أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأربعاء 24.75 C

تقاس السعه الكهربيه بوحده

تقاس السعه الكهربيه بوحده

تقاس السعه الكهربيه بوحده

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

السعة الكهربائية في الموصل الكهربائي هي خاصية تعكس مدى قدرته على حفظ شحنة كهربائية والنبيطة الإلكترونية الأكثر استعمالا في هذه المجال هي المكثف الذي يمكنه تزويد أي دائرة كهربائية بالسعة عن طريق خزن الطاقة داخل مجال كهربائي بين جسمين موصلين.

والسعة هي نسبة كمية الشحنة الكهربائية المخزنة على الموصل إلى فرق الجهد الكهربائي. هناك نوعان من المفاهيم وثيقة الصلة بالسعة: السعة الذاتية والسعة المتبادلة. :237–238أي جسم يمكن أن يكون مشحونًا كهربائيًا يظهر سعة ذاتية. في هذه الحالة، يتم قياس فرق الجهد الكهربائي بين الجسم والأرض. تحمل المادة ذات السعة الذاتية الكبيرة شحنة كهربائية عند فرق جهد معين أكثر من تلك ذات السعة المنخفضة. تعتبر فكرة السعة المتبادلة مهمة بشكل خاص لفهم عمليات المكثف، وهو أحد المكونات الإلكترونية الخطية الأولية الثلاثة (جنبًا إلى جنب مع المقاومات والمحاثات). في مكثف نموذجي، يتم استخدام موصلين لفصل الشحنة الكهربائية، حيث يكون أحدهما موجبًا والآخر مشحونًا سالبًا، ولكن النظام به شحنة إجمالية تساوي صفرًا. النسبة في هذه الحالة هي مقدار الشحنة الكهربائية على أي من الموصلات وفرق الجهد هو المقاس بين الموصلين.

السعة هي وظيفة فقط من هندسة تصميم (منطقة سبيل المثال لوحات والمسافة بينهما) والسماحية لل عازلة المواد بين لوحات للمكثف. بالنسبة للعديد من المواد العازلة للكهرباء، تكون السماحية وبالتالي السعة مستقلة عن فرق الجهد بين الموصلات والشحنة الكلية عليها.

وحدة السعة في النظام الدولي للوحدات هي فاراد (الرمز:F)، التي سميت على اسم الفيزيائي الإنجليزي مايكل فاراداي. مكثف 1 فاراد، عند شحنه بـ 1 كولوم من الشحنة الكهربائية، يكون له فرق جهد قدره 1 فولت بين لوحاته. يُطلق على مقلوب السعة اسم المرونة.

اكتشف السعة داخل الدائرة الكهربائية عام 1745 م عن طريق عالمين مختلفين داخل معملي مختصين بعلم الكهربية الساكنة حينها اكتشفا إمكانية حفظ الطاقة لفترة زمنية داخل الدائرة الكهربائية وبالتحديد داخل نبيطة معينة تسمى الآن قارورة ليدن وهي أول مكثف تم اختراعه.

السعة الكهربية (Capacitance) هي خاصية في الدوائر الكهربائية تقيس قدرة المكثف (Capacitor) على تخزين الشحنة الكهربائية. تُعرف السعة الكهربية بأنها نسبة الشحنة المخزنة على المكثف إلى الفرق في الجهد عبره.

تُعبر السعة الكهربية بالصيغة التالية:

C = Q / V

حيث:

  • C هي السعة الكهربية، وتُقاس بوحدة الفاراد (Farads).
  • Q هي الشحنة الكهربائية المخزنة على المكثف، وتُقاس بوحدة الكولومب (Coulombs).
  • V هو الجهد عبر المكثف، وتُقاس بوحدة الفولت (Volts).

بمعنى آخر، السعة الكهربية هي قيمة الشحنة المخزنة على المكثف مقسومة على قيمة الجهد عبره. وتشير القيمة الكبيرة للسعة إلى أن المكثف قادر على تخزين كمية أكبر من الشحنة لنفس الجهد، بينما القيمة الصغيرة للسعة تعني أنه يمكن تخزين كمية أقل من الشحنة لنفس الجهد.

قيمة السعة تعتمد على هندسة وخواص المكثف، مثل مساحة الألواح الموجودة في المكثف وبُعد العازل بينهما.

تقاس السعه الكهربيه بوحده

السعة الكهربية تُقاس بوحدة الفاراد (Farad)، وتُمثل بالرمز F. وحدة الفاراد تعبر عن القدرة على تخزين شحنة قدرها كولومب واحد (Coulomb) لكل فولت من الجهد الكهربائي.

وبالتالي، يمكن أن تكون هناك تحويلات بين وحدات السعة الكهربية، مثل: 1 فاراد = 1 كولومب / 1 فولت

عند العمل مع قيم السعة العملية، غالبًا ما تستخدم الوحدات الفرعية للفاراد، مثل الميكروفاراد (Microfarad، مليون جزء من الفاراد) أو البيكوفاراد (Picofarad، تريليون جزء من الفاراد)، وذلك لتغطية نطاقات القيم العملية المختلفة.

  • السؤال: تقاس السعه الكهربيه بوحده

  • الإجابة: الفاراد

اقرأ أيضا