أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الثلاثاء 24.75 C

حصان طروادة شرح نص

حصان طروادة شرح نص

حصان طروادة شرح نص

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

حصان طروادة شرح نص، "نص حصان طروادة" قد تقصد الحصان الشهير في الأساطير اليونانية المعروف باسم حصان طروادة. هذا الحصان كان جزءًا من حيلة استخدمها الإغريق خلال حرب طروادة.

خلال حرب طروادة، حاصر الإغريق مدينة طروادة لسنوات عديدة دون أن يتمكنوا من الدخول إليها. في النهاية، قام الإغريق ببناء تمثال عملاق لحصان خشبي وأدخلوه إلى المدينة. تم تقديم الحصان كهدية للطرواديين وأُعطيت الضمانات بأنها لن تستخدم ضد المدينة.

ومع ذلك، كان هناك مجموعة صغيرة من الإغريق الذين كانوا مختبئين داخل الحصان. بعدما استوعب الطرواديون الحصان وأدخلوه إلى المدينة، انتظر الليل حينما كان الأهالي نائمين، ثم فتح المختبئون الأبواب الخلفية للحصان وخرجوا لفتح الأبواب للإغريق الباقين الذين كانوا ينتظرون خارج المدينة.

هذا ما أشار إليه النص في الأسطورة المعروفة بـ "حصان طروادة". الحيلة تمكنت من فتح بوابة طروادة للإغريق الذين قاموا بغزو المدينة وتدميرها. تعتبر حرب طروادة واحدة من أشهر الحروب الأسطورية في التاريخ وأصبحت رمزًا للخداع والمكائد.

حصان طروادة (بالإنجليزية: Trojan Horse)‏ جزء من أساطير حرب طروادة، إلا أنها لا تظهر في الجزء الذي يرويه هوميروس في الإلياذة عن الحرب، حصان طروادة أكبر الأحصنة الخشبية في التاريخ ويبلغ من الطول 108 متر ومن الوزن 3 أطنان، ليكون أمتن حصان خشبي في العالم، بعد حصان طروادة هناك حصان زقاونة لدى شعب الرومان والجرمان.

الأسطورة

تروي الأسطورة أن حصار الإغريق لطروادة دام عشر سنوات، فابتدع الإغريق حيلة جديدة، حصاناً خشبياً ضخماً أجوفا تم بناؤه تحت إشراف إبيوس في ثلاثة أيام. ومُلئ بالمحاربين الإغريق بقيادة أوديسيوس، أما بقية الجيش فظهر كأنه رحل بينما في الواقع كان يختبئ وراء تيندوس، وقبل الطرواديون الحصان على أنه عرض سلام. وقام جاسوس إغريقي، اسمه سينون، بإقناع الطرواديين بأن الحصان هدية، بالرغم من تحذيرات لاكون وكاساندرا، حتى أن هيلين وديفوبوس فحصا الحصان فأمر الملك بإدخاله إلى المدينة في احتفال كبير.

احتفل الطرواديون برفع الحصار وابتهجوا، وعندما خرج الإغريق من الحصان داخل المدينة في الليل، كان السكان في حالة سكر، ففتح المحاربون الإغريق بوابات المدينة للسماح لبقية الجيش بدخولها، فنهبت المدينة بلا رحمة، وقتل كل الرجال، وأخذ كل النساء والأطفال كعبيد.

كانت مدينة طروادة تحت إمرة الأمير هيكتور والأمير بارس والذي كان سببا رئيسيا في الحرب بخطفه هيلين ملكة اسبرطة، وزوجة مينلاوس شقيق أجاممنون بن أتريوس.

كانت الأميرة كاساندرا تتنبأ بالمستقبل، وقبل ولادة الأمير بارس تنبأت بأن المولود الجديد سيكون سببا في دمار طروادة فأمر الملك بقتل المولود بعد ولادته، لكن الحاجب الذي أمر بقتل الأمير الصغير تركه في العراء وذهب.

شرح نص حصان طروادة

شرح نص حصان طروادة 7 اساسي شرح نص حصان طروادة محور حكايات واساطير

شرح نص: حصان طروادة – محور حكايات وأساطير – سابعة أساسي 

الموضوع:

عودة هيلين الى زوجها بعد اخطافها من قبل الامير باريس.

التقسيم: 

  • من 1 الى 7: الهدوء.
  • من 8 الى 22: الاضطراب.
  • البقية: عودة الهدوء.

التحليل:

2- لم يقم الكاتب بتحديد لا للاطار المكاني ولا الزماني كما قام بترك الراوي مجهولا ويبرز ذلك من خلال قوله:” يحكى” وهو فعل مبني للمجهول، وقوله:” في قديم الزمان”، دون تحديد كلي للتاريخ والتوقيت وقوله:” كان باليونان” دون تحديد لاسم المنطقة التي تدور فيها الاحداث.

3- واجه أوليس عراقيل أثناء محاولته دخول مدينة طروادة إلا أنه لم يتمكن من ذلك نتيجة للحصون التي بناها الطرواديون للدفاع عن مدينتهم. لذلك اهتدى الى فكرة تمثلت اساسا في مباغتة العدوة عن طريق صنع حصان خشبي كبير يختبئ فيه الجنود، وهو ما تم بالفعل، ويبدو وجه الغرابة في هذا الحل أساسا في كيفية صمود “الحصان الخشبي” أمام الجنود الذين كانو فيه خاصة وانه حصان خشبي كبير…

4- تبرز صفة القوة في أوليس في قوته العسكرية وقدرته على خوض المعارك وقوته الفكرية التي ساهمت وبشكل مباشر في ايجاد حل بديعي، أما الطيبة فتبرز من خلال حرصه على حماية ابنة احد الملوك رغم انها لم تتزوجه.

 

اقرأ أيضا