أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

التسجيل في مباراة المحاماة 2023 المغرب

التسجيل في مباراة المحاماة 2023 المغرب

التسجيل في مباراة المحاماة 2023 المغرب

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

التسجيل في مباراة المحاماة 2023 المغرب، أعلنت وزارة العدل عن تنظيم مباراة منح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة برسم سنة 2023.

 تنظم وزارة العدل يوم الأحد 09 يوليوز 2023 مباراة منح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة برسم سنة 2023، وذلك بمدن الرباط، الدار البيضاء، فاس، طنجة، وجدة، أكادير، مراكش، بني ملال، الرشيدية، العيون.

وتشتمل مباراة ولوج مهنة المحاماة 2023 على اختبارين كتابيين في شكل أسئلة وأجوبة من عدة خيارات (Q.C.M) واختبار شفوي، وتجرى الاختبارات الكتابية والشفوية باللغتين العربية أو الفرنسية باختيار المترشح.

شروط التسجيل في مباراة المحاماة 2023 المغرب

يشترط في المترشح أن يكون حاصلا على شهادة الإجازة في العلوم القانونية (تخصص القانون الخاص أو القانون العام) مسلمة من إحدى كليات الحقوق المغربية أو شهادة معترف بمعادلتها لها (مصحوبة بنسخة من قرار المعادلة).

يتم الإعلان عن لائحة أولية للمترشحين المقبولين لاجتياز الاختبارين الكتابيين بالموقع الإلكتروني لوزارة العدل: www.justice.gov.ma ابتداء من يوم الجمعة 23 يونيو 2023، وذلك بعد حصرها من طرف اللجنة المشرفة على الامتحان.

يمكن للمترشحين الذين لم تقبل طلباتهم، أن يتقدموا بتظلمات في هذا الشأن داخل أجل أقصاه (3) أيام من تاريخ نشر اللائحة الاولية، وذلك بتوجيه رسالة إلكترونية عن طريق البرمجية المعدة لهذا الغرض بنفس الموقع الإلكتروني.

يتم نشر اللائحة النهائية للمترشحين المقبولين لاجتياز الاختبارين الكتابيين، بعد انتهاء اللجنة المشرفة على الامتحان من البت في جميع التظلمات المتوصل بها، ويعد هذا النشر بمثابة استدعاء لاجتياز الاختبار المذكورين.

يجب على المترشحين المقبولين بصفة نهائية استخراج استدعاءاتهم الخاصة باجتياز الاختبارين الكتابيين من الموقع الإلكتروني المذكور أعلاه، والمتضمنة لمكان وزمان الاختبارين المذكورين.

يعلن عن نتائج الاختبارين الكتابيين، وتاريخ ومكان وزمان اجتياز الاختبار الشفوي بالموقع الإلكتروني للوزارة، ويعتبر هذا الإعلان بمثابة استدعاء للمترشحين الناجحين في الاختبارين المذكورين.

يتعين على المترشح الناجح في الاختبارين الكتابيين، أن يدلي يوم الاختبار الشفوي، تحت طائلة عدم اعتبار نجاحه في الاختبارين المذكورين، بأصول أو نسخ مطابقة للأصل من الوثائق التالية:

  1. البطاقة الوطنية للتعريف؛
  2. شهادة الإجازة في العلوم القانونية (تخصص القانون الخاص أو القانون العام) مسلمة من إحدى كليات الحقوق المغربية، أو شهادة معترف بمعادلتها لها (مصحوبة بنسخة من قرار المعادلة)؛
  3. صورة شخصية حديثة العهد للمترشح؛
  4. الترخيص النهائي وغير المشروط للإدارة المشغلة بالنسبة للموظفين.

إعلان مباراة المحاماة 2023

 

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا