أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

شرح نص عاقبة الظلم سنة سابعة

شرح نص عاقبة الظلم سنة سابعة

شرح نص عاقبة الظلم سنة سابعة

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

شرح نص عاقبة الظلم سنة سابعة، عاقبة الظلم هي نتيجة أو نتائج سلبية تنجم عن ممارسة الظلم أو الظلماء. يشير المصطلح إلى العواقب الحاصلة عن تجاوز الحدود العادلة وإيحاء الأذى أو الإيذاء للآخرين بشكل غير عادل. قد تظهر هذه العواقب على المستوى الشخصي أو المجتمعي أو حتى العالمي.

عندما يمارس الشخص الظلم، فإنه يتسبب في انعكاس سلبي على نفسه وعلى الآخرين. يمكن أن تتضمن عواقب الظلم الشخصي تدهور الضمير والشعور بالذنب والندم. قد يتأثر الشخص بالعواطف السلبية مثل الغضب والحقد والحزن، وتقلل رضاه العام وسعادته الشخصية. قد يؤدي الظلم المستمر إلى انعدام الثقة بين الأشخاص وتدهور العلاقات الاجتماعية.

على المستوى المجتمعي، فإن الظلم قد يؤدي إلى التوتر والاضطراب. قد ينشأ الغضب والاحتجاج من الأفراد المظلومين والمجتمع ككل، مما يمكن أن يؤدي إلى الاحتجاجات والاضطرابات. إذا كان الظلم متجذرًا في نظام أو هيكل اجتماعي، فقد يتسبب في عدم الاستقرار وتفاقم الفقر والعدم المساواة.

على المستوى العالمي، فإن الظلم والظلماء يمكن أن يؤثروا على العلاقات بين الدول والشعوب. قد يؤدي الظلم السياسي والاقتصادي إلى التوترات الدولية والصراعات المسلحة. قد ينشأ الاستبداد والاستغلال الاقتصادي على مستوى الدول والقارات، مما يعمق الانقسامات ويعيق التقدم والتعاون العالمي.

بشكل عام، يمكن القول أن عاقبة الظلم تكون سلبية وتترك آثارًا سلبية على الأفراد والمجتمعات والعالم بأسره. لذا، يجب السعي دائمًا إلى العدل والمساواة لتجنب هذه العواقب الضارة وإقامة نظام يحقق العدالة والتنمية المستدامة.

شرح نص عاقبة الظلم سنة سابعة

عاقبة الظّلم

عاشت في قديم الزمان قبيلة أرانب في أرضٍ فسيحه ، داخل أجحار صغيرة ، وعلى بعد أميال منها عاش فيل ضخم غشوم (ظالم) . 

ذات يوم توجه الفيل نحو الأرض الفسيحه، وأخذ يدوس الأرانب في أجحارها، ويفسد مزروعاتها . عندها اختار ملك الأرانب أذكى الأرانب لحلّ هذه المشكلة توجّه الأرنب الذكي الى أمة الأرانب ونادى بها :”يا معشر الأرانب، اتّحدوا ضد العدو ،فالاتّحاد قوة الضّعاف ” .

فاجتمعت الأرانب ونصبت فخًا للفيل، فحفرت حفرةً كبيرةً ، ثم اختبأت في جحورها . عاد الفيل الضخم  مجددًا ليدوس الأرانب فوقع في الحفرة وهلك . 

وهكذا انتصرت الأرانب بذكائها رغم صغر حجمها ، وخسر الفيل بغبائه رغم ضخامته وقوّته ، وهلك بسبب ظلمه ، فالظّلم عاقبته وخيمه.

 

اقرأ أيضا