أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

كيفية زراعة المشمش بالمنزل

كيفية زراعة المشمش بالمنزل

كيفية زراعة المشمش بالمنزل

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

كيفية زراعة المشمش بالمنزل، يوجد في ثمرة المشمش جزء صلب في منتصفها، والمعروف بحجر المشمش ويوجد في داخله بذور المشمش وهي الحبوب التي تبدأ منها زراعة المشمش، للحصول على هذه البذور يكفي شراء كميّة من ثمار المشمش، والحصول على الحبوب التي بداخلها وهي البذور التي سيتم زراعتها لانتاج ثمار المشمش، تترك البذور مدّة 3 ساعات تقريباً بعد استخراجها من الثمرة لتجفيفها، كما يُنصح لاستخراج البذور استخدام مطرقة أو كسّارة البندق برفق لتجنّب إتلاف البذور التي بالداخل، كما ويمكن زراعة الجزء الصلب الذي بداخل ثمرة المشمش دون إخراج البذرة إلا أنّها تستغرق وقتاً أطول.

كيفية زراعة المشمش بالمنزل

تحضير البذور

يجب تخزين بذور المشمش في وعاء أو كيس بلاستيكيّ ووضعها في الثلاجة، وذلك لمدّة 60 يوم خاصّة إذا تمّ شراء ثمار المشمش من المزارعين بحيث يكون طازجاً بعكس المخزّن في المحلّات التجاريّة، كما ويمكن لف البذور بلفافة ورقيّة مبلّلة قبل وضعها في الكيس البلاستيكيّ، ومن ثمّ حفظها في الثلاجة ضمن درجة حرارة تتراوح بين 32-45 فهرنهايت، وتستغرق مدّة الحفظ عادةً من شهر إلى شهرين.

اختيار الوقت المناسب للزراعة

تزرع بذور المشمش عادةً في فترة الربيع بحيث يكون الجو دافئاً، وهي الفترة الواقعة بين شهري آذار و كانون الأول،[٤]كما وتُزهر أشجار المشمش في المناخات الباردة بحيث يكون الشتاء بارداً بدرجة كافية.

اختيار التربة المناسبة

يجب اختيار تربة ملائمة لزراعة بذور المشمش وهي تربة عميقة وخصبة وقادرة على الاحتفاظ بالرطوبة، بالإضافة إلى كونها جيدة في تصريف المياه كذلك، وتكون خصائص التربة المناسبة بكونها قلوية قليلاً برقم هيدروجيني يتراوح بين 6.5 و8.0،وإذا كانت صفات التربة المتوفرة غير ذلك يمكن إمدادها بالسماد العضويّ لتحسين خصوبتها وقدرتها على الاحتفاظ بالمياه.

وضع البذور في التربة

 يتم حفر حفرة لبذور المشمش طولها 6 بوصات، ومن ثمّ وضع البذور فيها وتغطيتها بمزيج من التربة والسماد العضويّ، وإن كان سيتم زراعة المشمش في المنزل فيجب استخدام وعاء بلاستيكي بسعة لتر كحد أدنى، وتعريضها لأشعة الشمس باستمرار. كما ويجب حماية موقع البذور من الحيوانات أو الحشرات بتغطيتها بطبقة قماش شاشيّة، وأن تحيط بالبذرة من جميع الجوانب.

سقي البذور

يتم سقي البذور كلما ظهر للمزارع أنّ خليط التربة جاف تقريباً، كما ويمكن تحديد وقت للسقي وهو مرّة واحدة في الأسبوع، أمّا إذا كان المناخ أكثر سخونة وحرارة ممّا عليه في الغالب، فيُمكن سقي البذور 3 مرّات في الأسبوع مع مراعاة عدم إشباع التربة بالمياه بشكل كبير.

ظهور الشتلات

يستغرق ظهور الشتلات حوالي 3 أشهر كحد أقصى، إلّا أنّ معظم بذور المشمش تنبت في غضون 4-6 أسابيع خاصّة إذا تمّ الاحتفاظ بها في ظروف مناسبة، تبدأ شتلة صغيرة في اختراق التربة السطحيّة، حينئذ يجب إزالة القماش الذي يُغطي البذرة لمنحها المساحة الكافية التي تحتاجها للنمو

اقرأ أيضا