من الاسماء المبنية
من الاسماء المبنية، تعتبر الأسماء المبنية من الأنواع المختلفة من الأسماء في اللغة العربية. تشير إلى الأسماء التي تشتق من أصول لغوية وتتكون من جذر وصيغة مبنية عليه. يتم استخدام الأسماء المبنية لإشارة إلى الكائنات أو الأشخاص الذين يمتلكون صفات أو خصائص مشتركة. هنا بعض الأمثلة على الأسماء المبنية:
- العالم - مشتقة من جذر "علم" مع الصيغة المبنية "ـِيّ" لتكوين اسم العامل. مثال: عالِمٌ.
- المدرس - مشتقة من جذر "دَرَسَ" مع الصيغة المبنية "ـِيّ" لتكوين اسم الفاعل. مثال: مُدَرِّسٌ.
- الكاتبة - مشتقة من جذر "كَتَبَ" مع الصيغة المبنية "ـَة" لتكوين اسم المفعول به. مثال: كاتِبَةٌ.
- المكتبة - مشتقة من جذر "كَتَبَ" مع الصيغة المبنية "ـَة" لتكوين اسم المكان. مثال: مَكْتَبَةٌ.
- القارئ - مشتقة من جذر "قَرَأَ" مع الصيغة المبنية "ـِيّ" لتكوين اسم الفاعل. مثال: قَارِئٌ.
- المجتمع - مشتقة من جذر "جَمَعَ" مع الصيغة المبنية "ـَة" لتكوين اسم المكان. مثال: مَجْتَمَعٌ.
- الرئيس - مشتقة من جذر "رَأَى" مع الصيغة المبنية "ـِيّ" لتكوين اسم الفاعل. مثال: رَئِيسٌ.
هذه هي بعض الأمثلة على الأسماء المبنية في اللغة العربية. يمكن أن تتنوع الصيغ المبنية وتتغير باختلاف الجذور المستخدمة، مما يؤدي إلى تشكيل مجموعة واسعة من الأسماء المبنية.
من الاسماء المبنية
والأسماء المبنية، هي :
1- الضمائر كلها.الضمائر : هي ألفاظ تستعمل في الحديث لتدل على أشخاص معروفين بدلا من ذكر اسمائهم .
الضمائر كلها مبنية سواء كانت منفصلة او متصلة.
وهـــي نوعان :
أ : - مستتر : وهو الذي ليس له صورة منطوقة في اللفظ بل يكون مفهوما منه .
ب : - بارز : ماله صوره منطوقة في اللفظ وهو نوعان :
ضمير متصل وضمير منفصل .
الضمير المنفصل
هو مايمكن أن يبتدئ به الكلام , ويمكن أن يقع بعد إلا .
وهو قسمان : ضمير رفع منفصل وضمير نصب منفصل
*١ ضمائر الرفع المنفصلة : تسمى منفصلة لأنها دائما منفصلة عن الكلمة .
وتسمى ضمائر الرفع لأنها دائما في محل رفع ، وهي :
أ :- ضمائر المتكلم:(أنا – نحن) مثال - أنا عربي .
ب :- ضمائر المخاطب : أنتَ – أنتِ – أنتما – أنتم – أنتن)
ج :- ضمائر الغائب: ( هو – هي – هما – هم - هن )
مثال : أنا عربي
أنا ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
عربي خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهرة .
*٢ ضمائر النصب المنفصلة:
أ (إياي / إيانا) المتكلم
ب (إياك /إياكِ / إياكما / إياكم /إياكن) المخاطب
ج (إياه / إياها / إياهما /إياهم / إياهن) الغائب
مثال : إياي صافح الرئيس.
إياي : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول مقدم
صافح : فعل ماضي مبني على الفتح الظاهرة على آخره
الرئيس : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على أخره
الضمير المتصل
هو ما لا يُبتَدأ به الكلام ولا يقع بعد إلا وهو ليس كلمة منفصلة مستقلة بل متصلة بما قبلها من اسم او فعل أو حرف
ضمائر الرفع المتصلة:
تسمى ضمائر رفع لأنها في محل رفع .
وتسمى متصلة لأنها متصلة دائما في ما يسبقها.
وهي : ( تاء الفاعل للمتكلم والمخاطب – ناء الداله على الفاعلين – ألف الاثنين – واو الجماعة – ياء المخاطبة - نون النسوة )
مثال: كتبتُ الدرسَ
كتبتُ كتب / الأصل انه فعل ماضي مبني على الفتح . ولكن لإتصله بضمر رفع يصبح الفعل مبني على السكون لإتصله بتاء المتكلم .
والتاء / ضمير متصل تاء الفاعل للمتكلم مبني على الضم
في محل رفع فاعل.
الدرسَ مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة.
-( فإذا عزمت فتوكل على الله ) . تاء الفاعل
( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ) . نون النسوة
( تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض ) . نا الدالة على الفاعلين
(وجاءوا أباهم عشاء يبكون ) . واو الجماعة
( وكلا منها رغدا حيث شئتما ) . ألف الاثنين
يامريم اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين ) . ياء المخاطبة
ضمائر النصب والجر المتصلة: ( ياء المتكلم / كاف المخاطب / هاء الغائب )
في محل نصب... إذا اتصلت بفعل لأنها تعرب مفعول به لهذا الفعل
في محل جر ... إذا اتصلت بحرف الجر / اسم فتجر بالأضافه .
