أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

مظاهر قوة الفلاحة الأمريكية

مظاهر قوة الفلاحة الأمريكية

مظاهر قوة الفلاحة الأمريكية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

مظاهر قوة الفلاحة الأمريكية، اقتصاد الولايات المتحدة هو اقتصاد متقدم إلى حد كبير، وقائم على نظام اقتصاد السوق. يُعد اقتصاد الولايات المتحدة أكبر اقتصاد في العالم من ناحيتي الناتج المحلي الإجمالي الاسمي وإجمالي الثروة (الثروة الصافية)، ويحل في المرتبة الثانية من ناحية الناتج المحلي الإجمالي على أساس تعادل القوة الشرائية.

 في عام 2021، حلّ الاقتصاد الأمريكي في المرتبة الخامسة من ناحية الناتج المحلي الإجمالي الاسمي للفرد، والمرتبة السابعة من ناحية الناتج المحلي الإجمالي على أساس تعادل القوة الشرائية للفرد الواحد. تمتلك الولايات المتحدة الاقتصاد الأقوى تقنيًا، والأكثر ابتكارًا، على الصعيد العالمي، وتبرز قوة الاقتصاد في مجالات الذكاء الاصطناعي والحاسوب والأدوية والطب والفضاء الجوي والتقنية العسكرية خصوصًا. يعد الدولار الأمريكي العملة الأكثر استخدامًا في التجارة الدولية، والعملة الرئيسية في احتياطي العملات التي تحتفظ بها المصارف والدول، مدعومًا باقتصاد الولايات المتحدة وقواتها المسلحة، وإعادة تدوير البترودولار، والإيداعات الآجلة بالدولار خارج مصارف الولايات المتحدة، ووزارة الخزانة الأمريكية.

 يعد الدولار الأمريكية عملة رسمية في عدة دولٍ أخرى، وعملة سائدة فعليًا في دول أخرى.

 تعد الصين والاتحاد الأوروبي وكندا والمكسيك والهند واليابان وكوريا الجنوبية والمملكة المتحدة وتايوان من أكبر الشركاء التجاريين للولايات المتحدة.

 تحتل الولايات المتحدة المرتبة الأولى من ناحية الواردات، والثانية من ناحية الصادرات، على الصعيد العالمي. وقّعت الولايات المتحدة اتفاقيات تجارة حرة مع عدة دول، من بينها الاتفاقية بين الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا، واتفاقيات مع أستراليا وكوريا الجنوبية وإسرائيل، وهناك دولٌ أخرى تخوض مفاوضات حول التجارة الحرة مع الولايات المتحدة، أو تسري فيها هذه الاتفاقيات فعليًا.

مظاهر قوة الفلاحة الأمريكية

الزراعة هي نشاط رئيسي في الولايات المتحدة التي تُعتَبر دولة مصدِّرةً صافيةً للغذاء. وفقًا لإحصائية الزراعة لعامل 2007 في الولايات المتحدة، كان هنالك 2,2 مليون حقل يغطون مساحة 3,730,000 كيلومتر مربع، بمعدل 169 هكتار للحقل.

على الرغم من وجود نشاطات زراعية في جميع الولايات، ولكنها تتركز في السهول الكبرى، وهي مساحة شاسعة من الأراضي الصالحة للزراعة في وسط البلاد تقع في المنطقة الممتدة غرب البحيرات العظمى وشرق جبال روكي. النصف الشرقي الأكثر رطوبة هو المنطقة الرئيسية لإنتاج الذرة وفول الصويا وتعرف باسم «حزام الذرة»، بينما يعرف النصف الغربي الأكثر جفافًا باسم «حزام القمح» نظرًا لمعدل إنتاج القمح الكبير فيه.

 يُنتج وادي «سنترال فالي» في كاليفورنيا الفواكه والخضار والمكسرات ويعرف باسم «وعاء السلطة» (Salad Bowl). كان الجنوب الأمريكي تاريخيًا منتجًا كبيرًا للقطن والتبغ والأرز، ولكن انخفض الإنتاج الزراعي فيه خلال القرن الماضي.

قادت الولايات المتحدة التطوير في مجالات تحسين البذور (مثل التهجين) وفي التوسع في استخدام المحاصيل المتمثل بأعمال جورج واشنطن كارفر والبلاستيك الحيوي والوقود الحيوي. كانت مكننة الزراعة والزراعة المكثفة من الموضوعات الرئيسية في تاريخ الولايات المتحدة، بما في ذلك محراث شركة جون دير الفولاذي، وحصادة شركة سايرس ماك كروميك الآلية، ومحلج قطن شركة إيلي ويتني، والنجاح الواسع النطاق لجرار فوردسون والدرَّاسة.

مظاهر قوة الفلاحة الأمريكية

III- مظاهر قوة الفلاحة الأمريكية :

1. سرعة تطور الانتاج الفلاحي الأمريكي:


تطور الانتاج الفلاحي الأمريكي بين 1974 و2005

- شهدت أغلب المنتوجات الفلاحية الأمريكية ارتفاعا في كمياتها بين 1974 و2005 باستثناء انتاج البقر( تراجع القطيع إلى الثلثين بسبب انتشار مرض جنون البقر )

- تضاعف انتاج الذرى والقطن والصوجا والصيد البحري في نفس الفترة .

