الأعداد من 3 إلى 10 تخالف المعدود في التذكير والتأنيث.
الأعداد من 3 إلى 10 تخالف المعدود في التذكير والتأنيث.، في النحو العربي، العدد هو اسمٌ نَكِرةٌ يدلُّ على مقدار الأشياء المعدودة وترتيبها. يُسمَّى المعدودُ أيضاً «تمييز العدد». تتغيّرُ أشكالُ كلماتِ الأعدادِ حسبَ جنسِ وتعريفِ المعدودِ أو تنكيره.
تصنيف الأعداد وإعرابها
حالات المعدود | أعداد مفردة | ألفاظ العقود | أعداد مركبة | أعداد معطوفة | |||
---|---|---|---|---|---|---|---|
1 و2 | 3 إلى 10 | قوى 10 | مضاعفات 10 من 20 حتى 90 | 11 و12 | 13 إلى 19 | 21 فما فوق، دون العقود والمفردة | |
تذكير وتأنيث العدد | مطابقة | مخالفة | لا تتغير | لا تتغير | مطابقة الجزأين | مخالفة الأول ومطابقة الثاني | يتبع العدد الأخير |
إفراد وجمع العدد | إفراد وتثنية | جـــمـــع | إفــــــــــراد | ||||
إعراب المعدود | منعوت | مــضــاف إلــيــه مــجــرور | تـــمـيــــيــز مــــنــــصـــــوب |
العدد | الأعداد المفردة | الأعداد المركبة | الأعداد المعطوفة | |||
---|---|---|---|---|---|---|
مذكر | مؤنث | مذكر | مؤنث | مذكر | مؤنث | |
1 | لديّ كتابٌ واحدٌ | لديَّ ورقةٌ واحدةٌ | لديَّ أحَدَ عَشَرَ كِتاباً | لديَّ | لديَّ | لديَّ |
2 | لديَّ كتابان اثنان | لديَّ ورقتان اثنتان | لديَّ اثنا عَشَرَ كِتاباً | لديَّ | لديَّ | لديَّ |
3 | لديَّ ثلاثةُ كتبٍ | لديَّ ثلاثُ ورقاتٍ | لديَّ ثلاثةَ عَشَرَ كِتاباً | لديَّ | لديَّ | لديَّ |
4 | لديَّ أربعةُ كُتبٍ | لديَّ أربعُ ورقاتٍ | لديَّ أربعةَ عَشَرَ كِتاباً | لديَّ | لديَّ | لديَّ |
5 | لديَّ خمسةُ كُتبٍ | لديَّ خمسُ ورقاتٍ | لديَّ خمسةَ عَشَرَ كِتاباً | لديَّ | لديَّ | لديَّ |
6 | لديَّ ستةُ كتُبٍ | لديَّ سِتُّ ورقاتٍ | لديَّ ستةَ عَشَرَ كِتاباً | لديَّ | لديَّ | لديَّ |
7 | لديَّ سبعةُ كُتبٍ | لديَّ سبْعُ ورقاتٍ | لديَّ سبعةَ عَشَرَ كِتاباً | لديَّ | لديَّ | لديَّ |
8 | لديَّ ثمانيةُ كتبٍ | لديَّ ثماني ورقاتٍ | لديَّ ثمانيةَ عَشَرَ كِتاباً | لديَّ | لديَّ | لديَّ |
9 | لديَّ تسعةُ كُتبٍ | لديَّ تسعُ ورقاتٍ | لديَّ تسعةَ عَشَرَ كِتاباً | لديَّ | لديَّ | لديَّ |
10 | لديَّ عشَرةُ كُتبٍ | لديَّ عشْرُ ورقاتٍ | - | - | - | - |
أعداد مفردة
ثمّة 3 أقسام رئيسة للأعداد المُفردة:
- العددان 1 و 2: يُطابقا المعدودَ تذكيراً وتأنيثاً. مثل: «عندي كتاب واحدٌ» و «عندي كتابان اثنان».
- الأعداد من 3 إلى 10: تخالف المعدود تذكيراً وتأنيثاً. مثل: «قرأتُ ثلاثَ صفحاتٍ» و«اشترك في تأليفِ هذا الكتابِ عَشَرة مؤلِّفين».
