أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

شرح نص دون كيشوت

شرح نص دون كيشوت

شرح نص دون كيشوت

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

شرح نص دون كيشوت، هو عبارة عن مقتطف من رواية الأديب الإسباني ميغيل دي سيرفانتيس، تحمل عنوان "دون كيشوت"، وهي واحدة من أشهر الروايات في الأدب العالمي. تروي الرواية قصة رجل يدعى دون كيشوت، يقرأ الكثير من الروايات الشهيرة التي تصف مغامرات الفرسان، وتؤثر تلك الروايات على عقله حتى يفقد الاتزان العقلي ويؤمن بأنه فارس حقيقي يقاتل من أجل العدالة ويحقق المغامرات الشجاعة.

شرح نص دون كيشوت

–  دون كيشوت كشخصية مفهومية:

 لعل السؤال الذي  تتمحور على أساسه هذه المقاربة، هو كالتالي: كيف غدا سيرفانتيس ملهما للفكر الفلسفي المعاصر، من خلال روايته الإشكالية «دون كيشوت ديلامانشا»؟ بل كيف أضحى البطل الروائي «دون كيشوت» شخصية مفهومية تنفلت عن أن تكون مجرد شخصية تعبر من خلال سيرورة السرد الروائي، عن تجربة حياة كما هو شأن معظم الأعمال الروائية السائدة، لتغدو شخصية إشكالية تفسح المجال لنوع من الاستثناء الذي يمنحها قابلية إيواء المفاهيم، أي قابلية التعبير عن تجربة حياة بما هي انكشاف لتجربة الفكر، أي أنها تكشف كينونة كائن يقود تجربته.  من خلاله وعي منفصل – نحو مغامرة تضع التجربة الإنسانية بوصفها تجربة غيرية، موضع إشكال يؤزم علاقة الكائن بالعامل الذي يصير من خلاله فضاء للعلاقات الغيرية.

إن أصالة «سرفانتيس» لا تمكن فقط في ريادته للجنس الروائي، وإنما أيضا في كونه مبدع الشخصية الإشكالية إن لم نقل الشخصية المفهومية بالمصطلح الدولوزي الدقيق – على الرغم من تجاهل دولوز لشخصية دون كيشوت وحرصه على إبراز شخصيه أبله دو ستيوفسكي في كتابة المشترك مع غتاري، ما هي الفلسفة؟ – فشخصية دون كيشوت» تقود من حيث غرابتها نحو خلق مفارقات تؤزم وضع الفرد بالعالم، وتجعله أمام تجربة فكر يغاير الواقع ويكشف هشاشة العلاقات البيذاتية  في عالم يسوده الخداع وتتعذر فيه الحقيقة. وهذا ما أضفى على هذه الشخصية جاذبية جعلت الفلاسفة المعاصرين يفكرون من خلالها في إشكالات مغايرة، ويمكن الإشارة على سبيل المثال – لا الحصر – إلى الفيلسوفين الإسبانيين أو نامونو، وأوروتيغا أي كراسيه وإلى الفيلسوف الفرنسي ذي الأصل الليتواني «ليفناس» ثم إلى الفيلسوف الفرنسي ميشيل فوكو.

 ان السؤال الذي تقترحه هذه المقاربة يفضي بنا إلى تحليل مختلف التأملات الفلسفي المعاصرة التي استلهمت. دون كيشوت من أجل فهم طبيعة الوجود الإنساني في العالم، وبالتالي الانفتاح على مختلف الأسئلة الشائكة التي ظلت تؤرق الفكر الإنساني من قبيل سؤال الوعي اليقظ والحمق، المسؤولية  تجاه الآخر والعدالة الإنسانية، التماثل والاختلاف، وغيرها من الأسئلة التي تضع وجود الإنسان في العالم أمام وضعيات استشكالية.

 إن دون كيشوت كما يزعم «إيمانويل لفناس» يمارس الكوجيتو بطريقة الخاصة، إنه ينطلق من الشك المؤسس ليقين الانخداع، فشخصية دون كيشوت، إذ  تكتشف ذاتها المخدوعة تسعى من خلال انخراطها في فضح واقع الانخداع إلى المحافظة على سلامة وعي الذات. وإذا ما أخدنا هذه التجربة باعتبارها مغامرة متعددة الأبعاد، فإننا وفق هذا المنظور سنؤول شخصية دون كيشوت باعتبارها شخصية مفهومية إن وضعية دون كيشوت تلتقي هنا بوضعية «ذلك الأبله الذي يقدف بالكوجيتو، ويحمل الافتراضات الذاتية أو برسم السطح (المخطط) le plan فهو المفكر الشخصي الذي يشكل مفهوما بقوى فطرية يمتلكها كل فرد كإمكانية لحسابه. ذلك هو نموذج شخصية غريبة جدا تريد أن تفكر من خلال ذاتها بواسطة بواسطة الضوء الطبيعي، إن الفلسفة لا تكف عن إحياء شخصيات مفهومية وعن منحها الحياة»

