أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الخميس 24.75 C

مشاكل الحج في السعودية 2023

مشاكل الحج في السعودية 2023

مشاكل الحج في السعودية 2023

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

مشاكل الحج في السعودية 2023، موسم حج جديد .. لكن نفس المشكلات القديمة! حملات حج سيئة أو مخادعة، وحجاج بلا تصاريح، ومعتمرون متخلفون، ولو كانت حملات الحج السيئة أو المخادعة تتلقى العقاب الرادع لتكون عبرة لمن لا يعتبر لما جرؤت على تكرار أخطائها أو جرؤ غيرها على السير في مسارها، لكن غياب الحزم في التعامل مع مخالفاتها جعل من العقوبات الناعمة التي تتلقاها ثمنا بخسا للأرباح الطائلة التي تحققها!

أما من يصرون على الحج بلا تصاريح فلو كانت هناك عقوبات تتجاوز الإعادة من عند المداخل ليعيد الحاج المحاولة مرة بعد مرة، أو يلجأ لمهربي الطرق الصحراوية لفكر الحاج بدون تصريح مرتين و ثلاثا قبل أن يغادر بيته ويشد الرحال إلى مكة المكرمة!

وما دامت الدولة تلزم الحاج اليوم بأن يكون حجه ضمن حملة حج، فإن من حق الحاج عليها أن تضع الضوابط الصارمة لضمان وفاء حملات الحج بواجباتها وارتقاء خدماتها لمستوى وعودها وتعهداتها مقابل الرسوم الباهظة التي باتت تفرضها على الحجاج!
أما من يصر على تكرار الحج دون أي اكتراث للنظام أو وعي بأهمية إعطاء الفرصة والأولوية للحجاج الذين يحجون للمرة الأولى فهذا يمارس أنانية تتناقض مع الأهداف الروحانية أو الإيمانية للحج!

أما المعتمرون المتخلفون بغرض أداء مناسك الحج فلا أمل في إقناعهم بأن الحج لا يكون بالخدعة، لكن المهم أن يكونوا مقتنعين بضرورة العودة إلى ديارهم بعد انفضاض السامر!.

 

اقرأ أيضا