شرح كلمة صوب
شرح كلمة صوب، اللُّغَةُ العَرَبِيَّة هي أكثر اللغات السامية تحدثًا، وإحدى أكثر اللغات انتشاراً في العالم، يتحدثها أكثر من 467 مليون نسمة. ويتوزع متحدثوها في الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كالأحواز وتركيا وتشاد ومالي والسنغال وإرتيريا وإثيوبيا وجنوب السودان وإيران. وبذلك فهي تحتل المركز الرابع أو الخامس من حيث اللغات الأكثر انتشارًا في العالم، وهي تحتل المركز الثالث تبعًا لعدد الدول التي تعترف بها كلغة رسمية؛ إذ تعترف بها 27 دولة كلغة رسمية، واللغة الرابعة من حيث عدد المستخدمين على الإنترنت.
اللغةُ العربيةُ ذات أهمية قصوى لدى المسلمين، فهي عندَهم لغةٌ مقدسة إذ أنها لغة القرآن، وهي لغةُ الصلاة وأساسيةٌ في القيام بالعديد من العبادات والشعائرِ الإسلامية.
العربيةُ هي أيضاً لغة شعائرية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي، كما كُتبَت بها كثير من أهمِّ الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى. ارتفعتْ مكانةُ اللغةِ العربية إثْرَ انتشارِ الإسلام بين الدول إذ أصبحت لغة السياسة والعلم والأدب لقرون طويلة في الأراضي التي حكمها المسلمون. وللغة العربية تأثير مباشر وغير مباشر على كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي، كالتركية والفارسية والأمازيغية والكردية والأردية والماليزية والإندونيسية والألبانية وبعض اللغات الإفريقية الأخرى مثل الهاوسا والسواحيلية والتجرية والأمهرية والصومالية، وبعض اللغات الأوروبية وخاصةً المتوسطية كالإسبانية والبرتغالية والمالطية والصقلية؛ ودخلت الكثير من مصطلحاتها في اللغة الإنجليزية واللغات الأخرى، مثل أدميرال والتعريفة والكحول والجبر وأسماء النجوم. كما أنها تُدرَّس بشكل رسمي أو غير رسمي في الدول الإسلامية والدول الإفريقية المحاذية للوطن العربي.
العربية لغةٌ رسمية في كل دول الوطن العربي إضافة إلى كونها لغة رسمية في تشاد وإريتريا. وهي إحدى اللغات الرسمية الست في منظمة الأمم المتحدة، ويُحتفل باليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر كذكرى اعتماد العربية بين لغات العمل في الأمم المتحدة. وفي سنة 2011 صنفت بلومبيرغ بيزنس ويك اللغة العربية في المرتبة الرابعة من حيث اللغات الأكثر فائدة في الأعمال التجارية على مستوى العالم. وفي 2013 نشر المجلس الثقافي البريطاني تقريرًا مفصلاً عن اللغات الأكثر طلباً في المملكة المتحدة تحت عنوان "لغات المستقبل" وتبين أن العربية تحتل المرتبة الثانية على مستوى العالم وفي عام 2017 احتلت المرتبة الرابعة. فيما يخص اللغات الأكثر جنيًا للأرباح في بريطانيا تأتي العربية في المرتبة الثانية وفقًا للمنظمة.
واللغة العربية من أغزر اللغات من حيث المادةِ اللغوية، فعلى سبيل المثال يحوي معجم لسان العرب لابن منظور من القرن الثالث عشر أكثر من 80 ألف مادة، بينما في اللغة الإنجليزية فإن قاموس صموئيل جونسون - وهو من أوائل من وضع قاموساً إنجليزياً من القرن الثامن عشر- يحتوي على 42 ألف كلمة.
تحتوي اللغة العربية 28 حرفاً مكتوباً. ويرى بعضُ اللغويين أنه يجب إضافة حرف الهمزة إلى حروف العربية، ليصبحَ عدد الحروف 29. تُكتب العربية من اليمين إلى اليسار - ومثلها اللغة الفارسية والعبرية على عكس كثير من اللغات العالمية - ومن أعلى الصفحة إلى أسفلها.
تعتبر اللغة العربية من أكثر اللغات السامية تحدثًا، وواحدة من أكثر اللغات انتشارًا في العالم، حيث يتحدث بها أكثر من 467 مليون نسمة، وعلى الرغم من انتشارها في أماكن كثيرة حول العالم، فهي ليست من اللغات السهلة، إذ يوجد بها عدد من الكلمات الصعبة في النطق، وأخرى ذات معاني صعبة.