 وإذا كانت الشخصية المفهومية شرط لإمكانية المفاهيم، فإن الإشكال الجمالية هي شرط لإمكانية للمفاهيم، فإن الأشكال الجمالية هي شرط لإمكانية المؤثرات الانفعالية والإدراكية «فالأولى تعمل فوق مسطح المحايثة بينما الأخرى تعمل فوق مسطح تركيبي كصورة للعالم الظاهرة، فتمنح الصور العظيمة للفكر والرواية مؤشرات تتجاوز المؤشرات الانفعالية والإدراكية العادية بقدر ما تتجاوز المفاهيم الآراء الاعتيادية.

 وهذا ما يسمح بأن يكون هناك نوع من التداخل بين الفلسفة والفن، فكل واحد منها يعبر نحو الآخر في سياق صيرورة تحتويهما معا وتحددهما مشتركين معا، كما يمكن لمسطح التأليف الفني ومسطح المحايثة أن ينزلق احدهما فوق الآخر بحيث أن كيانات من الواحد يمكن أن تشغل جوانب من كيانات الآخر. وفي هذا السياق فإن الشكل الروائي لدون كيشوت سيغدو إمكانية لشخصية مفهومية في الفكر الفلسفي المعاصر لدى «أونا مونو»، و«أو رتيغا أي غراسيه»، كما لدى لفناس و«فوكو» وآخرين. لقد انشغل الفلاسفة المعاصرون بشخصية دون كيشوت، باعتباره شخصية إشكالية تمتلك من سمات الغرابة ما يجعلها أفقا لاستشراف إشكالات العصر المفهومية، ومن ثمة فإن تفكيك سمات هذه الشخصية تضع الفيلسوف المعاصر.

في النص "دليل التلميذ"، يستخدم دون كيشوت الخيال والتخيل لتأمين خدمات فارسين صغيرين لمساعدته في مهمته النبيلة. يصف دون كيشوت طريقة توجيه هؤلاء الفرسان المرافقين الصغار له وكيف يجب أن يتعاملوا معه ومع مشاعره وأفكاره الغريبة. يعتبر هذا الدليل بمثابة مرجع للفرسان المرافقين لدون كيشوت ليكونوا ضمن نمط حياة متفانٍ ويستوحوا من قيمه وأفكاره النبيلة.

النص يستعرض بعض النصائح العملية والقيم الأخلاقية للفرسان المرافقين، مثل الوفاء والتفاني في خدمة سيدهم والتحلي بالأخلاق الحميدة والتعامل اللطيف مع غرابة أفكار دون كيشوت. يتضمن النص أيضًا رسالة حول العمل الجماعي وضرورة التعاون والتفاهم بين الفرسان المرافقين لتحقيق الأهداف المشتركة.

في النهاية، يعكس النص "دون كيشوت دليل التلميذ" أهمية العقل والخيال والتصوّر في تحقيق الطموحات الشخصية، فدون كيشوت كان يعيش في عالم خيالي ويتصرف وفقًا لرؤيته الخاصة للعدالة والشجاعة.

دون كيشوت هو شخصية أدبية خيالية تظهر في رواية "دون كيشوت" للكاتب الإسباني ميغيل دي سيرفانتس. تُعتبر هذه الرواية واحدة من أعظم الأعمال الأدبية في التاريخ وتُعَدُّ الرواية الأولى من نوعها في الأدب الغربي المعاصر.

دون كيشوت هو رجل يعيش في إحدى المقاطعات الإسبانية ويقرأ العديد من الروايات الفارسية والفرنسية القديمة حول الفرسان والمغامرات. يُصاب بجنون العقل ويقرر أن يصبح فارسًا يتجول في الأرياف ويقاتل الظلم والشر. يرتدي ملابس قديمة ويحمل سيفًا قديمًا، ويسافر على حصانه المسمى روسينانتي.

