نص وادي الكنانة
نص وادي الكنانة، وادي الكنانة هو وادٍ جميل يقع في المملكة العربية السعودية، في منطقة عسير جنوب البلاد. يشتهر هذا الوادي بجمال طبيعته الخلابة وتضاريسه الوعرة التي تجذب السياح ومحبي الطبيعة.
يتميز وادي الكنانة بمجموعة متنوعة من المناظر الطبيعية الساحرة، حيث يحتضن الوادي جبالًا ووديانًا وشلالات صغيرة وحدائق خضراء. تتدفق مياه الأنهار عبر الوادي، مما يعزز جمال المنطقة ويوفر مناظر طبيعية خلابة ومنعشة.
وادي الكنانة يعد وجهة رائعة لممارسة الرحلات والمغامرات في الطبيعة، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالمشي لمسافات طويلة عبر المسارات المخصصة، وركوب الدراجات الجبلية، ورؤية الحياة البرية المتنوعة في المنطقة. كما يوفر الوادي فرصًا رائعة لمحبي التخييم والتجول في الطبيعة.
إلى جانب طبيعته الساحرة، يحتضن وادي الكنانة أيضًا آثاراً تاريخية وثقافية قديمة. يعود تاريخ الوادي إلى العصور القديمة، وقد عاشت فيه قبائل عربية قديمة. وتعد الكهوف والصخور المنحوتة في الوادي شاهدًا على وجود الحضارات القديمة وتاريخ المنطقة.
يعتبر وادي الكنانة واحدًا من أجمل الأماكن الطبيعية في المملكة العربية السعودية، حيث يجتمع فيه الجمال الطبيعي والتاريخ والثقافة. إن زيارة هذا الوادي ستكون تجربة لا تُنسى لمحبي الطبيعة والمغامرات.
نص وادي الكنانة
نص وادي الكنانة للشاعر محمد الهراوي
الكلمة | المرادف | المضاد | المفرد | الجمع |
---|---|---|---|---|
دعت |
نادت |
|||
لبينا |
استجبنا |
رفضنا ، أعرضنا |
||
كراما |
أعزّاءً |
كريما |
||
ندع |
نترك الماضي ودع |
نتمسك |
||
الزماما |
تملك الأمر والشأن |
الأزمّة |
||
قياما |
قائمين ، قوموا ، انهضوا |
تكاسلا ، تكاسلوا ، تقاعسوا |
||
رايتها |
علَمها ، لواؤها |
رايات ، راي |
||
العلا |
الرفعة ، الشرف |
الضعة ، الخسة |
العليا |
|
امضوا |
سيروا ، تقدّموا |
تكاسلوا ، تقاعسوا |
||
المجد |
النبل ، الرفعة ، الشرف |
الضعة ، الخزي |
الأمجاد |
|
هبّوا |
استيقظوا ، انهضوا في نشاط |
تكاسلوا ، تقاعسوا |
||
يروعكم |
يخيفكم ، يفزعكم |
يؤمّنكم ، يطمئنكم |
||
خطب |
أمر شديد |
خطوب |
||
لعَمْر |
قسم بمعنى وحياة |
|||
تردّى |
لبس ، اكتسى |
خلع ، تجرد |
||
الذل |
الضعف ، المهانة |
العز |
||
يخشى |
يخاف |
يأمن |
||
الحِماما |
الموت |
الحياة |
||
ذِكر |
صيت ، سمعة ، شهرة (تاريخ) |
ذكور ، أذكار |
||
مجيد |
عظيم |
حقير ، وضيع |
||
يجدّ بنا |
يدفعنا ، يحثنا |
|||
سُدنا |
أصبحنا سادة العالم |
|||
هام |
رءوس |
هامة |
||
النجم |
الجسم المضيء |
النجوم ، الأنجم ، النِّجام |
||
وادي الكنانة |
وادي النيل |
وديان ، أودية ، أوادية ، أوداء |
||
الكنانة |
وعاء من الجلد تحفظ فيه السهام والنبال (مصر) |
الكنائن |
||
تزول |
تنمحي ، تنتهي |
تبقى ، تخلد |
||
سلسبيلا |
ماء عذبا |
سلاسب ، سلاسيب |
||
يطوف |
يدور |
يتوقف |
||
يبسط |
ينشر |
يحسر ، يقبض |
||
فيضه |
ماءه الغزير (خيره) |
جفافه |
فيوض |
|
بساطك |
فراشك (زرعك) |
بُسُط |
||
سندس |
حرير أخضر فاتح |
|||
ثراك |
ترابك المبلل |
|||
تبر |
ذهب |
تراب |
||
جوّك |
مناخك |
أجواء ، جِواء |
||
شذاك |
رائحتك الطيبة |
|||
عطر |
شذى ، رائحة |
عطور ، أعطار |
||
كوثر |
نهر في الجنة ، خير عظيم |
|||
بنوك |
أبناؤك |
|||
غُرّ |
كرام الأفعال والخصال |
أغرّ |
||
أبوا |
رفضوا |
وافقوا |
||
انقساما |
فرقة |
اتحادا ، تجمعا |
مواطن جمال نص: وادي الكنانة للشاعر محمد الهراوى
* نتيجة لما قله.
* «الفاء» تدل على سرعة الاستجابة للنداء.
* استخدام الشاعر لضمير «نا» الفاعلين للدلالة على استجابة جميع الشباب للنداء.
* تنكير «كراما» يفيد التعظيم.
* تكرار «قياما» أفاد توكيد الحث على النهوض.
* «تحت رايتها» تعبير يدل على وجوب الانتماء للوطن، والعمل من أجل رفعته.
* تصوير للمجد بمكان بعيد.
* أسلوب نفى، غرضه حث الشباب على الجرأة والشجاعة.
* تنكير «خطب» يفيد العموم والشمول.
* «صعب» أفاد العموم والشمول.
* تكرار «المجد» يؤكد ضرورة السعي من أجل تحقيقه.
* تكرار «لنا» أفاد التوكيد، ويوحي بكثرة ما نفتخر به.
* وصف «أمل» بـ «بعيد» يدل على سمو هذا الأمل.
* جمع «هام» يفيد الكثرة، والتكرار يفيد تأكيد العزة والكرامة، ويوحي بالعظمة والشموخ.
* أسلوب نداء، غرضه التعظيم.
* إضافة «وادي» إلى «الكنانة» تدل على حفظ الله لمصر أرضا وشعبا.
* «لن» تفيد امتداد النفي في المستقبل.
* الشاعر متأثر بقوله تعالى : عينا فيها تسمى سلسبيلا ؛ مما يدل على ثقافته الدينية.
* «عاما فعاما» توحي باستمرار فيضه بالخير، وعطائه الغزير.
* تنكير «غر» يفيد التعظيم.
شرح نص وادي الكنانة
تنادي مصر أبنائها للعمل من أجلها فلبوا لأن مصر تستحق لكل مجد وعظمة فالشباب قادتها ولن يتركوها ليد تعبث بها.
أتوا واقفين محيين لرايتها في قوة واتخذوا طريق الرفعة والتقدم سبيلا لهم ولبلادهم وسعوا فيه.
فالمجد بين أيديكم فهيا إليه اسعوا ولا تخشوا شيئًا في سبيله مهما عظم هذا الأمر وشق عليكم لا تستسلموا له.
يقسم الشاعر على لسان مصر بأن المجد والتقدم والرقي ليس فيه مشقة ولا صعوبة فمن خاف الموت في سبيل رقي بلاده كان لباسه الذل والهوان.