بعض كلمات اللغة العربية صعبة النطق
تحتوي اللغة العربية على العديد من الكلمات التي تحمل في طياتها أكثر من معنى، ما يجعلها لغة غنية بالمفردات المتنوعة، إلى جانب وجود بعض الكلمات الغريبة والقديمة الغير مفهوم معناها نظرًا لقلة استخدامها.
من الكلمات الصعبة في اللغة العربية
- فأسقيناكموه .. وهي الفعل من استسقى ومعناه طلب المطر من الله، مُضاف للفعل همزة الاستفهام وعددًا من الضمائر.
- اطلخم الأمر .. والتي تعني اشتد الأمر.
- جعجعة .. تعني صوت الإنسان كثير الكلام قليل العمل.
- عصبصب .. تعني يوم شديد الحر.
- السجسج .. وتعني الأرض التي لا تكون سهلة ولا صلبة.
- الجلجال .. تشير إلى صاحب الصوت القوي.
- بسبس .. تعني أسرع في السير.
- أهنف .. تعني أسرع.
- كردوم .. تعني القصير الضخم وهي جمع كراديم.
- العنفقة .. تعني شعيرات بن الشفة السفلي والذقن لخفة شعرها.
- الأوقص .. تعني قصير العنق.
- الزماورد .. تعني طعام من البيض واللحم.
- ممالأة .. تعني الصاحب مماشاته ومسايرته ومساعدته.
بعض الكلمات العربية القديمة صعبة النطق
هناك بعض الكلمات في اللغة العربية القديمة التي لم يعد يتم استخدامها في الوقت الحالي، كما انها كلمات صعبة في النطق منها:
- تكأكأ .. تعني اجتمع القوم وازدحموا.
- افرنقع .. أي عدا عدوًا شديدًا، وانصرف القوم عن الشئ.
- رخاخ ..تعني اللين والرخو.
- نُقاخ ..تعني الماء البارد العذب الصافي.
- المثعنجر .. تعني السيل الكثير.
- الصُمادح .. تعني الخالص من كل شئ أو الأسد.
- أجشم .. تعني تكفل الأمر.
- الأباخس .. جمع أبخس وهو الأصبع.
شرح كلمة صوب
- صَوَّبَ: (فعل)
- صوَّبَ يصوِّب ، تصويبًا ، فهو مُصوِّب ، والمفعول مُصوَّب
- صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
- صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
- صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت
- صَوَّبَ الْمَاءَ : صَبَّهُ
- صَوَّبَ الْمَكَانُ : اِنْحَدَرَ
- صَوَّبَ الفرسَ ونحوه: أَرْسَلَهُ يجري إلى غاية في السباق
- صَوَّبَ قولَهُ أو فِعْلَهُ: عَدَّهُ صوابًا
- صَوَّبَ الشىءَ: خَفَضَهُ وأَمالَهُ
- صَوَّبَ الطعامَ أَو الحَبَّ: جعلَهُ صوُبَةً: أَي كُومَةً
- صَوْب: (اسم)
- صَوْب : مصدر صابَ
- صَوب: (اسم)
- مصدر صَابَ
- الصَّوْبُ : جهة أو ناحية
- اِتَّجَهَ صَوْبَه : نَحْوَهُ
- وفلانٌ مُسْتَقِيمُ الصَّوْبِ: إذا لم يَزِغْ عن قَصْدِهِ
- الصَّوْبُ: المطر بقَدْر ما ينفع ولا يؤْذي
- جاءت الوفودُ من كلّ صَوْب،
- اتّجه صوبَه
- مِنْ كلِّ حَدَبٍ وصَوْب: مِنْ كلّ مكان، مِنْ جميع الأقطار والجهات
