أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الخميس 24.75 C

ما معنى اسم زهراء

ما معنى اسم زهراء

ما معنى اسم زهراء

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ما معنى اسم زهراء، باتت الأسماء العربية الأصيلة في هذه الفترة هي الخيار الأول للآباء والأمهات حينما يرزقون بمولود جديد سواء كان ذكرا أو أنثي، وهذا لأن الأسماء العربية الأصيلة أسماء تحمل طابعا عربيا محمل بكل القيم الثقافية العربية النبيلة والأصيلة.

ما معنى اسم زهراء

ولقد وضعت السنة النبوية المطهرة على الآباء والأمهات شروطا يجب أن يلتزموا بها عند تسمية أطفالهم، وأول هذه الشروط أن لا تتم تسمية الطفل باسم يخالف التوحيد ويحمل معني الشرك بالله، وأن لا يكون الاسم مثار سخرية من الطفل حينما يكبر لما سوف يسببه من أذي نفسي له، أو أن يحمل معني الكبر والتعالي، ومن الأسماء العربية الأصيلة اسم زهراء، فما معني اسم زهراء؟  .

معنى اسم زهراء

زهراء اسم علم مؤنث عربي، ويعني الصافية المشرقة الوجه، المتلألئة البهية الطلعة وضاءة الحسن، المضيئة المزهرة، والاسم المذكر لزهراء اسم أزهر، ويسمي الكثير من المسلمين بناتهم باسم زهراء، وذلك تقربا وتيمنا وحبا في رسول الله المصطفي صلوات الله وتسليمه عليه وحبا في آل البيت الكرام، صلوات الله عليهم ورضوان الله عليهم جميعا، فقد سمي الرسول صلي الله عليه الصلاة وسلم إحدى بناته باسم فاطمة الزهراء.

اصل اسم  زهراء

وذكر في معجم المعاني أن معنى زهراء يعني الحسنة اللون المشرقة الوجه، شديدة الحمرة، وأن من تسمى زهرة فهي واحدة الزهر، وزهرة الدنيا وفرحتها وزينتها،  والزهراء فهو لقب السيدة فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهى البيضاء اللون الصافية الوجه، المشرقة المضيئة، ومن تسمى زهرة فهي البيضاء أيضا الناصعة الصافية اللون ومصغرها زهيرة.

وأفضل من سمي بهذا الاسم بنت الرسول صلى الله عليه وسلم، الطاهرة المباركة الذكية العطرة، السيدة فاطمة الزهراء، وتعلق المسلمون بهذا الاسم اقتداء بصاحبته  بعلمها وتقواها وإخلاصها، وعلامة على حب آل بيت المصطفى الكرام وخاصة  سيدة أهل الجنة أم الحسن الحسين وأم احباء الله وأصفيائه الله.

وغالبا ما يتبع المسلمون اسم فاطمة بلقب الزهراء، وكانت العرب يسمون الأنثى صاحبة الوجه المشرب بالحمرة الزهراء والوجه الأبيض المشرب بالحمرة بالأزهر.

 صفات حاملة اسم زهراء

1 – وتمتاز حاملة لقب زهراء بمجموعة من الصفات، منها أنها الأنثى شديدة الجمال المحبة للحياة، والممتلئة خجلا، الودودة المحبة لكل الناس والتي تشارك الجميع دائما في عمل الخير.

2- ولأنها محبة للحياة فهي شخصية تمتاز بحب السفر والرحلات الطويلة، وتعشق الطبيعة والتأمل بشكل خاص، كما أنها تأثرا بهذا الحب تبدع في رسم المناظر الجميلة الساحرة الخلابة للمناظر الطبيعية.

3- وتنفرد شخصية حاملة اسم زهراء بأنها شخصية حالمة رومانسية رقيقة المشاعر ومرهفة الأحاسيس.

4- تقدس الحياة الأسرية وهي حنونة عطوفة، وتحب أهلها وأسرتها بشكل كبير، كما تعشق أبنائها وزوجها وأسرتها.

5- يبدو علي حاملة اسم زهراء أنها مجتهدة في تحصيل العلم، وتسعى إلى النبوغ والتفوق.

6- وتمتاز شخصية حاملة اسم زهراء بأنها تحب الخير للجميع ويظهر عليها الميل إلى الأفعال التي تخدم الإنسانية فهي دائما تشارك في العمل الخيري التطوعي، وتعمل بإخلاص وجد واجتهاد كي يكون لها إنجاز.

7- دائما ما تكون شخصية حاملة لقب زهراء شخصية فريدة ومميزة وسط صديقاتها وقريناتها.

8- يظهر على حاملة اسم زهراء أحيانا شيئا من الغرور، وذلك بفضل ما تتمتع به شخصيتها من قدرة فائقة على حل المشكلات والصعاب التي تواجهها حيث تحلها بطرق وأساليب ذكية وامكانيات بسيطة.

9- تمتاز حاملة اسم زهراء بقوة الإيمان والصدق، كما أنها لا تخشى دائما من قول الحق.

10- ومن الصفات المميزة في حاملة اسم زهراء أنها مقبلة على الحياة رغم ما تواجهه من صعاب حيث أنها متفائلة على الدوام.

اقرأ أيضا