أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

مظاهر القوة التكنولوجية اليابانية

مظاهر القوة التكنولوجية اليابانية

مظاهر القوة التكنولوجية اليابانية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

مظاهر القوة التكنولوجية اليابانية، اليابان دولة معروفة جيدا في صناعة الالكترونيات في جميع أنحاء العالم وتشكل المنتجات الإلكترونية اليابانية حصة كبيرة في السوق العالمية مقارنة مع غالبية البلدان الأخرى. واليابان واحدة من الدول الرائدة في مجالات البحث العلمي والتكنولوجيا والآلات والبحوث الطبية حيث لديها ثالث أكبر ميزانية في العالم للبحث والتطوير تقدر بحوالى 130 مليار $ دولار أمريكي وأكثر من 677.731 الباحثين. وقد تلقت اليابان معظم جوائز نوبل العلمية في آسيا (انظر قائمة الحاصلين على جائزة نوبل حسب البلد)

مظاهر القوة التكنولوجية اليابانية

واليابان لديها مجموعة من الشركات الدولية الكبيرة مثل فوجي (التي وضعت أول حاسوب إلكتروني في البلاد، FUJIC1999 في عام 1956) وسوني وباناسونيك وكانون وفوجيتسو وهيتاشي وشارب وإن إي سى ونينتندو وإبسون وتوشيبا هي من بين شركات الإلكترونيات المعروفة في العالم.

و تويوتا وهوندا ونيسان ومازدا وميتسوبيشي وسوزوكي وسوبارو هي أيضا شركات معروفة جيدا بين شركات السيارات في العالم.

ويقدر أن 16٪ من الذهب في العالم و 22٪ من الفضة في العالم في مجال التكنولوجيا الإلكترونية في اليابان.

علوم الطيران

وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (جاكسا) وهي المسئولة عن إجراء الأبحاث عن الفضاء والكواكب وبحوث الطيران وتطوير المركبات الفضائية والأقمار الصناعية وقد وضعت سلسلة من الصواريخ مثل صواريخ H-IIB و H-IIA/B التي لديها القدرة على حمل 8 طن حمولة إلى المدار الثابت بالنسبة للأرض (GTO) على اقصى حد. وتمكنت بالشراكة مع القطاع الخاص تحديدا مع شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة حيث قاموا بناء وحدة التجارب اليابانية التي تم اطلاقها على متن مكوك فضائي واضافتها إلى محطة الفضاء الدولية وتم تجميعها وتركيبها ما بين عامى 2007 و2008 واطلاق أيضا مركبة النقل H-II لنقل الحمولات إلى المحطة في عام 2009.

الطاقة النووية

منذ عام 1973 ظلت اليابان تتطلع إلى أن تصبح أقل اعتمادا على الوقود المستورد والبدء في الاعتماد على الطاقة النووية وفي عام 2008 تم افتتاح 7 مفاعلات نووية جديدة في اليابان

(3 في هونشو و 1 في كل من هوكايدو وكيوشو وشيكوكو وتانيغاشيما) وأصبحت اليابان ثالث أكبر مستهلك للطاقة النووية في العالم حيث تشغل 55 مفاعل نووى وتوفر هذه المفاعلات النووية 34.5٪ من الكهرباء في اليابان.

وبعد وقوع زلزال تسونامي وفشل أنظمة التبريد في محطة الطاقة النووية في فوكوشيما في 11 مارس 2011 أعلنت حالة الطوارئ النووية في البلاد وتم إجلاء 140000 الف شخص من المقيمين في نطاق 20 كلم من المحطة.

