أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

متى يبدأ موسم الحج

متى يبدأ موسم الحج

متى يبدأ موسم الحج

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

متى يبدأ موسم الحج، تبدأ مناسك الحج تحديدًا هذا العام الميلادي الخميس 8 من شهر ذي الحجة وهو يوم التروية الموافق الخميس 7 من يوليو عام 2022، وموعد الحج بالهجري يكون عام 1443 .

متى تبدأ مناسك الحج

لربما تتساءل متى يبدأ الحج ومتى ينتهي 2022، والحال أن الحاج يمر بعدد من الأيام التي يقوم بها بأداء المناسك، وبعد أن عرفنا متى يبدأ الحج، نتطرق لشرح موعد كل منسك يقوم به الحاج:

يوم التروية

يتساءل المسلمون متى يبدأ الحج ومتى ينتهي؟ لعام 2022. يوم التروية وهو يوم الثامن من شهر ذي الحجة، حيث يقوم الحجيج بالنفير إلى منى والمبيت فيها ونزع ملابسهم، ولبس ملابس الإحرام، والقيام بالامتناع عن كافة مبطلات الإحرام مثل:

  • اللبس المخيط.
  • الصيد.
  • الجماع
  • قص شعر اللحية أو الرأس.
  • قص الأظافر.
  • التطيب (وضع العطر).

يوم عرفة

قد يتخيل البعض عندما يتساءل متى يبدأ الحج ومتى ينتهي، أن الوقوف بعرفة هو نهاية الحج، ولكن يوم عرفه هو يوم 9 من ذي الحجة ويقوم الحجاج بالوقوف في صعيد عرفه، وهو ركن أساسي لإتمام فريضة الحج، ولا يبدأ الحج بدونه، وهو يوم مشهود ويستجاب فيه الدعاء ويغفر فيه الذنوب، ويكون يوم ذكر وتهليل وصيام لغير الحجاج، ويظل الحاج حتى غروب الشمس ليكمل الشعائر.

يوم عيد الأضحى (يوم النحر)

بعد أن تعرفنا متى يبدأ الحج ومتى ينتهي نتطرق لما يقوم به الحجاج في يوم العيد؛ حيث يقوموا برمي الجمرات في جمرة العقبة وبعدها القيام بنحر الهدي، والحلق والتقصير، ثم يذهبون إلى مكة لأداء طواف الإفاضة.

يوم الثاني من عيد الأضحى

وهو يوم 11 من ذي الحجة ويقوم فيه الحجيج في موسم الحج القائم برمي الجمرات الثلاث بحيث يكون رمي كل واحدة سبع حصيات شريطة أن يتم ذلك قبل الزوال، ثم يمكثون ليلتهم ويبيتون في مشعر منى.

يوم الثالث من العيد

بعد أن عرفت متى يبدء موسم الحج لهذا العام نتطرق للحديث عن مناسك يوم الثالث من العيد، يوم 12 من ذي الحجة حيث يتم استكمال رمي الحصيات على نفس هيئة اليوم السابق، ويمكن أن ينفر الحاج من منى إذا كان متعجل، أو يظل فيها لو كان يريد التأخر.

يوم الرابع من عيد الأضحى

موعد بداية الحج

إذا كنت تتساءل متى يبدا الحج ومتى ينتهي ستجد أن يوم الرابع من عيد الأضحى والموافق 13 من ذي الحجة هو آخر أيام الحج وتنتهي مناسك الحج معه ويقوم الحجيج برمي الجمرات هذا لمن لم يستكمل رميها من قبل، ثم يقوموا بطواف الإفاضة حول البيت العتيق الكعبة المشرفة Kaaba، قبل أن يذهب إلى بيته ووطنه بأي وسيلة كانت.

متى ينتهي الحج

بعد أداء فريضة الحج يذهب الحجيج إلى أوطانهم مغفوري الذنب بإذن الله، ولكن بعد أن عرفنا متى تبدأ مناسك الحج ومتى تنتهي؟ نجد أن نهاية الحج بالطواف الأخير ويكون موعد انتهاء الحج 13 ذو الحجة 1443 هجريًا، الموافق الثلاثاء 12 يوليو نهاية الحج للعام 2022.

بعد أن تعرفنا متى يبدأ الحج ومتى ينتهي لعام 2022، وأخبار الحجاج في مناسك 2022؛ ندعوا الله أن يمن على الأمة الإسلامية بالبركة والغفران والتقوي، ونتمنى من الله أن يستجيب دعائنا وأن يعم الخير على سائر البشرية.

اقرأ أيضا