أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

ما هي وسائل المقاومة السياسية

ما هي وسائل المقاومة السياسية

ما هي وسائل المقاومة السياسية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ما هي وسائل المقاومة السياسية، حركة المقاومة هي جميع الأعمال الاحتجاجية التي تقوم بها مجموعات ترى نفسها تحت وطأة وضع لا ترضى عنه. فالشعوب تقاوم من يحتل أراضيها. وتختلف الأساليب من العصيان المدني إلى استخدام العنف والعنف المسلح وما بينهما من درجات.

أسباب الكفاح التحرري

ترجع أسباب هذه المقاومة أو الكفاح التحرري إلى

  • الظروف الداخلية: الوجود الاستعماري وممارساته المختلفة *ظهور الفكر التحرري في المناطق الخاضعة للتواجد الاستعماري *انتشار الفكر الإصلاحي والقومي السياسي الفلسفي..إلخ
    • السياسة الاستعمارية من قمع وكبت الحريات.
    • ظهور نخبة المواطنين (بروز قادة لتحرير المجتمعات وذلك من خلال التوعية الاصلاحية)
    • اكتساب الخبرة من خلال الحروب العالمية الأولى والثانية والحروب الأوروبية مثل حرب القرم والحروب البوروسية.

ظروف خارجية

تنافي الدول الاستعماري وانعكاساته *نجاح الثورة البلشفية 1917 ومواقفها من الاستعمار

  • مواثيق المنظمات الدولية(عصبة الأمم والأمم المتحدة).
    • الاستفادة من المبادئ والأفكار التحررية (المبادئ الأربعة عشرة لولسون أولها حق الشعوب في تقرير المصير)
    • مؤازرة الاتحاد السفياتي للحركات التحررية بهدف نشر الشيوعية في اطار الحرب الباردة
    • الاستفادة من المنظمات الدولية والإقليمية مثل هيئة الامم المتحدة 24 أكتوبر 1945 والجامعة العربية 22 مارس 1945
    • ظهور الكتلة الأفروآسيوية بمؤتمرباندونغ18-24 أبريل 1955 وظهور حركة عدم الانحياز 1 سبتمبر 1961.
    • الاستفادة من الخبرة العسكرية للحروب العالمية.

المقاومة السلمية

الكفاح التحرري أو المقاومة هو رد فعل مناهض للوجود الاستعماري بطرق ووسائل مختلفة، كما أنها شكل من أشكال المقاومة السلمية والرفض المنظمة التي تقوم بها جماعات بشرية أو شعب من الشعوب، وهي حق إنساني طبيعي تكفله المواثيق والقوانين الدولية يهدف إلى استعادة السيادة بجميع مضامينها. ومن أشهر أساليب المقاومة كانت مقاومة المهاتما غاندي للاستعمار البريطاني في الهند فقد وصفت بالمقاومة السلمية التي تستند على العصيان المدني وذلك بالامتناع عن شراء البضائع البريطانية والتوقف عن العمل وإحداث شلل تام بالاقتصاد في البلاد. ويمكن وصف إضراب 1936 في فلسطين بصورة من صور العصيان المدني وكذلك الانتفاضة الأولى في فلسطين وما عرف بأطفال الحجارة وهي مقاومة الصغار للآلية العسكرية الإسرائيلية بالحجارة.

المقاومة المسلحة

من أشهر حركات المقاومة المسلحة كانت قوات المقاومة الأوروبية كحركات المقاومة والبارتيزان خلال الحرب العالمية الثانية في قتالهم ضد قوى الاحتلال النازي بالتعاون مع قوات الحلفاء.

المقاومة العربية تاريخيا

  • 1. مقاومة الاستعمار الفرنسي في الجزائر
  • 2. مقاومة الاستعمار الإيطالي في ليبيا
  • 3. مقاومة الاستعمار البريطاني في مصر

ساهم كريم التقي في تحرير الصومال

المقاومة العربية حاليا

لأسباب عديدة بدأ الخلط بين مفهوم الإرهاب وبين مفهوم المقاومة، وأكثر حركات المقاومة تأثرا بهذا الخلط:

  • 1. مقاومة الاحتلال الإسرائيلي في لبنان.
  • 2. المقاومة الفلسطينية.
  • 3.مقاومة النفوذ الإيراني في سوريا.
  • 4.مقاومة الإحتلالين الأمريكي والإيراني في العراق.