- الصوب: (مصطلحات)
- بفتح فسكون من صات ، الجهة ، وصوب الكعبة: جهتها. (فقهية)
- أَصابَ: (فعل)
- أصابَ / أصابَ من يُصيب ، أصِبْ ، إصابةً وصوابًا ، فهو مُصيب ، والمفعول مُصاب - للمتعدِّي
- أصاب السَّهمُ الهدفَ: أدركه، لم يخطئه أصابتِ الكرَةُ المَرْمَى
- أَصابَ الْمُتَحَدِّثُ: أَتَى الصَّوابَ في قَوْلِهِ أو رَأْيِهِ
- أَصابَ كَبِدَ الحَقيقَةِ : أَيْ نَفَذَ إلى صُلْبِها
- يُصيبُ بِسَهْمِهِ الهَدَفَ : يُدْرِكُهُ، يَنالُهُ
- أصابَ الْمَوْقِفَ : رَآهُ صَوَاباً
- أَصابَ مِنَ الطَّعامِ: أَخَذَ مِنْهُ وَتَناوَلَ
- أَصابَ اللاَّعِبُ ثَلاثَ إِصاباتٍ : سَجَّلَ
- أصابته مصيبةٌ: نزلت به وحلَّت ? أصابتهُ الضَّربةُ: بلغته وأدركته
- أَصابَ عُصْفورَيْنِ بِحَجَرٍ واحِدٍ (مثل) : رَماهُما، وَهُوَ يَعْني مَنْ حَصَلَ على غَرَضَيْنِ أَوْ مَغْنَمَيْنِ في آنٍ واحِدٍ
- أَصابَهُ بِالعَيْنِ: رَماهُ بِها
- أصاب المالَ/ أصاب من المال ونحوه: أخذه وتناوله
- أصاب الرَّجلُ من زوجته: استمتع بها
- أصاب مُنافِسَه: نال منه وجَرَحه أصابه الاكتئابُ
- أصابهم الدَّهرُ بنفوسهم وأموالهم: فجعهم بها
- أصاب كبِدَ الحقيقة: أدرك عينَ الصَّواب بقول أو فعل
- أصابَ مرادَه: أدركه وناله
- صابَ: (فعل)
- صابَ يَصوب ، صُبْ ، صَوْبًا ، فهو صائب ، والمفعول مَصُوب
- صَابَ السَّهْمُ الْهَدَفَ : أَصَابَهُ
- صَابَ الْمَطَرُ : هَطَلَ، نَزَلَ، اِنْصَبَّ
- صَابَ السَّحَابُ بِالْمَطَرِ : جَادَ
- صَابَتْ بِقُرٍّ (مثل) : أَيْ نَزَلَتِ النَّازِلَةُ فِي مُسْتَقَرِّهَا، يُضْرَبُ عِنْدَ نُزُولِ الشِّدَّةِ وَإِصَابَتِهَا
- صَابَ بِهِ : وَقَعَ
- صابَ المطرُ الأرضَ: أمطرها، انصبّ ونزل
- صَابَ المطرُ الأرضَ: أَمْطَرَها وجادَها
- صَابَ السهْمُ ونحوُه الهدفَ وغَيْرَهُ: أَصَابه ولم يتجاوزْه
- صَابَ به: وقَعَ
- صَوَابٍ: (اسم)
- صَوَابٍ : جمع صابية
- صَواب: (اسم)
- الصَّوْابُ : السَّدادُ
- الصَّوْابُ: الحقُّ
- كَانَ عَلَى صَوَابٍ : عَلَى حَقٍّ
- غَابَ عَنْ صَوَابِهِ : فَقَدَ رُشْدَهُ
- مصدر أصابَ/ أصابَ من
- طاش صوابُه: لم يتمالك نفسَه من الغضب، خفّ عقلُه،
- فقَد صوابَه: جُنّ، تصرّف بطيْش وتسرُّع
- (الفلسفة والتصوُّف) أمر ثابت لا يسوغ إنكاره
- صواب: (اسم)
- صواب : مصدر أَصابَ
- تصوَّبَ: (فعل)
- تصوَّبَ يتصوَّب ، تصوُّبًا ، فهو مُتصوِّب
- تصوَّبَ : مُطاوِعُ صَوّبَهُ
- تصوَّبَ : د تستعمل بمعنى انْحَدَرَ
- تصوَّب السَّهمُ :توجَّه وتسدَّد نحو الهدف
- مَصُوب: (اسم)
- مَصُوب : اسم المفعول من صابَ
- مُصوَّب: (اسم)
- مُصوَّب : اسم المفعول من صَوَّبَ
