أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الثلاثاء 20.24 C

مرادف ينكر

مرادف ينكر

مرادف ينكر

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

مرادف ينكر، المرادف من الكلمات هي الكلمات التي تعطي نفس المعنى أو تدل على نفس الموضوع أو متكافئة في المعنى. حسب إحدى تعريفات لسان العرب فإن الردف ما تَبِعَ الشيء وكل شيء تَبِع شيئاً فهو رِدْفُه، وإذا تَتابع شيء خلف شيء، فهو الترادف.

والترادف قضية لغوية دلالية موجودة في سائر اللغات ولكن دار خلاف بين النحويين وعلماء اللغة وعلماء الدين المسلمين (نظرا لارتباط هذا الموضوع بعلوم التفسير) قديما واحتدم حديثا حول وجوده في اللغة العربية. ومرد هذا الخلاف إنما هو إلى ميزة في اللغة العربية فكثرة ألفاظها أغرت به ولكن الأصول الاشتقاقية لهذه الكلمات تؤكد على فروق دقيقة.

ويبحث عن المرادفات عادة في المكنز.

الترادف في اللغة العربية

حتى أن بعض المختصين يذهب إلى عدم الأخذ بالترادف المطلق في اللغة حيث برأيهم لايوجد في العربية ترادف محض بل كل اسم وان رادف غيره فلا بد أن يختص بمعنى لاجله سمي الاسم به كالهندي والصارم من أسماء السيف فلكل واحد منها معنى فالهندي نسبة إلى الهند والصارم نسبة إلى الصرم والقطع. والاظهر أن أغلب المترادف في الأسماء ليس مترادف محض غير انه يوجد من الأسماء ما يكون ترادفها محض.

فاختلاف هذه الكلمات يكون من حيث اتفقت إذ يقودنا هذا التشابه إلي البحث في اشتقاقات هذه الكلمات لنقف على دقة في التفريق لا تعرفها بهذا المثال إلا العربية دون كثير من اللغات لذلك أقول باطراد الفروق اللغوية في العربية وندرة الترادف المحض وذلك فيما نسي اشتقاقه ولكن قد نستعين عليه بالاشتقاق الأكبر.

إن دراسة المترادفات في معاني الكلمات هي العلاقة بين مادتين لهما نفس المعنى. لمعرفة المرادفات يمكن الاسترشاد بمعيار الاستبدال، ولكن الاستبدال المطلق لكلمتين غير مقبول. المعنى فريد من نوعه وفردي لكل كلمة في اللغة العربية.

مراجع ومصادر الترادف في العربية

  • من المراجع القديمة:
  1. الألفاظ لابن السكيت.
  2. ما اختلفت ألفاظه واتفقت معانيه للأصمعي.
  3. الالفاض للهمذاني.
  4. جوهر الألفاظ لقدامة بن جعفر.
  5. الألفاظ المترادفة المتقاربة المعنى، للفيروزآبادي.
  • من المصادر الحديثة:
  1. المكنز الكبير : معجم شامل للمجالات والمترادفات والمتضادات الدكتور أحمد مختار عمر.
  2. المكنز العربي المعاصر : معجم في المترادفات والمتجانسات للمؤلفين والمترجمين والطلاب / اعداد محمود إسماعيل صينى، ناصف مصطفى عبد العزيز، مصطفى أحمد سليمان. بيروت : مكتبة لبنان، 1993.
  3. السراج الوجيز، معجم للمترادفات والعبارات الاصطلاحية والأضداد العربية، المؤلف: وجدي رزق غالي، عدد الأجزاء: 1، سنة النشر: 2003، الطبعة رقم: 1، الناشر: مكتبة لبنان، ناشرون.
  4. معجم المترادفات العربية الأصغر، عربي - عربي، الطبعة رقم 1، وجدي رزق غالي، مكتبة لبنان ناشرون.
  5. كنز اللغة العربية، موسوعة في المترادفات والأضداد والتعابير، المؤلف: حنا غالب، عدد الأجزاء: 1، سنة النشر: 2003، الطبعة رقم: 1، الناشر: مكتبة لبنان، ناشرون.
  6. معجم الجيب للمترادفات والاضداد، المؤلف: أبو الرجال، عدد الأجزاء: 1، الطبعة رقم: 1، الناشر: مكتبة لبنان، ناشرون.
  7. المنجد في المترادفات والمتجانسات، المؤلف: رفائيل نخله، عدد الأجزاء: 1، سنة النشر: 1989، الطبعة رقم: 3، الناشر: دار المشرق.
  8. معجم المترادفات العربية، الطبعة رقم 1، غريد الشيخ، دار الراتب الجامعية.
  9. منجد الطلاب والكتاب في المترادفات اللغوية، الطبعة رقم 1، نخبة من علماء اللغة، دار الفضيلة.
  10. نجعة الرائد وشرعة الوارد في المترادف والمتوارد، تأليف إبراهيم اليازجي. - ط.2، 1970م، 236 صفحة، مكتبة لبنان ناشرون.
  11. معجم المعاني للمترادف والمتوارد والنقيض من أسماء وأفعال وأدوات وتعابير، تأليف نجيب اسكندر. القاهرة : دار الافاق العربية، 2001.
  12. قاموس الطالب في المرادفات والاضداد / اعداد وهيبة خالد، ديما سعد. دار الرقي للطباعة والنشر والتوزيع.
  13. المتقن، معجم المترادفات العربية؛ إيمان بقاعي.