 انتاج عصري يتم التحكم في كمياته ونوعيته.

2. مكانته العالمية:

- يمثل الانتاج الفلاحي الأمريكي نسبة عالية من مجموع الانتاج العالمي في الذرة ( 40.3 % ) والصوجا ( 39.7 % ) والقطن ( 20.3 % ) كما يحتل مراتب عالمية متهيزة الأولى في الذرة والصوجا والثانية في القطن والقوارص ...

- يوفر نسبة عالية من الصادرات العالمية من الحبوب والصوجا ( وثيقة 17 ص 136 )

 ميزان تجاري فائض بالنسبة للمنتوجات الفلاحية ( انظر الوثيقة الثالثة في الدرس) وباعتبار الولايات المتحدة الأمريكية أول قوة فلاحية في العالم فإنها تحدد أسعار المنتوجات الفلاحية في بورصة شيكاغو كما أنها تستعمل جزءا من فائض انتاجها كسلاح أخضر.

3. المجال الفلاحي الأمريكي وتحولاته:

- كان الانتاج يتوزع على شكل أحزمة أحادية النشاط ( لبن – ذرى- قطن- قمح ... ) أنظر الخريطة ص 138

 ضخامة الانتاج وصعوبة ترويجه.

- اللجوء إلى تنويع الانتاج في الأحزمة التقليدية بادخال الزراعات العلفية وتربية الماشية وزراعة الخضر وغراسة الأشجار المثمرة .

- كما تم اللجوء إلى تكثيف الري في حزام القطن في الجنوب وانشاء مناطق سقوية في الغرب ( انظر الخريطة ).

 شساعة المجال الفلاحي الأمريكي وقدرته على تجاوز المشاكل التي تعترضه بما في ذلك منافسة الإتحاد الأوروبي.

مظاهر قوة الفلاحة الأمريكية

قوة الفلاحة الأمريكية تتجلى في عدة مظاهر، ومن أبرزها:

  1. الإنتاجية العالية: تعتبر الولايات المتحدة أحد أكبر المنتجين الزراعيين في العالم. يتميز القطاع الزراعي الأمريكي بتبني التكنولوجيا الحديثة والممارسات الزراعية المتطورة، مما يسهم في تحقيق إنتاجية عالية وإمكانية تلبية احتياجات السوق الداخلية والتصدير للعديد من المنتجات الزراعية.

  2. التنوع الزراعي: يتمتع القطاع الزراعي الأمريكي بتنوع كبير في مجالات الإنتاج الزراعي. تشمل المنتجات الزراعية في الولايات المتحدة الحبوب، والخضروات والفواكه، واللحوم والألبان، والمنتجات الدوائية النباتية، والزهور والنباتات الزينة، وغيرها. هذا التنوع يعزز قوة الفلاحة الأمريكية ويجعلها تلبي احتياجات متنوعة في السوق المحلية والعالمية.

  3. الابتكار والبحث العلمي: تساهم الجامعات والمؤسسات البحثية الأمريكية في دفع عجلة الابتكار في القطاع الزراعي. يتم العمل على تطوير تقنيات زراعية جديدة، وتحسين سلالات النباتات والحيوانات، وتوظيف التكنولوجيا الحيوية والاستدامة الزراعية. هذا يساعد على تحسين الإنتاجية وتقليل الأثر البيئي للزراعة.

  4. البنية التحتية والتسويق: تتمتع الفلاحة الأمريكية ببنية تحتية متطورة تشمل النقل الزراعي، والتخزين، والتسويق. توفر الشبكة اللوجستية القوية والأنظمة المتقدمة

المنتجات الزراعية الرئيسية

وزن المنتجات الزراعية بحسب تقرير منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة لعامي 2003 و2013 (مرتبة تقريبًا تبعًا للقيمة):

المحصول 2003

(الوزن بملايين الأطنان)

2013

(الوزن بملايين الأطنان)

الذرة 256.0 354.0
لحم الماشية 12.0 11.7
حليب البقر الكامل والطازج 77.0 91.0
لحم الدجاج 14.7 17.4
فول الصويا 67.0 89.0
لحم الخنزير 9.1 10.5
القمح 64.0 58.0
نسيج القطن 4.0 2.8
بيض الدجاج 5.2 5.6
لحم الديك الرومي 2.5 2.6
الطماطم 11.4 12.6
البطاطا 20.8 19.8
العنب 5.9 7.7
البرتقال 10.4 7.6
الأرز غير المقشور 9.1 8.6
التفاح 3.9 4.1
قصب السكر 10.4 9.9
الخس 4.7 3.6
بذر القطن 6.0 5.6
الشمندر السكري 30.7 29.8

المحاصيل الأخرى التي ظهرت في قائمة المحاصيل العشرين الأولى في الأربعين سنة الماضية هي: التبغ والشعير والشوفان وبشكل نادر: الفول السوداني واللوز وبذور دوار الشمس. كان البرسيم والدريس سيكونان من بين المحاصيل العشرة الأولى في عام 2003 لو تتبعتهما منظمة الفاو.

 

اقرأ أيضا