- مُصوِّب: (اسم)
- مُصوِّب : فاعل من صَوَّبَ
- تَصويب: (اسم)
- الجمع : تصويبات
- مصدر صَوَّبَ
- أَتَمَّ تَصْوِيبَ مَا فِي النَّصِّ مِنْ أخْطَاءٍ: إِصْلاَحَهُ
- تَصْوِيبُ السِّلاَحِ نَحْوَ الهَدَفِ : تَسْدِيدُهُ
- تصويب: (اسم)
- تصويب : مصدر صَوَّبَ
- مَصائبُ: (اسم)
- مَصائبُ : جمع مُصيبة
- وُصوب: (اسم)
- مصدر وصَب/ وصَب على
- إِصابة: (اسم)
- مصدر أصابَ/ أصابَ من
- أُصيبَ إِصابَةً بالِغَةٍ في رِجْلِهِ : تَعَرَّضَ لِضْرْبَةٍ، لِضَرَرٍ
- سَجَّلَ اللاَّعِبُ إِصابَةً رائِعَةً : هَدَفاً، رَمَى الكُرَةَ في الشِّباكِ، الْمَرْمَى
- حادث، خاصّة إذا نتج عنه أذًى بالغ أو وفاة إصابة عمل
- (طب) مرضٌ أو عَدْوَى إصابة بمرض الجدريّ
- مُصوِّبة: (اسم)
- صيغة المؤنَّث لفاعل صوَّبَ
- أداة تستخدم للتَّصويب كما في البندقيَّة
- مصوِّبة القصْف: (سك) أداة في طائرة حربيّة تحدِّد النقطة حيث تلقى القنبلة
- إِصابة: (اسم)
- إصابة : مصدر أَصابَ
تعريف و معنى في قاموس الكل. قاموس عربي عربي
- صوب
-
الصَّوْبُ: نُزولُ الـمَطَر صَابَ الـمَطَرُ صَوْباً، وانْصابَ: كلاهما انْصَبَّ
ومَطَرٌ صَوْب وصَيِّبٌ وصَيُّوبٌ، وقوله تعالى: أَو كَصَيِّبٍ من السماءِ؛ قال أَب إِسحق: الصَّيِّبُ هنا المطر، وهذا مَثَلٌ ضَرَبه اللّه تعالى للمنافقين، كـأَنّ المعنى: أَو كأَصْحابِ صَيِّبٍ؛ فَجَعَلَ دينَ الإِسلام لهم مثلاً فيما ينالُهم فيه من الخَوْفِ والشدائد، وجَعَلَ ما يَسْتَضِـيئُون به من البرق مثلاً لما يستضيئُون به من الإِسلام، وما ينالهم من الخوف في البرق بمنزلة ما يخافونه من القتل
قال: والدليل على ذلك قوله...
المعجم: لسان العرب
-
- صَوْبُ
-
ـ صَوْبُ: الانْصِبابُ، كالانْصِيابِ، والصَّيِّبُ، كالصَّيُّوبِ، وضِدُّ الخَطأ، كالصَّوابِ، والقَصْدُ، كالإِصابَةِ، والمَجيءُ من عَلٍ، كالتَّصَوُّبِ، وأبو قَبيلةٍ، والإراقَةُ، ومَجيءُ السَّماءِ بالمَطَرِ.
ـ إِصابَةُ: خِلافُ الإِصْعادِ، والإِتْيانُ بالصَّوابِ، وإرادَتُهُ، والوِجْدانُ، والاحْتياجُ، والتَّفْجيعُ كالمُصابَةِ.
ـ صَابَةُ: المُصيبَةُ، كالمُصابَةِ، والمَصُوبَةِ، والضَّعْفُ في العَقْلِ، وشَجَرٌ مُرٌّ، الجمع: صابٌ، ووَهِمَ الجوهريُّ في قولِه: عُصارَةُ شَجَرٍ.
ـ صَيُوبُ: الص...
المعجم: القاموس المحيط
-
- صوَّبَ
- صوَّبَ يصوِّب ، تصويبًا ، فهو مُصوِّب ، والمفعول مُصوَّب :-
• صوَّب السّهمَ وجَّهه وسدَّده نحو الهدف :-صوَّب القذيفةَ نحو العدوّ، - صوَّب الكرةَ نحو المرمى، - صوَّب السِّلاحَ:-
• صوّب رأسَه: خفضه.
• صوَّب قولَه: عدَّه صوابًا، حكم له بالصَّواب :-صَوَّب رأي تلميذه.
