أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

في اي بلد تقع تشيتشن ايتزا

في اي بلد تقع تشيتشن ايتزا

في اي بلد تقع تشيتشن ايتزا

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

في اي بلد تقع تشيتشن ايتزا، إن ولاية يوكاتان هي إحدى الولايات الـ32 في المكسيك وتقع في شبه جزيرة يوكاتان في جنوب البلاد و تعد يوكاتان واحدة من الوجهات السياحية الشهيرة في المكسيك بفضل طبيعتها الخلابة وتراثها الثقافي الغني و عاصمة يوكاتان هي مدينة ميريدا، والتي تعتبر أيضا أكبر مدينة في الولاية تشتهر ميريدا بمعمارها الكولونيالي الجميل وثقافتها الغنية ذات الطبيعة الخلابة في المكسيك و في مقالنا هذا اليوم سوف نتعرف على أهم المعلومات حول تشيتشن ايتزا الواقعة في دولة المكسيك و غيرها من التفاصيل الهامة حول هذا الموضوع.

في اي بلد تقع تشيتشن ايتزا

تشيتشن إيتزا  المعروفة باللغة الإنجليزية بإسم (Chichen Itza) هي عبارة عن موقع أثري مهم يقع في شبه جزيرة يوكاتان في جنوب المكسيك و تقع تشيتشن إيتزا في ولاية يوكاتان في المكسيك و تعتبر تشيتشن إيتزا واحدة من أهم المواقع الأثرية في العالم ومن أهم المعابد القديمة لحضارة المايا و التي تأسست تشيتشن إيتزا في الفترة الما بين 750 و 900 ميلادية وتمتلك العديد من المعالم المعروفة مثل “الهرم الكبير و “حلبة الكرة و المعبد الألفي.

معلومات حول تشيتشن ايتزا

تشيتشن إيتزا هي موقع أثري مهم يعود تاريخه لحضارة المايا في المكسيك. إليك بعض المعلومات الأساسية حول تشيتشن إيتزا:

  • الموقع والموقع الجغرافي: تشيتشن إيتزا يقع في شبه جزيرة يوكاتان بجنوب المكسيك و يقع في ولاية يوكاتان على بعد حوالي 120 كيلومتر إلى الشمال الشرقي من مدينة ميريدا، عاصمة ولاية يوكاتان.
  • الحضارة المايا: بنيت تشيتشن إيتزا في الفترة بين القرنين التاسع والعاشر الميلاديين، وكانت مركز هام لحضارة المايا و تم تأسيسها كمركز ديني وثقافي وتجاري، وازدهرت خلال فترة تشيتشن إيتزا الكلاسيكية (حوالي 600-900 ميلادي).
  • الهندسة المعمارية: تشتهر تشيتشن إيتزا بتصميماتها المعمارية الرائعة و يتميز الهرم الأكثر شهرة في الموقع، والمعروف باسم “الهرم الكبير” أو “قلعة كوكولكان” (El Castillo)، بتصميمه الدقيق الذي يتيح ظاهرة ظل الحية خلال تواجد الشمس كما تحتوي تشيتشن إيتزا على العديد من المعابد والمباني الأخرى، بالإضافة إلى حلبة الكرة الشهيرة التي كانت تستخدم في الألعاب الرياضية المهمة للمايا.
  • التراث العالمي: تم تسجيل تشيتشن إيتزا في قائمة التراث العالمي لليونسكو في عام 1988م يعتبر الموقع واحد من أهم المواقع الأثرية في العالم ويستقطب السياح من جميع أنحاء العالم.

تاريخ بناء تشيتشن ايتزا

يعود تاريخ بناء تشيتشن إيتزا و يرجع إلى فترة حضارة المايا في المكسيك و قد بدأ بناء المدينة في القرن التاسع الميلادي واستمر حتى القرن العاشر الميلادي، وتحديدًا في فترة تشيتشن إيتزا الكلاسيكية حين كانت تشيتشن إيتزا كانت في ذروتها خلال الفترة من حوالي عام 800 إلى 1000 ميلادي و في هذه الفترة، تطورت المدينة لتصبح مركز ديني وثقافي وتجاري هام في المنطقة وتحتل “قلعة كوكولكان” أو “الهرم الكبير” مكانة بارزة في تشيتشن إيتزا، وتم بناؤها خلال هذه الفترة الكلاسيكية ومع ذلك، هناك بعض المباني الأخرى في الموقع.

تعد يوكاتان وجهة سياحية شهيرة، حيث تستقطب الزوار من جميع أنحاء العالم فهي تتميز الإقليم بشواطئها الرائعة، ومحمية الريفيرا مايا، ومنتجعات البحر الكار و اضافة الى وجود بناء تشيتشن إيتزا الحضاري التاريخي و الذي يعتبر من المعالم التاريخية الهامة في المكسيك.

اقرأ أيضا