مثال : حظي سعيد... حظي اسم متصل بالياء والياء في محل جر بالإضافة.
لي رأي آخر ... لي حرف جر أتصل به الياء في محل جر بحرف الجر
2- أسماء الإشارة (هذا, هذهِ, هؤلاءِ,ذلك, تلك, هنا, هناك، هنالك)
أما المثنى منها فمعرب: (هذان،هاتان، هذين، هاتين).
3- الأسماء الموصولة : (الذي, التي, الذين, اللاتي, اللائي, اللواتي, مَنْ، ما) أما المثنى منها فمعرب: (اللذان، اللتان، اللذين ,اللتين).
4- أسماء الاستفهام المبنية عدا (أي) فهي معربة وتعرب حسب المضاف إليه . -
*و بما اننا نبحث في اسماء الإستفام لا بد أن نذكر ادوات الإستفهام .
* تعريف أداة الاستفهام أو اسم الاستفهام
★ اسم الاستفهام :- هو اسم مبني يؤتى به لطلب إزالة الإبهام عن تساؤل ما.
اسم الاستفهام له الصدارة في الجملة في اللغة العربية إذ أنها تأتي في أول الكلام .
ومن امثلة اسماء الاستفهام :-
*١ :- من الاستفهامية للعاقل .
*٢ :- ما الاستفهامية لغير العاقل .
*٣ :- أين : للمكان .
*٤ :- كيف : للحال ... الطريقة .
*٥ :- متى : للزمان .
*٦ :- أنى : كيفى او متى
*٧ :- كم : للعدد .
*٨ :- أيان : للزمان بمعنى متى .
*٩ :- ماذا : معنى أي .
كل ما سبق اسماء مبنية
اما أي :- اسم معرب كما هو مبين اعلاه .
*وتعرب أسماء الاستفهام كل حسب موقعه ومحله الإعرابي فمنها ما يلزم النصب على الحالية أو الطريقة ، نحو قولنا : كيف تدرس الفيزياء ؟
هنا تعرب كيف على النحو التالي :
كيف : اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال .
5- أسماء الشرط : وهي القسم الأكبر من أدوات الشرط . وربما يقول البعض - اسم الشرط أو أداة الشرط . والأصح أن نقول ادوات لأنها تجمع بين حروف الشرط واسماء الشرط وتنقسم إلى قسمين :- أ - ادوات شرط جازمة / ب:- أدوات شرط غير جازمة.
* أ :- أدوات الشرط الجازمة : وهي أدوات تأتي للربط بين فعل الشرط المضارع وجوابه ، تجزم فعلين مضارعين : وهي : حرف شرط جازم - إن : إنْ تدرسْ تنجحْ .
الحروف :- كما ظهر أعلاه - إن : وهو حرف شرط جازم لا محل له من الإعراب .
اما الأسماء فهي :
١:- من :- للعاقل ، وتعرب حسب السياق الذي تأتي فيه - من يفعلْ المعروف لا يعدمْ جوازيه / من يدرسْ ينجحْ .
٢ :- ما ومهما لغير العاقل - وما تقدموا لأنفسكم تجدوه عند الله .
٣:- متى وأيان - للزمان وتعربان في محل نصب ظرف زمان - متى تأتني أكرمك .
٤ : - كيفما: وهي تدل على الحال ولذا فإنها تعرب في محل نصب حال.
٥:- أنى وحيثما وأينما وهي تدل على المكان - فإنها تعرب في محل نصب ظرف مكان.
٦ :- أي: ويعتمد معناها وإعرابها على الاسم الذي تضاف إليه.
* ب :- أدوات الشرط غير الجازمة ومعانيها : وهي لا تجزم ما بعدها ويعرب ما بعدها حسب محله الإعرابي .
ويقال في آخر إعرابه وهو فعل الشرط أو جواب الشرط وهي :
*١:- لو :- حرف امتناع لإمتناع - فيمتنع الجواب لإمتناه الشرط .
*٢:- لولا ولوما :- حرف امتناع لوجود . /
*٣:- كلما - تعرب اداة شرط غير جازمة في محل نصب ظرف زمان .
*٤:- لما :- تختص بالماضي - ويتطلب استعمالها وجود جملتين ؛ وجود الثانية لوجود الأولى . نحو : لما عرفتك اطمأن قلبي .
*٥ :- إذا : ظرف لما يستقبل من الزمان .
*٦:- أما :تعرب هذه الأدوات كلها. حرف جزم مبني لا محل له من الإعراب .
كلما: ظرف لما تكرر من الزمان.
أما: وهي حرف يفيد التفصيل وتقوم مقام أداة الشرط وفعله ويقترن جوابها بالفاء دائما. نحو قوله تعالى: ( وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ )
6- بعض الظروف .
7ـ الأعداد من (11-19) عدا العدد (12) فأوله معرب.