- قوى العشرة: لا تتغير في حال التذكير والتأنيث. مثل: «قطفت ثلاث مئة وردة».
تُعربُ الأعداد المفردة إعراب الاسم المفرد، عدا العدد 2 فيعربُ إعراب المثنى وعدا 8 يُعربُ العدد 8 للمُذكَّرِ إعرابَ الاسمِ المنقوص حيثُ تُحذَفُ ياؤه في الرفع والجر وتبقى في النصب باستثناء إذا كان مضافاً. مثل: جاء ثمانيةُ أطفالٍ، وجاءت ثماني طالباتٍ، نجح من التلاميذ ثمانيةٌ، حضرتْ من الطالبات ثمانٍ، وسلمتُ على ثمانٍ، وشاهدتُ من الطالبات ثمانياً.
أعداد مركبة
- العددان 11 و12: يُطابقا المعدودَ تذكيراً وتأنيثاً. مثل: عندي أحدَ عشرَ كتاباَ أو عندي أحدَ عشرَاً كتاباَ.
- الأعداد من 13 إلى 19: يُخالف الجزء الأول من العدد المركب المعدود، ويوافقه في الجزء الثاني، مثل: يضم الفصلُ أربع عشرة طالبةً، وفيه أربعة عشراً طالباً.
تُبنى الأعداد المركبة على فتحِ الجُزأين عدا الجزء الأول من العدد 12 فيعربُ إعراب المثنى.
ألفاظ العقود
وهي مُضاعفات العشرة من 20 حتى 90. (20، 30، 40، 50، 60، 70، 80، 90) لا تتغير عند التذكير والتأنيث. مثل: قرأت ثلاثين كتاباً. تُعربُ ألفاظ العقود إعرابَ جمعِ المُذكر السالم.
أعداد معطوفة
يُعرَبُ الجزءُ الأولُ من الأعداد المعطوفة إعراب العدد المفرد، والجزء الثاني معطوفاَ عليه.
أعداد ترتيبية
تُستعمل الأعداد الترتيبية نعتاً للدلالة على أن شيئاً جزءٌ من أعدادٍ معينةٍ، مثل: «زيدٌ رابعُ أربعةٍ» و«فاطمةُ سادسةُ ستٍ».أي أن زيداً واحد من بين أربعة، وأن فاطمةَ واحدةٌ من ست. يعود العدد المضاف إليه إلى حكمه الأول في مخالفة المعدود تأنيثاً وتذكيراً. كما يُستعمَلُ العدد الترتيبي للدلالة على أنه زادَ العددُ الذي قبله واحداً، مثل: «زيدٌ خامسُ أربعةٍ» و«فاطمةُ سادسةُ خمسٍ» أي أن زيداً هو الذي أكمل الأربعة، فترتيبه الخامس.
كنايات العدد
كنايات العدد هي ألفاظٌ أخرى تندرجُ تحتَ أحكامِ العددِ، مِنها:
- أحَد: مثل «أَحَدَ الرِّجَالِ» أو «إحْدَى النساءِ».
- بِضْع: للإشارة إلى عدد من 3 إلى 9.
- نَيْف: للإشارة إلى عدد من 1 إلى 9 وهو مُذكَّر دائماً.
- كَمْ: وتُسمَّى كم الخبرية. تكون دائمًا مفرداً أو جمعاً مجروراً بالإضافة أو مجروراً بـ (من). كم الخبرية تدل على كثرة العدد، ولا تحتاج إلى جواب. في أخر أسلوبها، توضعُ علامة تعجب.
- كَأَيِّن: تدل على كثرة العدد وتمييزها دائماً مجرور بـ«من».
- كَذَا: تُستعمل للكناية عن العدد المبهم، ويكون تمييزها دائماً مفرداً منصوباً:
- الصورة الأولى: مفردة، مثل: ذاكرت كذا صفحةً.
- الصورة الثانية: معطوفة، مثل: ذاكرت كذا وكذا صفحةً.
- الصورة الثالثة: مكررة، مثل: ذاكرت كذا كذا صفحةً.