أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

ما هي عاصمة تونس

ما هي عاصمة تونس

ما هي عاصمة تونس

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ما هي عاصمة تونس، تونس من الدول التي تحمل عاصمة بالاسم نفسه. أي أن تونس هي العاصمة والتي يشار إليها غالبًا باسم تونس الكبرى، لديها سكان يقدرون بحوالي 2700000 نسمة. تقع على خليج البحر الأبيض المتوسط ​​الكبير (خليج تونس)، خلف بحيرة تونس وميناء حلق الوادي، وتمتد المدينة على طول السهل الساحلي والتلال المحيطة بها. في جوهرها تقع مدينتها القديمة.

ما هي عاصمة تونس

وهي موقع تراث عالمي. يبدأ شرق المدينة المنورة عبر بوابة البحر (المعروفة أيضًا باسم باب البحر) المدينة الحديثة، التي يمر بها شارع الحبيب بورقيبة الكبير حيث تقدم مباني الحقبة الاستعمارية تباينًا واضحًا مع الهياكل الأصغر والأقدم. تقع ضواحي قرطاج والمرسى وسيدي بوسعيد شرقا بجانب البحر. باعتبارها عاصمة البلاد، فإن تونس هي محور الحياة السياسية والإدارية التونسية؛ كما أنها مركز الأنشطة التجارية والثقافية في البلاد. ويوجد بها مركزان ثقافيان ومسرح بلدي تستخدمه الفرق المسرحية العالمية ومهرجان قرطاج الدولي الذي يقام في يوليو من كل عام.

عاصمة تونس قديما

قرطاج والاسم الفينيقي لقرطاج هو قرط حدشت ومعناه العاصمة الجديدة أو المدينة الجديدة. تقع قرطاج في تونس وتعتبر عاصمة قديمة لها فهي مدينة قديمة في شمالي أفريقيا، وقد عرفت قرطاج منذ تأسيسها حضارة متميزة جمعت بين الخصائص الفينيقية والخصائص الإفريقية المحلة كاللوبية والنومدية، سميت بالحضارة البونية أو البونيقية وتطورت قرطاج من وضعية مستوطنة فينيقية إلى مدينة ثم دولة.

تعتبر مدينة قرطاج  واحدة من أعظم المدن في العصور القديمة، ومركزًا تجاريًا ثريًا يقع على شبه جزيرة في شمالي أفريقيا بالقرب من مدينة تونس الحالية. وكانت قرطاج واحدة من المستعمرات التي أسسها البحارة الفينيقيون مركزًا تجاريًا وملاحيًا. نمت مدينة قرطاج بسرعة نظرًا لموقعها في شبه جزيرة، ولميناءيها الممتازين. 

 

 عاصمة تونس الاقتصادية

مدينة تونس الاقتصادية لديها اقتصاد متنوع، بما في ذلك الصناعة والزراعة والتعدين والمنتجات البترولية والسياحة. يتكون القطاع الصناعي من صناعة الملابس وإنتاج الآلات الكهربائية وقطع غيار السيارات. تونس لديها واحد من أكثر الاقتصادات تنافسية في أفريقيا وتحتل المرتبة 36 على مستوى العالم. يزدهر القطاع الزراعي وينتج بضائع مثل الزيتون والحبوب ومنتجات الألبان والحمضيات ولحم البقر واللوز. تحتفظ تونس بعلاقة اقتصادية وثيقة مع عدد من الدول الأوروبية، والتي تمثل كمية كبيرة من صادرات البلاد. على الرغم من أن السياحة ليست المصدر الرئيسي للإيرادات لتونس ، إلا أنها لا تزال مصدرًا رئيسيًا للإيرادات والعملات الأجنبية.

اقرأ أيضا