أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

تعريف الظهير البربري

تعريف الظهير البربري

تعريف الظهير البربري

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

تعريف الظهير البربري، الوثيقة المعروفة باسم الظهير البربري، واسمها الأصلي الظهير المنظم لسير العدالة في المناطق ذات الأعراف البربرية والتي لا توجد بها محاكم شرعية (بالفرنسية: Dahir du 17 hija 1348 (16 mai 1930) réglant le fonctionnement de la justice dans les tribus de coutume berbère non pourvues de mahakmas pour l'application du Chrâa)، هي ظهير أصدره الاحتلال الفرنسي للمغرب يوم 16 مايو 1930، ونص هذا الظهير على جعل سير العدالة في بعض المناطق خارج سيطرة المخزن المباشرة (المعروفة تاريخيا باسم بلاد السيبة) حيث هي مناطق جبلية أكثر وعورة ويتكلمون باللغات الأمازيغية ولم تكن الشريعة الإسلامية تنطبق هناك آنذاك أصلا، تحت سلطة محاكم عرفية تستند إلى قوانين وأعراف أمازيغية محلية، وكانو يعترفون بالسلطان فقط روحيا. فيما تبقى المناطق المخزنية السلطانية (بلاد المخزن، مثل فاس والرباط ومراكش وطنجة ومكناس وسوس ووجدة وتطوان) تحت سلطة قضاء حكومة المخزن والسلطان المغربي، وفق ما كان الأمر عليه قبل الغزو الفرنسي للمغرب.

كانت هذه الوثيقة وقعها المقيم العام الفرنسي في 17 ذو الحجة 1340 هـ / 16 مايو 1930، حتى أنه اقتنع بأطروحة الحركة الوطنية التي اعتبرت الظهير خطوة خطيرة قد تؤدي إلى تشديد التداخل الاستعماري وتقسيم البلاد. ألغي الظهير إثر الضغوط من فصائل من الحركة الوطنية القومية والحركات الإسلامية المتأثرة بأفكار الوحدة العربية، اعتبرت «الظهير البربري» تهديدا لتحقيق الحكم العربي والشريعة الإسلامية.

كان غرض سلطات الإقامة الفرنسية الاستيلاء على أراضي وممتلكات القبائل الأمازيغية تحت راية القانون[بحاجة لمصدر].

ظهير 16 ماي 1930 جاء بعد ظهير 1914 الذي هم التحفيظ العقاري، حيث قامت الإقامة الفرنسية بنزع أراضي القبائل الأمازيغية الخاضعة للعرف والمستغلة بشكل جماعي. وبالرغم من الأثر الكبير لهذا الظهير (نزع ملكية الأراضي بشكل واسع) فإنه لم يخلق ضجة خلافا لظهير 16 ماي 1930.

تعريف الظهير البربري

الظهير البربري هو مصطلح يستخدم للإشارة إلى منطقة جغرافية تمتد عبر شمال إفريقيا، وتشمل عادة دول المغرب والجزائر وتونس وليبيا. يعود أصل هذا المصطلح إلى الفترة الاستعمارية حيث استخدمه المستعمرون الأوروبيون للتعبير عن المناطق التي كانت تحت تأثير المماليك البربرية والقبائل البربرية.

تعتبر الظهير البربري منطقة جغرافية ذات تنوع كبير من حيث الثقافة والتاريخ والجغرافيا. تمتاز بتضاريس متنوعة تشمل الساحل المطل على البحر الأبيض المتوسط، وجبال الأطلس المغربية، وصحراء الصحراء الكبرى في الجزائر وليبيا، وسهول التونسية الخضراء.

يتمتع الظهير البربري بثقافات متنوعة تمتزج فيها العناصر البربرية التقليدية مع التأثيرات العربية والأمازيغية والأفريقية والأوروبية. وتتميز بتاريخ غني وتراث قوي في الأدب والفن والعمارة والموسيقى والطهي والحرف اليدوية.

يجد الظهير البربري اهتمامًا كبيرًا كوجهة سياحية، حيث يتوافد السياح من جميع أنحاء العالم لاستكشاف جمال الشواطئ والجبال والمدن التاريخية والمواقع الأثرية في المنطقة.

مع مرور الزمن، أصبح مصطلح الظهير البربري يستخدم أيضًا للإشارة إلى المجموعات العرقية البربرية والثقافات المتواجدة في المنطقة، وهي جزء هام من الهوية الثقافية والتاريخية لشمال إفريقيا.

اقرأ أيضا