة. هناك ثلاثة مناطق رئيسية للمناخ في روسيا:

  1. المناطق القارية الباردة: تشمل المناطق الشمالية والشمالية الشرقية من روسيا. تتميز بالشتاء الطويل والبارد جدًا، حيث يمكن أن تصل درجات الحرارة إلى ما دون -50 درجة مئوية. وتعتبر سيبيريا الجزء الأبرد في روسيا وربما في العالم. تكون الصيفية قصيرة وباردة، وتشهد درجات حرارة منخفضة.
  2. المناطق المعتدلة: تشمل منطقة وسط روسيا وبعض المناطق الغربية. تتميز بفصول معتدلة ومتنوعة. يكون الشتاء باردًا، وتتراوح درجات الحرارة بين -10 إلى -20 درجة مئوية في الشتاء، وتكون الصيفية دافئة إلى حد ما، مع درجات حرارة تتراوح بين 20 إلى 30 درجة مئوية.
  3. المناطق البحرية: تشمل ساحل البحر الأسود وساحل البحر الأبيض المتوسط. تتمتع هذه المناطق بمناخ معتدل بفصول شتاء دافئة ورطبة وصيفية حارة وجافة. تتراوح درجات الحرارة في الشتاء من -5 إلى 5 درجة مئوية، وفي الصيف من 25 إلى 35 درجة مئوية.

وبصفة عامة، تتراوح درجات الحرارة في روسيا بين ما دون الصفر في فصل الشتاء وما بين 20 إلى 30 درجة مئوية في فصل الصيف، حسب المنطقة والفصل الزمني. كما يتأثر المناخ في روسيا بتأثيرات مثل تيارات المحيطات والرياح والتضاريس والعوامل الجغرافية الأخرى.

يتسم مناخ روسيا الاتحادية في فصل الصيف بالاعتدال

على العكس من ذلك، يتسم مناخ روسيا الاتحادية في فصل الصيف بالاختلافات الكبيرة والشدة في الأحوال الجوية. تمتد روسيا عبر مناطق واسعة جغرافياً، وبالتالي يختلف المناخ في مختلف المناطق.

في بعض المناطق الشمالية الباردة مثل سيبيريا والأجزاء الشمالية من روسيا الأوروبية، يكون الصيف قصيرًا ومعتدلاً، مع درجات حرارة معتدلة وطقس لطيف. تتراوح درجات الحرارة في هذه المناطق عادة بين 15 درجة مئوية و25 درجة مئوية.

ومع ذلك، في مناطق أخرى مثل جنوب روسيا الأوروبية ومنطقة القوقاز، يكون الصيف أكثر حرارة وجفافًا. يمكن أن ترتفع درجات الحرارة إلى مستويات مرتفعة جدًا في هذه المناطق، حيث تتجاوز 30 درجة مئوية وربما تصل إلى 40 درجة مئوية في بعض الأحيان. تتسم هذه المناطق بالصيف الحار والجاف، مع احتمالية لتشكل العواصف الرعدية والأمطار المحلية.

باختصار، فإن مناخ روسيا الاتحادية في فصل الصيف يتراوح بين المعتدل والحار، حسب المنطقة الجغرافية.

الاقتصاد في روسيا الاتحادية

  • روسيا هي الوارث للاتحاد السوفييتي سابقاً، وتتولى مقعده الدائم في مجلس الأمن الدولي، وهي دولة عضو في مجموعة الدول الثماني الصناعية الكبرى.
  • يشهد اقتصاد روسيا نمواً مطرداً في الوقت الحالي، نتيجة لارتفاع أسعار النفط والغاز الطبيعي، وفي العموم، فإن معظم صادرات روسيا تتمثل في المواد الخام وصادرات الطاقة.
  • لكنها تمتلك أيضاً قدرات تصنيعية بارزة في مجالات صناعات الفضاء، والهندسة النووية، والعلوم.
  • ولديها موارد طبيعية هائلة، خصوصاً من النفط والغاز الطبيعي.
  • كما أنها ثالث أكبر منتج للطاقة الكهربائية في العالم حيث توصف روسيا بأنها قوة عظمي في مجال الطاقة.
  • علاوة على وفرة المعادن الفلزية كالحديد والذهب وغيرهما في أراضيها.
  • ويعد اقتصادها أحد أكبر عشر اقتصادات في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي.
  • والمشكلة الرئيسة المؤدية لضعف الاقتصاد الروسي هي الإنفاق العسكري الكبير، ومنذ مطلع القرن الحادي والعشرين عزز ارتفاع الاستهلاك المحلي وزيادة الاستقرار السياسي النمو الاقتصادي في روسيا.
  • وإضافة إلى أن روسيا تعد من الدول المالكة لأكبر احتياطي من الموارد المعدنية والطاقة في العالم، فإن لديها أكبر احتياطيات العالم من الغابات والبحيرات، التي تحتوي ما يقرب من ربع المياه العذبة في العالم.
  • وفي روسيا مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية، وتأتي روسيا رابع أكبر دولة في العالم من حيث إجمالي المساحة المزورعة، وقد نمت الزراعة فيها نمواً مطرداً في المدة 1419-1430هجرية /1999 – 2009م.
  • وتحولت البلاد من مستورد للحبوب إلى ثالث أكبر مصدرً لها بعد الاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة.

الخصائص البشرية لروسيا الاتحادية

  • عدد سكان روسيا الاتحادية أكثر من 145,934.467 نسمة 1441هـ/ 2020م، وهي عاشر دولة من حيث عدد السكان.
  • ومع أن تعداد سكانها كبير نسبياً فإن الكثافة السكانية منخفضة بسبب حجم البلاد الكبير.
  • وبالرغم من وقوع معظم الأراضي الروسية داخل القارة الآسيوية.
  • فإن معظم سكان البلاد يعيشون في روسيا الأوروبية بالقرب من جبال الأورال وسيبيريا في جنوب غربي البلاد، ويعيش 73٪ من السكان في المناطق الحضرية، في حين أن 27٪ في المناطق الريفية.
  • بدأت روسيا تعاني انخفاضاً سريعاً في عدد السكان أبتداء من منتصف التسعينيات.
  • وكادت الدولة تصاب بأزمة ديموغرافية بسبب هذا الانخفاض الكبير في عدد السكان بعد تفكك الاتحاد السوفييتي.
  • وقد دفع هذا الحكومة المركزية إلى تقديم برامج لتشجيع الإنجاب ودعم العائلة ومنح الأم ميزات من دعم مالي واجتماعي خاص.
  • ويعود تناقص عدد السكان في روسيا إلى العزوف عن الإنجاب وتأخر سن الزواج، إضافة إلى ارتفاع نسبة الوفيات بين الذكور.

السؤال: يتسم مناخ روسيا الاتحادية في فصل الصيف بالاعتدال

الإجابة: صواب

اقرأ أيضا