• صوَّب الخطأََ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا :-صَوَّب المعلِّمُ أخطاءَ التَّلاميذ.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
- صوَّبَ يصوِّب ، تصويبًا ، فهو مُصوِّب ، والمفعول مُصوَّب :-
- صَوب
- صوب - تصويبا
1- صوب السلاح : وجهه إلى الهدف. 2- صوب القول أو الفعل : عده صوابا. 3- صوب الخطأ : صححه. 4- صوبه : قال له «أصبت». 5- صوب الفرس : أجراه إلى الغاية في السباق. 6- صوب الماء : صبه. 7- صوب الوعاء : أماله ليجري ما فيه. 8- صوب : رأسه : خفضه. 9- صوب المكان : انحدر.
المعجم: الرائد
- صوب - تصويبا
- الصَّوْبُ
- الصَّوْبُ : الجهةُ، ومنه: اتَّجهَ صَوْبَهُ.
وفلانٌ مُسْتَقِيمُ الصَّوْبِ: إذا لم يَزِغْ عن قَصْدِهِ.
و الصَّوْبُ المطر بقَدْر ما ينفع ولا يؤْذي.
المعجم: المعجم الوسيط
- الصَّوْبُ : الجهةُ، ومنه: اتَّجهَ صَوْبَهُ.
- صوّب الخطأ
- صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا :-صَوَّب المعلِّمُ أخطاءَ التَّلاميذ.
المعجم: عربي عامة
- صوّب السّهم
- وجَّهه وسدَّده نحو الهدف :-صوَّب القذيفةَ نحو العدوّ- صوَّب الكرةَ نحو المرمى- صوَّب السِّلاحَ :- ° صوّب رأسَه
المعجم: عربي عامة
- صوّب قوله
- عدَّه صوابًا، حكم له بالصَّواب :-صَوَّب رأي تلميذه.
المعجم: عربي عامة
- صوب
-
ص و ب: الصَّوْبُ نزول المطر وبابه قال و الصَّيِّبُ السحاب ذو الصَّوب و صابَهُ المطر أي مُطر و صابَ السهم من باب باع لغة في أصَابَ وفي المثل مع الخواطئ سهم صائِبٌ و الصَّوْبُ لغة في الصواب والصَّواب ضد الخطأ و المُصابُ مفعول من أصابَتْهُ مصيبة و المُصابُ أيضا الإصابة ورجل مُصابٌ أي به طرف جنون و صَوَّبَهُ قال له أصَبْتَ و اسْتَصْوبَ فعله و اسْتَصابَ فعله بمعنى و المُصِيبةُ واحدة المَصائِبُ وأجمعت العرب على همز المصائب وأصلها الواو ويُجمع أيضا على مَصاوِبَ وهو ا...
المعجم: مختار الصحاح
-
- صَوَّبَ
- صَوَّبَ السهمَ: وجّهَهُ وسدّدَهُ.
و صَوَّبَ الفرسَ ونحوه: أَرْسَلَهُ يجري إلى غاية في السباق.
و صَوَّبَ قولَهُ أو فِعْلَهُ: عَدَّهُ صوابًا.
و صَوَّبَ الخطأُ: صَحّحه.
و صَوَّبَ فلانًا: قال له: أَصَبْتَ.
ومنه: :-إنْ أخطأَتُ فَخطِّئْنِي، وإنْ أَصَبْتُ فَصَوِّبني.
و صَوَّبَ الشىءَ: خَفَضَهُ وأَمالَهُ.
و صَوَّبَ الطعامَ أَو الحَبَّ: جعلَهُ صُبْرَةً: أَي كُومَةً.
المعجم: المعجم الوسيط
- صَوَّبَ السهمَ: وجّهَهُ وسدّدَهُ.
- صَوَّبَ
- [ص و ب]. (فعل: رباعي لازم متعد). صَوَّبْتُ، أُصَوِّبُ، صَوِّبْ، مصدر تَصْوِيبٌ.
1. :-صَوَّبَ أَخْطَاءهُ :- : أَصْلَحَهَا.
2. :-صَوَّبَ مُسَدَّسَهُ نَحْوَ الْهَارِبِ :- : سَدَّدَهُ، وَجَّهَهُ.
3. :-صَوَّبَ أَقْوَالَهُ :- : عَدَّهَا صَائِبَةً.
