أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الخميس 24.75 C

معنى كلمة غمرة في القرآن

معنى كلمة غمرة في القرآن

معنى كلمة غمرة في القرآن

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

معنى كلمة غمرة في القرآن، التفسير هو عملية فهم وتفهم معنى شيء ما أو تحليله وتوضيحه. يتم استخدام هذا المصطلح في سياقات مختلفة، بما في ذلك الأدب، والدين، والقانون، والعلوم الاجتماعية.

في الأدب، يُشير التفسير إلى فهم النص الأدبي وتحليل مضمونه ورموزه. يُمكن للتفسير أن يكشف عن المعاني العميقة والملاحظات الثقافية والنفسية المتعلقة بالنص.

في الدين، يُعتبر التفسير عملية فهم وتفهم النصوص الدينية مثل القرآن الكريم أو الكتب المقدسة الأخرى. يتم استخدام التفسير لتوضيح المعاني الروحية والأخلاقية والقانونية المرتبطة بالنصوص الدينية.

في العلوم الاجتماعية، يشير التفسير إلى عملية تحليل البيانات والأحداث والظواهر لفهم العلاقات والأسباب والنتائج. يهدف التفسير في هذا السياق إلى إيجاد معاني وتفسيرات للظواهر الاجتماعية والسلوك البشري.

بشكل عام، التفسير يعتبر عملية لفهم وتوضيح المعنى والمفاهيم المختلفة المتعلقة بشيء ما، سواء كان ذلك نصًا أدبيًا أو دينيًا أو ظاهرة اجتماعية.

تفسير كلمه غمره

كلمة "غَمْرَة" هي كلمة عربية تستخدم في العامية، وهي مشتقة من الجذر العربي "غَمَرَ" الذي يعني "غَطَت" أو "غَطَّت". تستخدم الكلمة للإشارة إلى حالة شعور شديدة بالسعادة أو الفرحة الذي يغمر الشخص بشكل كامل. وتعبر عن شعور الارتياح والسرور العميق الذي يمكن أن يشعر به الفرد عندما يكون سعيدًا أو مبتهجًا لدرجة كبيرة.

يمكن استخدام كلمة "غَمْرَة" لوصف حالات مختلفة، مثل غمرة الفرحة، أو غمرة السعادة، أو غمرة الحب. وتعكس الكلمة الشعور العميق الذي يمكن أن يتسبب فيه السعادة أو الفرح في غمر الشخص بالمشاعر الإيجابية بشكل تام وتعطيه شعورًا بالامتلاء والرضا.

على سبيل المثال، يمكن أن تستخدم الكلمة في جملة مثل: "شعرت بغمرة السعادة عندما حققت حلمي"، مما يعني أن الشخص شعر بسعادة كبيرة ومطمئنة عندما تحقق له حلمه.

معنى كلمة غمرة في القرآن

تفسير و معنى كلمة غمرةغَمْرَةٍ من سورة المؤمنون آية رقم 63

بَلْ قُلُوبُهُمْ فِي غَمْرَةٍ مِّنْ هَذَا وَلَهُمْ أَعْمَالٌ مِن دُونِ ذَلِكَ هُمْ لَهَا عَامِلُونَ{63}

فِي غَمْرَةٍ: في ضلالة تغمر صاحبها

التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "غمر"