ما هي وسائل المقاومة السياسية

وسائل المقاومة السياسية هي مجموعة من الأدوات والأساليب التي يستخدمها الأفراد أو الجماعات للتعبير عن رفضهم أو احتجاجهم ضد النظام السياسي القائم أو سياسات حكومة معينة. تختلف وسائل المقاومة السياسية بحسب السياق والظروف السياسية والاجتماعية للبلد المعني. وفيما يلي بعض الوسائل الشائعة للمقاومة السياسية:

  1. التظاهرات والاحتجاجات: تنظيم مظاهرات سلمية واحتجاجات عامة للتعبير عن الرفض أو المطالبة بتغيير سياسي.
  2. الحملات العامة ووسائل الإعلام: استخدام وسائل الإعلام المختلفة، مثل الصحف والتلفزيون ووسائل التواصل الاجتماعي، لنشر رسائل سياسية وتوعية الجمهور والتأثير على الرأي العام.
  3. النضال السياسي والحزبي: الانخراط في أحزاب سياسية أو تشكيل جماعات وحركات سياسية للتأثير على القرارات السياسية وتحقيق تغيير.
  4. العصيان المدني: تتضمن الرفض العلني والمشاركة في أعمال عصيان مدني مثل الإضرابات أو الرفض في الالتزام بالقوانين والقواعد التي يفرضها النظام السياسي.
  5. الحوار والمفاوضات: استخدام الحوار والمفاوضات مع الحكومة أو الأطراف السياسية الأخرى لتحقيق مطالب سياسية.
  6. النشاط الانتخابي: المشاركة في العملية الانتخابية واختيار المرشحين الذين يدعمون الأجندة السياسية المطلوبة.
  7. اللوبي والضغط السياسي: استخدام اللوبي والضغط السياسي للتأثير على صناعة القرار والقوانين من خلال الاتصال المباشر مع السياسيين والمسؤولين.

هذه مجرد بعض الأمثلة على وسائل المقاومة السياسية المتاحة، وتعتمد الاستراتيجية على الظروف المحلية والهدف المراد تحقيقه. يجب ملاحظة أن وسائل المقاومة السياسية يجب أن تكون سلمية ومبنية على احترام حقوق الإنسان والقانون.

ما هي وسائل المقاومة السياسية التي استعملها الجزائريون

الجزائر شهدت العديد من وسائل المقاومة السياسية على مر العقود، خاصة خلال فترة الاستعمار الفرنسي وأيضًا في الفترة الحديثة. إليك بعض الوسائل التي استخدمها الجزائريون:

  1. الثورة التحريرية: كانت الثورة التحريرية في الجزائر من 1954 إلى 1962 وسيلة رئيسية للمقاومة السياسية ضد الاستعمار الفرنسي. تم استخدام العمليات العسكرية والتظاهرات والاعتصامات والإضرابات والتنظيم السياسي للمقاومة وتحقيق الاستقلال.
  2. الاحتجاجات الشعبية: شهدت الجزائر العديد من الاحتجاجات الشعبية على مر السنوات، بما في ذلك الاحتجاجات العربية في الثمانينيات والتسعينيات واحتجاجات الحراك الشعبي في عام 2019. تم استخدام المظاهرات والاعتصامات والإضرابات كأدوات للمطالبة بالتغيير السياسي والإصلاح.
  3. العمل السياسي وتشكيل الأحزاب: شكل الجزائريون أحزابًا سياسية مختلفة على مر العقود للمشاركة في العمل السياسي وتحقيق أهدافهم السياسية. تشمل بعض الأحزاب البارزة في الجزائر حزب جبهة التحرير الوطني وحزب العدالة والتنمية.
  4. النضال الثقافي والإعلامي: استخدم الجزائريون الثقافة ووسائل الإعلام لنشر رسائلهم السياسية وتوعية الجمهور. شمل ذلك الكتابة والشعر والفن والسينما والموسيقى ووسائل الإعلام المختلفة.
  5. العصيان المدني: استخدم الجزائريون العصيان المدني كوسيلة للمقاومة السياسية، مثل الإضرابات ورفض الالتزام بالسلطة القائمة والمقاطعة السياسية.

هذه مجرد بعض الأمثلة على وسائل المقاومة السياسية التي استخدمها الجزائريون، والتي تتنوع بحسب الفترة الزمنية والسياق السياسي.

اقرأ أيضا