4. :-صَوَّبَ التِّلْمِيذَ :- : قَالَ لَهُ أَصَبْتَ. :-إِنْ أَخْطَأْتُ فَخَطِّئْنِي وَإِنْ أَصَبْتُ فَصَوِّبْنِي.
5. :-صَوَّبَ الْمَاءَ :- : صَبَّهُ.
6. :-صَوَّبَ الْمَكَانُ :- : اِنْحَدَرَ.
المعجم: الغني
- [ص و ب]. (فعل: رباعي لازم متعد). صَوَّبْتُ، أُصَوِّبُ، صَوِّبْ، مصدر تَصْوِيبٌ.
- صَوْبٌ
- [ص و ب]. (مصدر صَابَ).
1. :-قَذَفَ الْكُرَةَ صَوْبَهُ :- : جِهَتَهُ.
2. :-اِتَّجَهَ صَوْبَ هَدَفِهِ :- : نَحْوَهُ.
3. :-وَفَدَ الْجُمْهُورُ مِنْ كُلِّ صَوْبٍ وَحَدَبٍ :- : مِنْ كُلِّ مَكَانٍ، مِنْ كُلِّ الْجِهَاتِ.
المعجم: الغني
- [ص و ب]. (مصدر صَابَ).
- صَوْب
- صَوْب :-
1 - مصدر صابَ.
2 - جهة أو ناحية :-جاءت الوفودُ من كلّ صَوْب، - اتّجه صوبَه:-
• فلانٌ مستقيم الصَّوْب: إذا لم يزغ عن قصده، - مِنْ كلِّ حَدَبٍ وصَوْب: مِنْ كلّ مكان، مِنْ جميع الأقطار والجهات.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
- صَوْب :-
- صَوَّب
- صوب
1- مصدر صاب يصوب. 2- جهة : «جاءت الوفود من كل صوب». 3- عطاء. 4- صواب. 5- مطر خفيف.
المعجم: الرائد
- صوب
- صاب
- صاب - يصوب ، صوبا ومصابا وصيبوبة
1-صاب المطر : هطل، نزل
المعجم: الرائد
- صاب - يصوب ، صوبا ومصابا وصيبوبة
- أصابَ
-
أصابَ / أصابَ من يُصيب ، أصِبْ ، إصابةً وصوابًا ، فهو مُصيب ، والمفعول مُصاب (للمتعدِّي) :-
• أصاب الرَّجلُ جاء بالصَّواب، ولم يخطئْ :-أصاب في قوله وفعله.
• أصاب السَّهمُ الهدفَ: أدركه، لم يخطئه :-أصابتِ الكرَةُ المَرْمَى.
• أصاب مُنافِسَه: نال منه وجَرَحه :-أصابه الاكتئابُ:-
• أصابهم الدَّهرُ بنفوسهم وأموالهم: فجعهم بها. • أصابَ مرادَه: أدركه وناله :-أصاب بغيته:-? أصاب عُصْفورين بحجرٍ: حقَّق غرضين في وقت واحد، - أصاب كبِدَ الحقيقة: أدرك عينَ الصَّواب بقول أ...
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
- صابَ
- صابَ يَصوب ، صُبْ ، صَوْبًا ، فهو صائب ، والمفعول مَصُوب :-
• صابَ المطرُ الأرضَ أمطرها، انصبّ ونزل.
• صاب السَّهمُ الهدفَ: أصابه ولم يخطئه :-رأي صائب، - مع الخواطئ سهم صائب.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
- صابَ يَصوب ، صُبْ ، صَوْبًا ، فهو صائب ، والمفعول مَصُوب :-
- استصوبَ
- استصوبَ يستصوب ، استصوابًا ، فهو مُستَصوِب ، والمفعول مُستَصوَب :-
• استصوب رأيَه عدَّه أو رآه صوابًا :-استصوب القائدُ الفكرةَ: استحسنها.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
- استصوبَ يستصوب ، استصوابًا ، فهو مُستَصوِب ، والمفعول مُستَصوَب :-
- تصوَّبَ
- تصوَّبَ يتصوَّب ، تصوُّبًا ، فهو مُتصوِّب :-
• تصوَّب السَّهمُ توجَّه وتسدَّد نحو الهدف.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
- تصوَّبَ يتصوَّب ، تصوُّبًا ، فهو مُتصوِّب :-
- أصابته مصيبة
- نزلت به وحلَّت :- {الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ} :-? أصابتهُ الضَّربةُ