تقود هذه الجنونية دون كيشوت إلى القيام بسلسلة من المغامرات الطريفة والغريبة، حيث يروي لنا الكاتب قصصًا عن مواجهته للعديد من الأعداء المخيفين مثل العمالقة والمسحورين والفرسان الشريرين. تتناول الرواية قضايا عديدة مثل الحقيقة والخيال، والواقعية والأوهام، والأخلاق والجنون.

رغم أن دون كيشوت يُعَتَبَرُ شخصية فكاهية ومضحكة في الرواية، إلا أنه يمثل أيضًا رمزًا للتمرد على الواقعية المجتمعية والنضال من أجل العدالة والمثالية. يُعتَبَر دون كيشوت رمزًا للحلم والتصميم القوي رغم المعوقات والتحديات التي يواجهها في رحلته.

دون كيشوت أصبح رمزًا ثقافيًا وأدبيًا عالميًا، ويُشَاهَدُ تأثيره في العديد من الأعمال الأدبية والفنية والمسرحية والسينمائية المعاصرة. تُعتَبَر رواية "دون كيشوت" مرجعًا هامًا في دراسة الأدب العالمي والفلسفة.

شرح نص دون كيشوت دليل التلميذ

محور أحلام ومطامح ” نص دون كيشوت” للكاتب ميغيل دي سيرفا نتيس مع التلخيص ومعلومات عن رواية دون كيشوت– 8 اساسي

التقديم : نص دون كيشوت” للكاتب ميغيل دي سيرفا نتيس يندرج ضمن المحور الخامس أحلام ومطامح من كاتاب نزهة القراءة للتعليم الاعدادي تونس

دون كيشوت

ملخص رواية دون كيشوت

بطل الرواية هو ألونسو كيكسانو، وهو صاحب مزرعة وعنده ما يكفيه من المال ليستطيع البقاء في عيش كريم ويغينه عن العمل، وهو
بذلك يقضي معظم وقته في القراءة، فيقرأ في الكتب التي تتحدث عن الفراسة والفرسان، وخصوصاً فرسان العصور
الوسطى، أولئك الذين يركبون الخيل، ويذبحون التنانين، يوقبلون أيادي الأميرات والحسنوات الجميلات، فأصبح يحلم بأن يكون فارساً من تلك العصور،
فقرر ألونسو كيكسانو يوم ما أن يصبح فارساً مغوار، فارتدى درعاً وأطلع على نفسه اسم دون كيشوت، وامتطى فرسه
وبدأ التجوال في القرى والأرياف بحثاً عن المغامرات المروعة، ولأنّ التنانين والعمالقة غير موجودين إلّا في رأسه، فإنّه بدأ
يتخيل طواحين الهواء هم الأعداء والوحوش العملاقة

اتخذ دون كيشوت له رفيقاً اسمه سانتشو وبدؤوا مغامرات جيدة، وحين رأى الناس جنون دون كيشوت رغبوا في علاجه،
ورسموا لذلك مخططات لجعله يعود إلى سريره، وفي نهاية القصة فإنّ دون كيشوت يعلم أنّه كان غبيّ لا فائدة مما يفعل،
ولكن قد فاته الاوان .. حيث أُصيب بحمّى شديدة مات على إثرها وهو على سرير الموت

معلومات عن رواية دون كيشوت

كتبت الرواية ما بين عام 1605م و1615م، وبطلها هو دون كيشوت، المعروف أيضاً بالرجل البارع دون كيشوت من
لا مانشا، ومؤلف الرواية هو ميغيل دي سيرفانتيس سافيدرا، وكتبت هذه الرواية باللغة الإسبانية، وهي من أعظم أعمال
الخيال، وهي من أقدم الروايات، وهي قصة نثرية طويلة تركز على العمل وتنمية الشخصية

ميغيل دي سيرفانتيس

ميغيل دي سيرفانتيس سافيدر، ولد عام 1547م، في إسبانيا، وتوفي في مدريد عام 1616م، وهو روائي وكاتب
مسرحي، كاتب الرواية الشهيرة دون كيشوت، والتي ترجمت لأكثر من 60 لغة، ولم يرد الكثير عن تعليم ميغيل المدرس والجامعي أو حتّى طفولته، ولكنه عُرف بتعطشه لقراءة الكتب والمطالعة

أعماله الروائية

  1. لا جالاتيا (1585)
  2. العبقري النبيل دون كيخوطي دي لا مانتشا (1605)
  3. روايات نموذجية (1613)
  4. العبقري الفارس دون كيخوطي دي لا مانتشا (1615)
  5. أعمال بيرسيليس وسيخيسموندا (1617)

اقرأ أيضا