الحائزين على جائزة نوبل

وقد فاز العديد من الباحثين اليابانيين بعدة جوائز نوبل مثل يوكاوا هيديكي الذي تلقى تعليمه في جامعة كيوتو والذي حصل على الجائزة في مجال الفيزياء عام 1949.و شينيتشيرو توموناغا في عام 1965. وليو إساكي الذي تلقى تعليمه في جامعة طوكيو وحصل على الجائزة في عام 1973. وكينيتشي فوكوي بروفسير في جامعة كيوتو الذي حصل على الجائزة عام 1981 في الكيمياء، وسوسومو تونيغاوا الذي حصل الجائزة عام 1987 في علم وظائف الأعضاء والطب وتلقى تعليمه أيضا في جامعة كيوتو. ومن الكيميائيين اليابانيين الذين حصلو على جوائز في عامي 2000 و 2001: الأول كان العالم هيديكي شيراكاوا وكان يدرس في (معهد طوكيو للتكنولوجيا) ثم ريوجي نويوري (جامعة كيوتو) وحصل أيضا على جائزة الملك فيصل. ماساتوشي كوشيبا تلقى تعليمه أيضا في (جامعة طوكيو) وحصل على الجائزة في الفيزياء عام 2002. وكويتشي تاناكا من (جامعة توهوكو) وفاز بها في الكيمياء عام 2002. وماكوتو كوباياشي وتوشيهيده ماساكاوا ويويتشيرو نامبو وهو مواطن أمريكي من اصل يابانى وتقاسم الثلاثة الجائزة في علم الفيزياء. وأوسامو شيمومورا أيضا فاز بالجائزة في الكيمياء في عام 2008. إيسامو أكاساكي وهيروشي أمانو وشوجي ناكامورا وهو من أصول يابانية ويحمل الجنسية الأمريكية تقاسم معهما الجائزة في الفيزياء في عام 2014.

بحوث الطب الحيوي في اليابان

اليابان أيضا دولة رائدة في مجال البحث العلمي والبحوث الطبية الحيوية بشكل خاص.

مظاهر القوة التكنولوجية اليابانية

اليابان تعتبر واحدة من الدول الرائدة في مجال التكنولوجيا وتتميز بمظاهر عديدة للقوة التكنولوجية. إليك بعض المظاهر الرئيسية للقوة التكنولوجية اليابانية:

  1. الابتكار التكنولوجي: اليابان معروفة بقدرتها على الابتكار التكنولوجي، وتسعى باستمرار لتطوير وتحسين التقنيات الحديثة في مجالات متنوعة مثل الإلكترونيات الاستهلاكية، والسيارات، والطاقة النظيفة، والتكنولوجيا الطبية، والذكاء الاصطناعي، والروبوتات.

  2. الشركات العملاقة: تضم اليابان العديد من الشركات الكبيرة والمتقدمة تقنيًا مثل سوني، وتويوتا، وهيتاشي، ونيكون، وباناسونيك، وشارب. هذه الشركات تعتبر روادًا في مجالاتها وتقدم تقنيات مبتكرة ومنتجات عالية الجودة.

  3. البحث والتطوير: تعتبر اليابان واحدة من الدول التي تستثمر بشكل كبير في البحث والتطوير التكنولوجي. توجد العديد من المختبرات والمراكز البحثية المتخصصة في اليابان، وتعمل على تطوير تقنيات جديدة وحلول مبتكرة في مختلف المجالات.

  4. البنية التحتية التكنولوجية: تمتلك اليابان بنية تحتية متطورة تدعم التكنولوجيا والاتصالات. توفر شبكات الإنترنت السريعة والمتاجر الذكية والتقنيات اللاسلكية المتقدمة بيئة مناسبة للتكنولوجيا والابتكار.

  5. القطاع الصناعي المتنوع: تتمتع اليابان بقطاع صناعي متنوع يغطي مجموعة واسعة من الصناعات مثل الإلكترونيات، والسيارات، والآلات، والكيماويات، والتكنولوجيا الطبية. يتميز هذا القطاع بالتطور التقني والجودة العالية.

هذه المظاهر تعكس القوة التكنولوجية اليابانية ودورها الريادي في مجال التكنولوجيا على المستوى العالمي.

اقرأ أيضا