أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

كم عدد سكان اسطنبول 2023

كم عدد سكان اسطنبول 2023

كم عدد سكان اسطنبول 2023

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

كم عدد سكان اسطنبول 2023، إسطنبول، أو "استانبول" المعروفة تاريخيًّا باسم "بيزنطة" و"القسطنطينية" و"الأستانة" و"إسلامبول"، هي أكبر مدينة في تركيا، تعد مركزًا اقتصاديًّا وثقافيًّا وتاريخيًّا للبلاد.

كم عدد سكان اسطنبول 2023

تمتد مدينة إسطنبول على مضيق البوسفور، وتقع في كل من أوروبا وآسيا، وتطوق المرفأ الطبيعي المعروف باسم "القرن الذهبي" الواقع في شمال غرب البلاد.

تعد مدينة إسطنبول من أكثر المدن الأوروبية اكتظاظًا بالسكان، والمدينة الخامسة عشرة في العالم حيث يبلغ عدد سكانها حسب آخر إحصائية لعام 2020 حوالي 15.462.452 نسمة.

خريطة إسطنبول

وعلى الخريطة فإن مدينة إسطنبول التركية تقع في شمال غرب إقليم مرمرة في تركيا، على مضيق البوسفور، في كل من أوروبا وآسيا.

وتوضيحًا، تنقسم إسطنبول إلى قسمين يفصل بينهما مضيق البوسفور الذي يجعلها تقع على قارتين في آن واحد، حيث يقع القسم الغربي منها في أوروبا والقسم الشرقي في آسيا.

وذكرت موسوعة ويكيبيديا، أنّ إسطنبول تقع بالقرب من الصدع الأناضولي الشمالي، الممتد من شمال الأناضول وصولًا إلى بحر مرمرة، حيث تصطدم الصفيحتان الأفريقية والأوراسية ببعضهما دائمًا.

طقس إسطنبول

بخصوص الطقس في إسطنبول، فإن المناخ في هذه المدينة التركية يعد مناخًا معتدلًا كجميع أنحاء إقليم مرمرة، إلا أن موقع المدينة المميز يتسبّب في جعل مناخها مناخًا انتقاليًّا.

وتوضيحًا، فإن مدينة إسطنبول تقع في منطقة وسطى بين الأقاليم ذات المناخ المحيطي الخاص بالبحر الأسود، وأيضًا المناخ القاري الرطب الخاص بشبه جزيرة البلقان، وكذلك المناخ المتوسطي.

وتشهد إسطنبول شتاءً باردًا مع كثرة هطول الأمطار وتساقط الثلوج أحيانًا، أمّا الصيف فهو حار إلى دافئ، حيث يبلغ معدل درجة الحرارة من 21 إلى 25 درجة مئوية اعتمادًا على المكان.

ويكون الطقس في إسطنبول شبه جاف وقد تتخلّله الأمطار المتفرقة وقد تكون غزيرة في بعض الأحيان، والربيع والخريف عادةً يكون المناخ فيهما معتدلًا وذلك مع ظروف مختلفة تعتمد على اتجاه الرياح.

ويتأثر مناخ إسطنبول ببحر مرمرة جنوبًا والبحر الأسود شمالًا، وبسبب ذلك يكون مناخًا معتدلًا في درجات الحرارة على مدار العام.

مساحة إسطنبول

أمّا من حيث المساحة، فإنّ مدينة إسطنبول تعد من المدن الكبرى حيث تغطي مساحتها حوالي 5.313 كيلو متر مربع، وترتفع عن سطح البحر حوالي 100 متر.

وتشغل حدودها مساحة تبلغ 1.830.93 كيلو متر مربع، بينما تشغل منطقة التجمع الحضري أو محافظة إسطنبول مساحة 6.220 كيلو متر مربع.

اقرأ أيضا