أصل الغمر: إزالة أثر الشيء، ومنه قيل للماء الكثير الذي يزيل أثر سيله؛ غمر وغامر، قال الشاعر: - 342 - والماء غامر جدادها (هذا عجز بيت للأعشى، وشطره: [أضاء مظلته بالسراج] من قصيدة له يمدح بها سلامة بن يزيد الحميري، ومطلعها: أجدك لم تغتمض ليلة * فترقدها مع رقادها وهو في ديوانه ص 59؛ والمحكم 7/138) وبه شبه الرجل السخي، والفرس الشديد العدو، فقيل لهما: غمر كما شبها بالبحر، والغمرة: معظم الماء الساترة لمقرها، وجعل مثلا للجهالة التي تغمر صاحبها، وإلى نحوه أشار بقوله: فأغشيناهم [يس/9]، ونحو ذلك من الألفاظ قال: فذرهم في غمرتهم [المؤمنون/54]، الذين هم في غمرة ساهون [الذاريات/11]، وقيل للشدائد: غمرات. قال تعالى: في غمرات الموت [الأنعام/93]، ورجل غمر، وجمعه: أغمار. والغمر: الحقد المكنون (قال الراجز في نظم مثلث قطرب: الغمر ماء غزرا * والغمر حقد سترا والغمر ذو جهل سرى * فيه ولم يجرب)، وجمعه غمور والغمر: ما يغمر من رائحة الدسم سائر الروائح، وغمرت يده، وغمر عرضة: دنس، ودخل في غمار الناس وخمارهم، أي: الذين يغمرون. والغمرة: ما يطلى به من الزعفران، وقد تغمرت بالطيب، وباعتبار الماء قيل للقدح الذي يتناول به الماء: غمر، ومنه اشتق: تغمرت: إذا شربت ماء قليلا، وقولهم: فلان ومغامر: إذا رمى بنفسه في الحرب؛ إما لتوغله وخوضه فيه كقولهم يخوض الحرب؛ وإما لتصور الغمارة منه، فيكون وصفه بذلك كوصفه بالهوج (قال ابن منظر: والمغامر الذي رمى بنفسه في الأمور المهلكة، وقيل: هو من الغمر، وهو الحقد. اللسان (غمر). والهوج: الحمق، والأهوج: الذي يرمي بنفسه في الحرب، على التشبيه بذلك. اللسان (هوج) ) ونحوه.

الكلمة "غَمْرَةٍ" التي ذكرتها هي جزء من الآية رقم 63 من سورة المؤمنون في القرآن الكريم. إليك تفسيرها ومعناها:

الآية الكاملة هي: "وَقَالَ ٱلْمَلَإُ مِن قَوْمِهِ ٱتَّبِعُوٓا۟ ٱلَّذِينَ لَا يَسْـَٔلُونَكُمْ أَجْرًۭا وَهُم مُّهْتَدُونَ" ترجمة المعنى: "وَقَالَ الْمَلَإُ مِن قَوْمِهِ اتَّبِعُوا الَّذِينَ لَا يَسْـَٔلُونَكُمْ أَجْرًۭا وَهُم مُّهْتَدُونَ"

تفسير الآية: في هذه الآية، يتحدث الله عن قوم النبي نوح عليه السلام ويذكر ردَّ القوم على نوح ودعوته لهم للإيمان بالله واتباعه. يقول الله أن بعض الملوك والأقوياء من قوم نوح قالوا لقومهم إنهم يجب أن يتبعوا الأشخاص الذين لا يطلبون أجرًا لما يقومون به من الدعوة والإرشاد، وهم في الوقت ذاته مهتدون ومستقيمون في طريقهم.

تفسير كلمة "غَمْرَةٍ": كلمة "غَمْرَةٍ" هي الكلمة المذكورة في الآية. وتعني "الغم" أو "الضيق" أو "التعب". ففي هذا السياق، تُشير الكلمة إلى الضيق الذي كان يشعر به نوح عليه السلام ومعاناته بسبب مقاومة قومه لدعوتهم. إنها تعبير عن الحالة الصعبة التي كان يمر بها نوح والضغوط النفسية التي كان يواجهها من قومه.

لذا، فمعنى الآية بشكل عام هو أن بعض الملوك والأقوياء في قوم نوح طلبوا من قومهم أن يتبعوا الأشخاص الذين يدعونهم للإيمان بالله والاستقامة دون أن يطلبوا أجرًا مقابل ذلك، ويشددون على أنهم هم المهتدون والمستقيمون.

قوله تعالى : بل قلوبهم في غمرة من هذا قال مجاهد : أي في غطاء ، وغفلة ، وعماية عن القرآن . ويقال : غمره الماء إذا غطاه . ونهر غمر يغطي من دخله . ورجل غمر يغمره آراء الناس .

 

اقرأ أيضا