أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأربعاء 24.75 C

وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا شرح

وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا شرح

وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا شرح

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا شرح، العبارة "وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلاباً" تشير إلى أن الحياة قد تكون قاسية وغير عادلة في بعض الأحيان، وأن تحقيق الأماني والتطلعات ليس بالأمر السهل أو مجرد التمني.

قد يكون لدينا رغبات وأماني ونتمنى تحقيقها، ولكن في الواقع، قد يكون هناك عوامل خارجة عن سيطرتنا تؤثر على قدرتنا على تحقيق تلك الأماني. الحياة قد تواجهنا بالعديد من التحديات والصعوبات التي تعيق تحقيق أهدافنا.

ومع ذلك، فإن العبارة تحمل في طياتها نصيحة وحكمة. فقد يكون النجاح وتحقيق الطموحات يتطلب منا المثابرة والعمل الجاد والتحمل والصبر. قد يواجهنا الفشل والعقبات في طريقنا، ولكن يجب أن نستمر في المحاولة وأن لا نستسلم للصعاب.

في النهاية، لا يمكننا الاعتماد فقط على التمنيات والأماني لتحقيق ما نرغب فيه. يجب أن نكون مستعدين للعمل الشاق والتضحية والتغلب على العقبات لتحقيق أهدافنا. قد يكون الطريق صعبًا والنتائج غير مضمونة، ولكن بالتصميم والإصرار والإيمان بأنفسنا، يمكننا تحقيق تقدم وتحقيق النجاح في الحياة.

وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا شرح

وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلاباً، هذا هو بيت الشعر الشهير الذي يُشير إلى ضرورة الاجتهاد والجد والتعب من أجل الحصول على أعلى مكانه، تُعتبر هذه الأبيات التي جاءت ضمن أبيات قصيدة وسلو قلبي للشاعر العظيم احمد شوقي و الذي لُقب بأمير الشعراء، إذ تغنت بها سيده الغناء العربي أم كلثوم، وهي من أكثر  الأبيات التي حفظها الناس عن ظهر قلب، ويرددها الكثيرين عن غير فهم أحياناً، لذا تُقدم لكم موسوعة شرح هذه الأبيات من خلال هذا المقال، تابعونا.

شرح وما نيل المطالب بالتمني

  • تأتي هذه القصيدة للشاعر المصري أحمد شوقي والتي تغنت بها أم كلثوم، فهي التي جاءت في مدح النبي عليه السلام وقد غنتها أم كلثوم في المولد النبوي الشريف احتفالاً بمولد خير الأنام.
  • تتكون قصيدة سلو قلبي من واحد وسبعين بيت شعري.
  • تحدث الشاعر العظيم أحمد شوقي عن ضرورة الاجتهاد والجد والتعب من أجل تحقيق الأهداف وذلك من خلال هذا البيت الشهير الذي في القصيدة، جاء يقول ” وما  نيل المطالب بالتمني ..  ولكن   تؤخذ   الدنيا غلابا”، فما معنى هذا البيت الذي جاء في المرتبة الثالثة والخمسين في ترتيب أبيات هذه القصيدة، هيا بنا نتعرف أكثر على شرح هذا البيت من خلال السطور التالية.

 شرح بيت وما نيل المطالب بالتمني

  • “وما نـيل الـمـطـالب بالتمنـي***ولـكـن تــؤخـذ الـدنـيا غلابـا، وما استعـصى على قومِ منالٌ***إذا الإقـدام كـــان لــهـم ركاب” ارتبطت هذه الأبيات في الأذهان وأخذ الكثيرين يرددونها لما لها من آثر طيب في شحذ العزائم وضبط النفس من أجل تحقيق كل شخص أهدافه ونيل العُلا.
  • يُلخص الكاتب محمد نجم كل تلك المعاني القيمة والنفيسة في كملمات قليلة وهي أن الآمال لن تتحقق بمجرد التمني و السماء لن تُمطر ذهباً، وإنما من يزرع يحصد و إذا حاول أي شخص الوصول بالضرورة سيساعده الله و يصل إلى أفضل الأماكن.
  • تُشير تلك الأبيات إلى ضرورة الكد والتعب من أجل تحقيق الأهداف وهي  التي يسعى إليها الفرد لتحقيقها، فإذا أردت الشئ بشدة وكان خيراً لك فلن يمنع الله شئ عن عبادة.
  • يقول الشيخ الشعراوي رحمه الله إذا ألتقت مشيئة الإنسان مع مشيئة الله، تتحقق الأماني و يصير ما يُريده الإنسان.

دلائل بيت وما نيل المطالب بالتمني

  • تُعتبر هذه الأبيات حث مباشر على العمل والكد من أجل الحصول على الرفعة والعلياء، فلم نُخلق هنا للهو ولكننا هنا من أجل السعي والكد وهذا يتفق مع قول الله تعالى في سورة البلد في الآية الرابعة” لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَدٍ” .
  • تحثنا هذه البيات على المقاتلة من اجل ما نحلم لتحقيقه وإن عظُمت الأمور أمامنا وإن حالت الظروف بيننا و بين أهدافنا، فإن الله يساعد العبد الذي يحارب ن اجل الوصول لتحقيق أحلامه، فدائماً وأبداً يقف الله بجانب عبادة الذين يسعون.
  • ينصح أحمد شوقي من خلال تلك الأبيات أن يتحرك الإنسان لتحقيق ما يتمناه، بل وأن يجتهد من أجل الفوز بما يطمح، فإن كلمة “غلابا” التي ذكرها الشاعر العظيم أحمد شوقي في الأبيات تعني المنافسة و الغلبة، وهي التي يمكن أن تعنى القوة بمعناها السامي في تحقيق الأهداف والتخلص من اليأس والإحباط.

اقرأ أيضا