مرادف ينكر

مرادفات ينكر

مرادفات أنْكَر (فعل):

  • أَجْحَفَ , جَحَدَ , كَتَمَ , كَفَرَ (للنِّعمة) ،أَشْرَكَ , إِسْتَبْشَعَ , إِسْتَشْنَعَ , إِسْتَفْظَعَ , إِسْتَقْبَحَ , إِسْتَنْكَرَ , إِسْتَهْجَنَ , إِنْتَقَدَهُ , تَبَرَّأَ , تَبَرَّأَ من , تَزَنْدَقَ , تَمَلَّصَ , تَنَصَّلَ , جَحَدَ , غَمَضَ , غَمَطَ , فَرَطَ , كَذَّبَ , كَفَرَ , كَنَدَ , نَفَى , نَكِرَ , هَجَّن ،تَلَطَّطَ , جَحَدَ

مرادفات أنكر (الشيء) (فعل):

  • جَهِلَ ، نَفَى

مرادفات نَكِر (فعل):

  • أَنْكَرَ , جَحَدَ , شَؤُوَ , عَسُرَ , كَذَّبَ , نَحِس

أضداد ينكر

أضداد أَنْكَر (فعل):

  • آمَنَ ، أَخْلَصَ ، أَقَرَّ ، أَمُنَ ، أُدِينَ ، إِتَّقَى ، إِسْتَحْسَنَ ، إِسْتَحْلى ، إِسْتَطابَ ، إِسْتَلَذَّ ، إِسْتَمْرَأَ ، إِسْتَهْنَأَ ، اتَّقَى ، اتُّهِمَ ، اعترفَ ، اهتَدى ، تَعَبَّدَ ، تَوَرَّعَ ، رُمِيَ بِ ، زَهِدَ ، صَدَقَ ، صَدَّقَ ، عَبَدَ ، قَنِتَ ، وَفَى

أضداد أنْكَر (فعل):

  • أَقَرَّ ، اعتَرَفَ

أضداد نَكَرَ الحَقَّ (فعل):

  • أَدّاهُ

أضداد نَكِر (فعل):

  • أَمُنَ ، سَعِدَ ، صَدَقَ ، وَفَى ، اعْتَرَفَ به ، قَرَّ به ، أَقَرَّ به

أضداد نَكَّر (فعل):

  • عَرَّفَ

أبيات شعر وردت فيها كلمة ينكر

  • نحلت إلى أن أنكر صورتي *** و أخشى لفرط السقم أن أتنهّدا ... 
    - إيليا أبو ماضي - العصر الحديث

  • أنكر الإنسان وجه الإخوة *** وانتهت قصة الإنسانية ...
    - محمد إقبال - العصر العباسي

  • وإن أنكر ذو النصب *** فعندي فيه عرفان ...
    - السيد الحميري - العصر العباسي

  • شهدتُ لأنت الواحد الفرد في العُلى *** وقد أنكر الإنكار أو عرف العرف ...
    - ابن معصوم المدني - العصر الحديث

  • أبتغي وحشة الأنيس وما *** أنكر القفر آنس الوحشا ... 
    - جبران خليل جبران - العصر الحديث

  • - إذن أنكر أنّ الأرض ليست كرويّة. *** لا… ...
    - أحمد مطر - العصر الحديث

  • أنكر اللَّهُ أن يُرى مثلُ مدحي *** في أبي الفقْرِ وهْو غيرُ مُنيل ...
    - ابن الرومي - العصر العباسي

  • من أنكر اليأس المذل وعابه *** لأخي الحياة فمد حبل رجائه ...
    - أحمد محرم - العصر الحديث

  • واحد الشخص وهو مختلف الجنس *** يقينا من أنكر الحال أخطا ... 
    - عبد الغني النابلسي - العصر الحديث

  • فأينا قابل النعمى بسيئة *** فإننا ملزموه أنكر الحرم ... 
    - جبران خليل جبران - العصر الحديث

اقرأ أيضا